المهاجمون نفذوا الاعتداء بينما كان الجنود يتناولون الافطار في رمضان

آخر تحديث الساعة 16:28 بتوقيت غرينيتش

صبري عبد الحفيظ حسنين، وكالات: دعا اسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة الاثنين الى تشكيل لجنة تنسيق امنية quot;دائمةquot; بين حكومته ومصر اثر الهجوم على حرس الحدود المصري في سيناء، نافيا ان يكون اي علاقة لاي فلسطيني بالهجوم.

وقال هنية خلال اجتماع طارىء لحكومته عصر اليوم في مكتبه بغزة لبحث تداعيات الهجوم، في بيان تلقته وكالة فرانس برس quot;ندعو لتشكيل لجنة امنية مشتركة دائمة لمتابعة القضايا المشتركة التي تهم المصالح العليا للجانبين الفلسطيني والمصريquot;.

واضاف ان quot;الحكومة تؤكد حرصها على مصر واستتباب الامن فيها وان الامن في مصر هو الامن في فلسطين وان المساس بامن مصر هو مساس بالامن القومي الفلسطينيquot;.

واتهم هنية اسرائيل بالوقوف وراء الهجوم وقال ان quot;سيناريو الجريمة وما سبقها يؤكد تورط الاحتلال الاسرائيلي بطريقة او باخرى لتحقيق اهداف سياسية وامنية وخلط الاوراق في سيناء وفرض حالة من التوتر على الحدود مع مصر وتخريب الجهود المشتركة لانهاء الحصارquot; على غزة.

وشدد على quot;ان ايا من ابناء شعبنا الفلسطيني لا يمكن ان يتورط او يساهم او يحرض على قتل اخواننا ابناء مصر الشقيقةquot;.

وكان هنية ترأس ليل الاحد اجتماعا طارئا ضم وزير داخليته وقادة الاجهزة الامنية اعطى خلاله اوامره بالاستنفار الامني على الحدود واغلاق الانفاق.

وفي اعقاب الهجوم الدامي اغلقت مصر معبر رفح الحدودي فيما اغلقت حكومة حماس الانفاق المنتشرة تحت الارض وعززت انتشار قواتها الامنية والعسكرية على طول حدود قطاع غزة مع مصر.

وتوعد الجيش المصري بـquot;الانتقامquot; سريعًا من مرتكبي الهجوم الذي اوقع 16 قتيلاً من حرس الحدود المصريين الاحد في سيناء على الحدود مع اسرائيل سواء كانوا quot;داخل مصر أو خارجهاquot;.

وتحت عنوان quot;نقسم بالله انا لَمنتقمونquot;، اعلن المجلس الاعلى للقوات المسلحة في بيانه بثه quot;ادمنquot;، صفحته الرسمية على الانترنت واذاعته ووكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ليل الاحد الاثنين، quot; نحن لسنا ضعفاء أو جبناء أو نخشى المواجهات، ولكن من الواضح أنه لم يعد يفهمنا الجهلاء ذو العقول الخربة التي تعيش في عصور الجاهلية، نحن راعينا حرمة الدم المصري لكن ثبت اليوم أنهم ليسوا مصريين، رحم الله شهداءنا الأبرار وإنا غدًا لَمنتقمونquot;.

واضاف البيان أن مرتكبي الاعتداء على حرس الحدود المصريين quot;لا دين لهم ولا ملة وإنما هم كفرة فجرة، أثبتت الأيام أنه لا رادع لهم إلا القوة وسيدفع الثمن غاليًا كل من امتدت يده طيلة الأشهر الماضية على قواتنا في سيناء، سيدفع الثمن غالياً أيضا كل من تثبت صلته بهذه الجماعات أيًا كان وأيًا كان مكانه على أرض مصر أو خارجهاquot;.

وهاجم مسلحون مجهولون مساء الاحد مركزًا امنيًا مصريًا حدوديًا مع اسرائيل اثناء تناول الجنود طعام الافطار فقتلوا 16 منهم ثم استولوا على مدرعتين ودخلوا باحداها الاراضي الاسرائيلية حيث تصدى لهم سلاح الجو الاسرائيلي ودمر المدرعة بمن فيها.

