الخلاف بين حزبي العدالة والتنمية والإستقلال، أدخل حكومة عبد الإله بنكيران في quot;مأزقquot; مفتوح علىكل الإحتمالات

قدمت الصحف المغربية الصادرة يوم الأربعاء 28 كانون الأول 2011 مجموعة موضوعات كان الطبق الإخباري الرئيس فيها هو الخلاف بين حزبي العدالة والتنمية والإستقلال، الذي أدخل حكومة عبد الإله بنكيران في مأزق مفتوح على الإحتمالات كافة، بما فيها احتمال خروج العدالة والتنمية إلى المعارضة.


خلاف يلوح في سماء الحكومة

تصدر الصفحات الأولى للجرائد المغربية، التناقض في التصريحات بين رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، وعباس الفاسي، الأمين العام للاستقلال (أحد مكونات التحالف)، حول لائحة الأسماء المرشحة لاستلام مناصب وزارية.

فتحْت عنوان quot;حكومة بنكيران في مأزق وخروج الحزب إلى المعارضة واردquot;، كتبت quot;المساءquot; أن حكومة عبد الإله بنكيران دخلت quot;مأزقًاquot; مفتوحًا على كل الاحتمالات، منها خروج العدالة والتنمية إلى المعارضة.

جاءت هذه التطورات، حسب اليومية نفسها، بعد ورود أنباء عن وجود quot;ضغطquot; تعرّض له حزب العدالة والتنمية إلى حدود غير مقبولة، خاصة عقب الظهور الإعلامي الغامض لعباس الفاسي، الذي قال فيه إن مشاوراته مع بنكيران ما زالت لم تكتمل بعد، مؤكدًا أنه لم يسلم بنكيران أي لائحة بالأسماء المرشحة للاستوزار، فيما يقول بنكيران إن اللائحة النهائية للمرشحين للاستوزار توجد حاليًا بيد القصر في انتظار الموافقة عليها.

ورجّحت، حسب ما كشفه مصدر مطلع، أن يكون عباس الفاسي تلقى quot;إشاراتquot; للتراجع عن التزاماته مع بنكيران، فيما دقت بعض المصادر ناقوس الخطر من وجود جهات تتحكم عن بعد في مسار quot;المشاوراتquot;.

ارتباطًا بالموضوع نفسه، تساءلت quot;المساءquot; عن quot;ماذا يجري داخل حزب الاستقلال؟quot;، مشيرة إلى أن توضيح حزب الاستقلال، الذي نشر في جريدة quot;العلمquot;، أمس، أثار الكثير من التساؤلات لدى الرأي العام، خاصة أنه اعتبر أن المشاورات بشأن الأسماء المرشحة للاستوزار لم تنطلق بعد إلى حدود، يوم الاثنين، في الوقت الذي أكد فيه عدد من المصادر أن لائحة أسماء الوزراء قد سلمت إلى الملك محمد السادس، يوم السبت الماضي، وأن تعيين وزراء حكومة عبد الإله بنكيران سيتم خلال اليومين المقبلين.

وتحت عنوان quot;حكومة بنكيران معلقة في الهواءquot;، أفادت quot;أخبار اليومquot; أن حالة من الانتظار تسود وسط أحزاب الغالبية ترقبًا لتعيين حكومة عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، الذي أودع لائحة وزراء حكومته لدى الديوان الملكي، منذ مساء السبت الماضي.

وأبرزت أنه، إلى حدود منتصف نهار أمس، لم يتلق أي اتصال حول قرب استقباله من طرف الملك لتعيين الحكومة، في وقت دعا الأمين العام لحزب العدالة والتنمية أعضاء الأمانة العامة لحزبه إلى الاجتماع، مساء أمس، بشكل عاجل.

الإسلامي بنكيران يساند الممثلة أحرار

الممثلةالمثيرة للجدل لطيفة أحرار

تناولت quot;أخبار اليومquot; أيضًا الاتصال الهاتفي، الذي أجراه رئيس الحكومة المعين، والأمين العام للعدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، بالممثلة المثيرة للجدل، لطيفة أحرار، التي ينتقد كثيرًا أعمالها.

وذكرت اليومية أن أحرار فوجئت، يوم الأحد الماضي، باتصال بنكيران، الذي عبّر عن تضامنه معها في الحملة المعادية لها على صفحات شبكة quot;فايسبوكquot;.

