قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قدمت الصحف المغربية الصادرة الاثنين إلى قرائها باقة منوعة من الموضوعات، كان الطبق الإخباري الرئيس فيها هو تسليم عبد الإله بنكيران لائحة جديدة لأسماء وزراء حكومته إلى الديوان الملكي في الرباط.

العاهل المغربي مجتمعًا مع عبدالإله بنكيران

تصدرت حكومة عبد الإله بنكيران مجددًا الصفحات الأولى من الجرائد المغربية الصادرة الإثنين.

فتحت عنوان quot;حكومة بنكيران جاهزة واستقالة أخنوش آخر مسمار في نعش الأحرارquot;، كتبت quot;أخبار اليومquot; أن عبد الإله بنكيران سلم، في وقت متأخر من ليلة أول أمس، لائحة جديدة لأسماء وزراء حكومته إلى الديوان الملكي في الرباط، وذلك بعد التحفظات والملاحظات، التي أبداها القصر على اللائحة الأولى.

جاءت اللائحة الجديدة بعد مفاوضات ماراثونية، قادها رئيس الحكومة مع أحزاب الغالبية، وساهم فيها، إلى حدود ساعات متأخرة من الليل، فؤاد عالي الهمة، المستشار الملكي.

حملت هيكلة الحكومة الجديدة تغييرات، تتمثل في تقسيم وزارة المالية إلى قسمين، إذ اسندت وزارة الميزانية والحسابات العمومية إلى إدريس أزمي، من حزب العدالة والتنمية، ووزارة الاقتصاد والمالية إلى نزار بركة من حزب الاستقلال.

كما تم منح، حسب اليومية نفسها، وزارة الثقافة والاتصال إلى حزب الاستقلال، فيما تمثلت المفاجأة في استقالة عزيز أخنوش من حزب التجمع الوطني للأحرار، تمهيدًا لإعلان توليه وزارة الزراعة والصيد البحري.

من جهتها، أفادت صحيفة quot;المساءquot; أنه جرى الاعتراض على استوزار محمد أوزين في قطاع الطاقة والمعادن باسم الحركة الشعبية، وينتظر أن تسند إليه حقيبة صغيرة، فيما تم حذف اسم إدريس مرون من لائحة الاستوزار، بعدما كان مرشحًا لحمل حقيبة تحديث القطاعات العامة.

ليلة دامية quot;احتفالاًquot; برأس السنة

أفردت الصحف المغربية تغطية خاصة للأجواء الاستثنائية، التي مرت فيها احتفالات رأس السنة، خاصة في العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، التي كانت أيضًا على موعد مع الديربيquot; بين فريقي الوداد والرجاء.

وذكرت quot;المساءquot; أن الدار البيضاء عاشت ليلة دامية، اختلط فيها الفرح بالحزن، بمناسبة احتفالات رأس السنة، كما عاشت المدينة حالة استنفار أمني، لتأمين هذه الاحتفالات، غير أن هذا لم يمنع من حدوث اعتداءات وجرائم عدة.

وأكدت اليومية نفسها أن عصابة مكوّنة من فتاتين وشابين قامت باستدراج سائح بلجيكي، حوالى منتصف الليل، وسرقة سيارته، وسلبه كل ما كان معه من نقود وهاتف وغيرها من المسائل الشخصية في منطقة عين القديد القريبة من الدار البيضاء.

من جهتها، ذكرت quot;الأحداث المغربيةquot; أن شابًا استدرج فتاة تدعى ليلى، في ليلة رأس السنة، إلى مستوصف صحي مهجور في الدار البيضاء، حيث تناوب على اغتصابها، برفقة خمسة آخرين، تحت التهديد بالسلاح الأبيض.

أما quot;أخبار اليومquot; فأشارت إلى أن شمس أول أيام العام الجديد أشرقت على البلاد بقتيلين في الدار البيضاء، بعدما تعرّضا إلى الدهس في حادثي سير منفصلين.