وأعلن متحدث باسم الجيش الاسرائيلي الاثنين مقتل خمسة من اعضاء المجموعة المسلحة التي هاجمت الاحد مركزًا حدوديًا بين مصر واسرائيل فقتلت 16 من حرس الحدود المصريين قبل أن تدخل الاراضي الاسرائيلية في آلية مدرعة.

وقال المتحدث quot;عثر الجيش الاسرائيلي على جثث المسلحين الخمسةquot;. ومن ناحيته قال الجنرال يواف مردخاي المتحدث الرئيسي باسم الجيش الاسرائيلي للاذاعة العسكرية quot;كنا مستعدين لانه توفرت لدينا معلومات مسبقة من جهاز الامن الداخلي (الشين بيت) والاستخبارات العسكرية الامر الذي ساعد في افشال هجوم دمويquot;.

واشار مردخاي الى أن الآلية المدرعة التي كانت فيها المجموعة المسلحة quot;اطلقت النار في جميع الاتجاهات بعد دخولها الى الاراضي الاسرائيلية قبل أن تهاجمها الدبابات والطائراتquot;. ووصف مردخاي اعضاء المجموعة المسلحة quot;بعناصر من الجهاد العالمي متمركزين في سيناء التي اصبحت بؤرة للارهاب العالمي بسبب ضعف السيطرةquot; المصرية عليها.

ولا يتواجد الجيش المصري بكثافة في صحراء سيناء بسبب اتفاقات السلام بين اسرائيل ومصر عام 1979 التي نصت على نزع السلاح في المنطقة. وتابع مردخاي quot;ارتكبت عناصر تقيم في سيناء هذا الهجوم ويفترض بأن لديهم صلات مع عناصر في قطاع غزةquot;.

من جهة اخرى، اعتبر وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك أن الهجوم يسلط الضوء على quot;ضرورة تحرك السلطات المصرية بحزم لاعادة الامن ومكافحة الارهاب في سيناءquot;. وقال السفير الاسرائيلي السابق في مصر اسحق ليفانون للاذاعة العسكرية بأن هذا الهجوم quot;ينال من المؤسسات المصرية، سواء الرئيس محمد مرسي او الجيش والاستخبارات التي كانت في وقت الهجوم تتفاوض مع ممثلين عن قبائل بدو سيناء حول سبل تحسين الامن في المنطقةquot;.

واعلن مصدر امني مصري أن المهاجمين هم quot;عناصر جهاديةquot; أتت من قطاع غزة المجاور الذي تسيطر عليه حركة حماس، غير أن المتحدثة باسم الجيش الاسرائيلي الليفتنانت كولونيل افيتال ليبوفيتش اشارت الى انه من السابق لاوانه الحديث في هذه المرحلة عن الجهة التي ينتمي اليها المهاجمون او ما كانت مآربهم.

هذا وتعهد الرئيس المصري محمد مرسي quot;فرض السيطرة الكاملةquot; على سيناء حيث شنت مجموعة مسلحة مساء الاحد هجومًا على نقطة لحرس الحدود المصريين قرب معبر كرم ابو سالم الحدودي مع اسرائيل، ما اسفر عن مقتل 16 عسكرياً مصرياً.

وقال مرسي في كلمة بثها التلفزيون اثر اجتماع عقده مع القيادات العسكرية والامنية في البلاد إن quot;قوات الامن ستفرض السيطرة الكاملة على سيناء وملاحقة الذين اقترفوا هذا الجرمquot;. وقد دعا مرسي مساء الاحد الى اجتماع طارئ مع المجلس الاعلى للقوات المسلحة وقال التلفزيون الرسمي في خبر عاجل إن quot;الرئيس مرسي دعا الى اجتماع طارئ مع المجلس العسكري بعد هجوم سيناءquot;. وأكد مرسي أن quot;الهجوم الجبانquot; الذي شنته مجموعة مسلحة على مركز امني مصري quot;لن يمر من غير ردquot;، كما افادت الرئاسة المصرية في بيان.