وقالت أحرار إن quot;بنكيران عبّر عن مساندته وتضامنه المطلق معي، وقال لي إن بلد كالمغرب لا يقبل أي تصرفات من قبيل المسّ بالفنانين وشرفهم أو حياتهمquot;.

مركز نداء يتحول لخدمة أغراض جنسية

في المقابل، اختارت جريدة quot;العلمquot;، لسان حزب الاستقلال (المشارك في الحكومة)، الاهتمام بموضوع تحول مركز للنداء خاص ببيع مواد شبه طبية خاصة بالمعوقين إلى مركز للنداء، خاص بمكالمات غير أخلاقية مع الفتيات العاملات في هذا المركز، الذي يقع مقره في الطبقة الأولى من إحدى العمارات في شارع للا الياقوت وسط مدينة الدار البيضاء، وفي غفلة من المسؤولين الأمنيين والسلطات المحلية.

وحسب بعض الفتيات اللواتي اشتغلن في هذا المركز، فقد تقدمن بطلب عمل لولوج مركز للنداء على أساس بيع مواد شبه طبية للمعوقين بدون عقد أو حتى طلب نسخة من البطاقة الوطنية، لكن المسؤولة تختار الفتيات اللواتي يتقن الدردشة، ويعرفن تقنيات التواصل، وبمجرد الجلوس، ومع أول مكالمة تستقبلها على الخط، تكون برموز خط الأبراج أو دردشة صداقة، يبدأ الحديث مع الزبائن، الذين هم في غالب الأحيان من جنسيات خليجية.

مجهول يهدد الأمن بتفجير مدن سياحية

وتحت عنوان quot;مجهول يهدد أمن الرباط بتفجير مدن سياحيةquot;، أفادت quot;الصباحquot; أن المصالح الأمنية في الرباط أوقفت، أول أمس الاثنين، متهمًا إدّعى أنه عضواً في مافيا دولية، وهدد الأمن بتنفيذ سلسلة من التفجيرات الإرهابية في الرباط، وأكادير، وفاس، ومراكش.

وأكدت أن مصالح الشرطة القضائية في الرباط باشرت تحرياتها، بتعاون مع المصالح التقنية، حول موضوع تلقي موزع الهاتف في ولاية الأمن في الرباط مكالمة مجهولة، استغرقت حوالى دقيقة، إدعى خلالها المتصل أنه عضو في مافيا دولية، وأنه في صدد تنفيذ سلسلة من التفجيرات في الرباط، وأكادير، وفاس، ومراكش، في حال عدم تنفيذ مطالبه.

في خبر آخر، كشفت أن المحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية الرباط أدانت، أخيرًا، رئيسًا سابقًا للدرك الملكي في منطقة مولاي يعقوب، في ضواحي فاس، وثلاثة من عناصره، من أجل تهم quot;الارتشاء، والابتزاز، واستغلال النفوذ، والإخلال بالواجب المهني، وأصدرت في حق كل واحد منهم عقوبة بالحبس النافذquot;.

الأمن الوطني المغربي

يتعلق الأمر بدركيين كانوا يزاولون عملهم بقيادة مولاي يعقوب، ظهروا في ثلاثة أشرطة فيديو عرض على موقع quot;يوتيوبquot;، وهم يتسلمون رشى من محترفي النقل السري.

اجتماع طارئ حول السيليكون

تناولت quot;أخبار اليومquot; خبرًا، مفاده أن فضيحة حشوات السيليكون الصناعي، التي تستعمل في عملية تجميل صدور النساء، شكلت موضوع الاجتماع، الذي احتضنته الأمانة العامة للحكومة، صباح أمس الثلاثاء، وضم مسؤولين عن المراقبة واليقظة الدوائية وهيئة الأطباء في المغرب، وأطباء متخصصين في الجراحة التجميلية والتقويمية.

وأوضح المجتمعون، خلال اللقاء، الذي جاء بعد تفجّر قضية حشوات أو quot;بروتيزquot; السيليكون المستعملة في تكبير الصدر في فرنسا، أن الحشوات مثار الجدل (بي إي بي) للشركة التي تحمل الاسم نفسهلا تسوّق في بلادنا، ولم يسبق أن صرح المغرب بتسويق هذه الماركة.