القاهرة: أعلنت الرئاسة المصرية الاثنين الحداد العام لثلاثة ايام في البلاد بعد هجوم سيناء quot;الارهابيquot; الذي اوقع 16 قتيلا بين قوات حرس الجدود مساء الاحد. وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية ياسر علي ان الرئيس محمد مرسي quot;اصدر قرارا جمهوريا بإعلان حالة الحداد لمدة 3 ايام على أرواح الشهداءquot; الذين سقطوا quot;خلال العملية الارهابية الاخيرة في سيناءquot;.

واضاف ان مرسي اصدر كذلك قرارا quot;بتكريم كل من استشهد او أصيب فى احداث سيناء، نفس تكريم شهداء ومصابي ثورة 25 ينايرquot;. وأوضح أنه quot;ستجري غدا (الثلاثاء) جنازة عسكرية للشهداء الذي قتلوا فى الحادثquot;.

وحول ما يتردد من اتهامات لطرف او اخر بالضلوع في الحادث، قال المتحدث باسم الرئاسة ان quot;كافة الأجهزة الأمنية تعمل علي مدار الساعة للتحقيق في هذا الحادث وسرعة القبض علي الجناة وسيعلن فى اقرب وقت النتائج التى ستسفر عنها التحقيقاتquot;. وشدد على ان quot;هناك إجراءات تتخذ للتأكيد على سيادة الدولة المصرية على سيناء كاملة وهذا امر ليس محل شك او نقاشquot;.

وذكرت السلطات المصرية ان قرابة 10 مسلحين بالبنادق الالية والقنابل اليدوية وقاذفات الصواريخ المحمولة، استولوا مساء الاحد على مدرعيتن عند حاجز امني قريب من الحدود وقتلوا 16 من قوات حرس الحدود. ونجح المهاجمون بعد ذلك في الدخول الى الاراضي الاسرائيلية باحدى المدرعتين قبل ان تحبط القوات الاسرائيلية تحركهم.

نتانياهو يعرب عن اسفه لمقتل 16 من حرس الحدود المصريين

من جانبه، أعرب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاثنين عن اسفه لمقتل 16 من حرس الحدود المصريين في سيناء في بيان صادر عن مكتبه. وقال البيان ان نتانياهو زار برفقة وزير الدفاع ايهود باراك المكان الذي تسلل اليه افراد مجموعة مسلحة في مدرعة قبل ان يقتل الجيش الاسرائيلي خمسة منهم.

ونقل البيان عن نتانياهو قوله quot;اريد ان اعرب عن اسفي لمقتل الجنود المصريينquot;. واضاف quot;اعتقد انه من الواضح بان لدى اسرائيل ومصر مصلحة مشتركة بالحفاظ على حدود هادئة بينهماquot; مشيدا باداء الجيش الاسرائيلي وجهاز الامن الداخلي في quot;احباط هذه العملية الارهابية الكبيرة جداquot;.

ومن جهته رأى باراك بانه من غير المحتمل بان يكون هذا الهجوم هو الاخير من نوعه بحسب بيان صادر عن مكتبه. وقال quot;امل بان يكون هذا بمثابة دعوة للاستيقاظ للمصريين فيما يتعلق بالحاجة الى ان يكونوا متاهبين وفعالين من جانبهمquot;.