وقالت الرئاسة في بيان اوردته وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية إن مرسي quot;يؤكد أن هذا الهجوم الجبان لن يمر من غير رد (...) وان من ارتكبوا هذا الجرم سيدفعون الثمن غاليًا مهما كانquot;. وقال مصدر طبي في مستشفى العريش العام إن عدد القتلى ارتفع إلى 16 قتيلاً، وتوقع ارتفاع الرقم إلى 19 أو 20 قتيلاً، مشيراً إلى أن المصابين حالتهم خطرة جداً، حيث أنهم مصابون بطلقات في الرأس والصدر والبطن.

فيما قال اللواء نبيل فؤاد مساعد وزير الدفاع الأسبق لـquot;إيلافquot; إن المعلومات تشير إلى أن مرتكبي الحادث أعضاء بتنظيم القاعدة، وأنهم ليسوا مصريين، لافتاً إلى أن الهجوم نفذته مجموعة من عدد يفوق العشرة أفراد، وأضاف فؤاد أنه لا يمكن إستبعاد ضلوع إسرائيل في هذا العمل، منوهاً بأن إسرائيل من مصلحتها إثارة القلق وإشاعة الفوضى في مصر عموماً وسيناء خصوصاً، وإضعاف الجانب المصري بعد الثورة، فضلاً عن ضرب العلاقة الوليدة بين قطاع غزة وحركة حماس مع مصر.
فيما قال مصطفى سنبل أحد مواطني مدينة العريش بشمال سيناء لـquot;إيلافquot; إن هناك حالة من الغضب تسود أوساط المصريين في العريش، مشيراً إلى أن الأهالي تدفقوا على مستشفيات العريش لنقل الدم إلى المصابين، ونوه سنبل إلى أن بعض شهود العيان أخبروه بأن المهاجمين كانوا يتحدثون بلهجة فلسطينية، ويرتدون ملابس بدوية وكانوا مطلقي اللحى، وأضاف سنبل أن الجناة استقلوا المدرعة التي استولوا عليها بعد قتل الجنود والضباط بالنقطة العسكرية، منوهاً بأن قوات الأمن أغلقت معبر رفح مع قطاع غزة، وأغلقت الطرق والمدقات، وبدأت في عمليات قبض ومداهمات لمنازل بعض المشتبه فيهم من المنتمين الى الجماعات الإسلامية في العريش والقرى التابعة لها، وأضاف سنبل أنه جرى إعتقال العشرات من المصريين ممن يرتبطون بعلاقات مع فلسطينيين. وقال سنبل أن أهالي مدينة العريش قطعوا الطريق المؤدي إلى قطاع غزة، وإحتجزوا الشاحنات التي كانت في طريقها للقطاع، ورددوا هتافات مضادة لحركة حماس.

واعلن مصدر امني مصري أن المسلحين الذين هاجموا مساء الاحد مركزًا امنيًا مصريًا حدوديًا مع اسرائيل هم quot;عناصر جهاديةquot; أتت من قطاع غزة المجاور الذي تسيطر عليه حركة حماس.

وقال المصدر بحسب ما نقلت عنه وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية إن quot;عناصر جهادية متسللة من قطاع غزة عبر الانفاق بالاشتراك مع عناصر جهادية من منطقتي المهدية وجبل الحلال (في مصر) هاجمت نقطة حدودية على الحدود الشرقية أثناء تناول الجنود والضباط طعام إفطار رمضانquot;.

وأضاف أنه quot;عقب هذا الاعتداء حاول المعتدون الهروب بسيارتين الى قطاع غزة حيث تم التعامل معهمquot;.

الجيش الإسرائيلي اعلن الاستنفار في المنطقة بعد الحادثة
وكان متحدث باسم الجيش الاسرائيلي افادأن مجموعة مسلحة تستقل آلية مدرعة تمكنت مساء الاحد من دخول الاراضي الاسرائيلية من مصر قرب المركز الحدودي بين البلدين في كرم سالم في جنوب اسرائيل قبل تدميرها.