مافيات الكوكايين البرازيلية تستقطب فتيات مغربيات

نشرت quot;الأحداث المغربيةquot; خبرًا حمل عنوان quot;مافيات الكوكايين البرازيلية تستقطب فتيات مغربياتquot;، جاء فيه أن quot;توجيهات المديرية العامة للأمن الوطني إلى رجالها بفتح عيونهم على مسافري الرحلات البرازيلية، كشفت عن عمليات عديدة لتهريب الكوكايين إلى المغرب، عن طريق فتيات مغريات، ومواطنين من دول جنوب أفريقياquot;.

وذكرت أنه جرىتوقيف ثلاث مغربيات، أخيرًا، اعتمدت عليهن مافيات تهريب الكوكايين الأميركي اللاتيني والبرازيلي.

التماسك الاجتماعي مهدد في المغرب

أجرت quot;أخبار اليومquot; حوارًا مع شكيب بنموسى، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي، جاء فيه أن التماسك الاجتماعي مهدد في المغرب، مشيرًا إلى أن العالم شهد تحولات ديمغرافية واجتماعية، والمغرب لم يكن استثناء، إذ عرف بدوره تحولات من خلال quot;تنامي الشخصانية، التي أضعفت التماسك التقليدي بين مكونات المجتمع، عمّا كان عليه في السابق.

وأضاف أن هذا أتى نتيجة quot;التحولات الديمغرافية، وارتفاع مستوى التمدن.. وعلينا التفكير في إصلاحات واقتراحات للحفاظ على الارتباط داخل المجتمعquot;.

ديون المغرب ترتفع إلى 22 مليار دولار

اختارت صحيفة quot;الاتحاد الاشتراكيquot;، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الاهتمام بموضوع quot;المديونية الخارجية للمغربquot;، إذ أكدت أن إجمالي الدين العمومي الخارجي للمملكة بلغ، حتى أيلول/ سبتمبر الماضي، مليار دولار، أي ما يعدل 181.8 مليار درهم، مسجلاً تراجعًا بحوالى مليار دولار عن مستواه خلال الفصل الثاني من 2011، حيث كان قد وصل إلى 22.8 مليار دولار، حسبما جاء في نشرة إحصائية حديثة لوزارة الاقتصاد والمالية.

غير أن المديونية الخارجية للسنة الماضية ككل قد تكون أكبر من المديونية المسجلة في 2010، والتي بلغت 20.7 مليار دولار، أي 173.8 مليار درهم، وهو ما يمثل 22.7 % من الناتج الداخلي الخام، وكانإجمالي المديونية العمومية الخارجية قد بلغ خلال الفصل الثالث من 2010، ما مجموعه 162.685 مليار درهم (أي 19.8 مليار دولار).

تحرير شابة احتجزت في إسطبل لـ 7 سنوات

تحت عنوان quot;تحرير شابة احتجزت في إسطبل منذ 2004quot;، كتبت quot;الصحراء المغربيةquot; أن مصالح الدرك الملكي في جماعة عين عائشة في محافظة تاونات عثرت، قبل حوالى 48 ساعة من دخول السنة الميلادية الجديدة 2012، على شابة كانت محتجزة قسرًا داخل إسطبل للمواشي، منذ سنة 2004.

وأبرزت أن المصالح المذكورة حررت الشابة، التي تدعى نبيلة (ج)، بعدما عثر عليها في الإسطبل، وهي تلتحف quot;إيزارquot; وغطائين، قبل أن يجري نقلها إلى مستشفى ابن الحسن للأمراش العقلية في فاس، فيما جرى فتح تحقيق مع والد وشقيق المحتجزة حول ظروف وملابسات الاحتجاز.

وأفادت أن شقيق الشابة، أحيل على النيابة العامة، فيما جرى الاستماع إلى الأب، وهو في عقده الثامن، وأطلق سراحه.

وبرر هذا العمل، حسب ما أكده مصدر موثوق، بكون quot;الشابة كانت وما زالت تعاني اضطربات نفسية وعصبية، وأن حجزها جاء كإجراء احترازي خوفًا من تعرّضها إلى الاختفاء، أو الاغتصاب على أيدي مجهولين، أو قيامها بأعمال خطرة تهدد سلامة أفراد العائلةquot;.