القاهرة: قررت النيابة العامة المصرية الاحد منع صاحب قناة تلفزيونية خاصة ورئيس تحرير صحيفة مستقلة من السفر لوجود بلاغات بحقهما بتهمة quot;اهانة رئيس الجمهوريةquot; محمد مرسي.

واوضحت النيابة العامة انها قررت وضع توفيق عكاشة رئيس قناة الفراعين وإسلام عفيفى رئيس تحرير جريدة الدستور من مغادرة البلاد ووضعهم على قوائم المنع من السفر.

واوضحت ان القرار صدر اثر التحقيقات التي تجرى في البلاغات المقدمة ضدهما باتهام عكاشة بquot;التحريض على قتل رئيس الجمهوريةquot; واتهام إسلام بquot;إشعال الفتنة الطائفية وإهانة رئيس الجمهورية والتحريض على إشاعة الفوضى فى المجتمعquot;.

والسبت أمر القضاء المصري بمصادرة اعداد من جريدة الدستور اثر تلقيه بلاغات تتهم هذه الصحيفة المستقلة بquot;اهانة رئيس الجمهوريةquot;، في قرار ندد به رئيس تحرير الصحيفة معتبرا انه يشكل quot;خطرا لحرية التعبير والصحافةquot;.

وبحسب مصدر قضائي فان مصادرة اعداد الجريدة، المعروفة بانتقاداتها الشديدة للاخوان المسلمين الذين اتى الرئيس محمد مرسي من صفوفهم، تمت بناء على قرار اتخذته نيابة امن الدولة قبل ان يصادق عليه القضاء.

وقبلها بيومين تقرر quot;وقف بث قناة الفراعين الفضائية المصرية لمدة شهر وتوجيه انذار لها بسحب ترخيصها اذا استمرت تجاوزاتهاquot; وذلك بعد تهديدات وجهها على الهواء مباشرة رئيس القناة توفيق عكاشة الى الرئيس مرسي، بحسب التلفزيون المصري.

ولم يذكر التلفزيون اي تفاصيل اخرى. وتتبع القنوات الفضائية المصرية الخاصة هيئة الاستثمار وهي مؤسسة حكومية مسؤولة عن منح التراخيص للمشاريع الاستثمارية المصرية والاجنبية.

وقالت مواقع صحافية مصرية ان توفيق عكاشة، وهو من مؤيدي نظام الرئيس السابق حسني مبارك، دعا في برنامجه اليومي على قناة الفراعين مساء الاثنين الماضي الرئيس مرسي الى عدم المشاركة في جنازة حرس الحدود المصريين الذين قتلوا في سيناء مؤكدا ان حياته ستكون مهددة.