وقال المتحدث إن الالية المدرعة دمرت بواسطة quot;سلاح اسرائيليquot;. من جهتها نقلت الاذاعة العامة أن مروحية اسرائيلية هاجمت الالية المدرعة ما ادى الى مقتل quot;ثلاثة ارهابيينquot; كانوا على متنها.

واضاف المتحدث العسكري قام بعملية تمشيط للمنطقة بحثًا عن عناصر آخرين من المجموعة المسلحة قد يكونون دخلوا الاراضي الاسرائيلية.

وبحسب المتحدث، فإنه quot;قرابة الساعة 20,00 (17,00 تغ) هاجمت مجموعة مسلحة مركزًا حدوديًا مصريًا في سيناء وقتلت ما بين 10 الى 15 شخصًا. بعدها استولى افراد المجموعة على مدرعتين وتوجهوا بهما نحو معبر كرم ابو سالمquot;.

واضاف أن quot;انفجارًا وقع في احدى المدرعتين قبل بلوغها الاراضي الاسرائيلية، اما المدرعة الثانية فهاجمها سلاح الجو الاسرائيلي. لم تقع اصابات في صفوف الجنود الاسرائيليينquot;.

وقد دانت حركة حماس الهجوم، وقالت الحركة التي تسيطر على قطاع غزة في بيان إن quot;حماس تدين الجريمة البشعة التي اودت بحياة عدد من الجنود المصريين وتتقدم بالتعازي والمواساة الى اهالي الضحايا والى مصر حكومة وشعبًا وقيادةquot;.

بدوره اعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية في الحكومة الفلسطينية المقالة التابعة لحماس ايهاب الغصين أن الحدود الفلسطينية-المصرية محمية وتم اغلاق الانفاق والتأكيد بمنع أي تسلل واستنفار أجهزتناquot;.واضاف: quot;نرفض الزج بغزة في الاحداث من دون التحقق، وننعي الجنود المصريينquot;.

وقد قررت مصر بعد الهجوماغلاق معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة quot;الى أجل غير مسمىquot; بعد مقتل 15 عنصرًا من حرس الحدود المصريين في هجوم مسلح مساء الاحد استهدف حاجزهم على مقربة من الحدود مع اسرائيل، وقال مصدر أمني إن مرتكبيه هم quot;عناصر جهادية أتت من قطاع غزةquot;. واعلن التلفزيون الرسمي في خبر عاجل quot;اغلاق معبر رفح امام حركة المرور الى اجل غير مسمىquot;، وهي معلومة اكدتها ايضًا وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية.

ومن جانبه دان حزب الحرية والعدالة ما وصفه بـquot;الاعتداء الإجرامي الإرهابي الخطير على نقطة أمنية لقوات حرس الحدود في مدينة رفح في سيناءquot;، ودعا الحزب رئيس الجمهورية القائد الاعلى للقوات المسلحة، وكذلك الحكومة وكل الأجهزة المعنية باتخاذ كل التدابير المطلوبة لمواجهة هذا التحدي الخطير للسيادة المصرية واتخاذ ما يلزم لحماية سيناء من كل الجماعات المسلحة.

كما أدانت إنجي حمدي المتحدثة الإعلامية وعضو المكتب السياسي لحركة شباب 6 أبريل، الإعتداء المسلح على عدد من النقاط العسكرية في رفح المصرية، ووصفته بالعمل الإرهابي الإجرامي، وطالبت مرسي ورئيس الحكومة هشام قنديل بإتخاذ كافة الإجراءات والتحركات الرادعة عسكرياً وأمنياً من أجل القبض على منفذي العملية الإجرامية، والقصاص لدماءالقتلى مهما كانت الجهة التي تقف خلف تلك العملية. وقالت حمدي إنه على كافة الأجهزة المعنية والمسؤولة بتأمين الحدود بتحمل مسؤوليتها كاملة، والعمل على ردع مثل تلك العمليات. وإنتقدت إنجي حمدي عدم وجود معلومات وتفسيرات واضحة من قبل وزارة الدفاع والمخابرات الحربية، بخصوص الوضع عند الحدود الشرقية.