الخرطوم: اعتبرت المديرة التنفيذية لبرنامج الاغذية العالمي ارتارين كوزان الاثنين في الخرطوم ان الوقت quot;لم يفت بعدquot; لتقديم المساعدات الى سكان الولايتين الحدوديتين مع جنوب السودان اللتين تشهدان مواجهات مسلحة.

واجرت كوزان اليوم في الخرطوم محادثات مع عدد من المسؤولين السودانيين وخصوصا في شان الاتفاق بين الامم المتحدة والاتحاد الافريقي والجامعة العربية الذي وقع في بداية اب/اغسطس مع الخرطوم ويتيح ايصال مساعدات انسانية الى ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق، على ان يشمل ذلك المناطق التي يسيطر عليها المتمردون.

ووقع متمردو الحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال اتفاقا مماثلا.

وقالت كوزان للصحافيين اثر لقاءاتها ان quot;الحكومة التزمت دعم بروتوكول الاتفاق وتنظيم العملية اللوجستية وتمكيننا من مساعدة المحتاجينquot;.

وتؤثر المعارك على نحو 650 الف شخص وفق احصاءات الامم المتحدة.

واضافت quot;يمكنني القول انه في كل من لقاءاتي تم التعبير عن الحاجة الملحة (...) لانجاز التحضيرات اللوجستية والبدء بعملياتquot; توزيع المساعدات.

وتعرب الامم المتحدة منذ اشهر عن قلقها حيال الوضع الانساني في جنوب كردفان والنيل الازرق اللتين تشهدان مواجهات منذ عام بين الجيش السوداني ومجموعات متمردة كانت قاتلت الى جانب السودانيين الجنوبيين خلال الحرب الاهلية بين 1983 و2005.

وتلحظ خطة الاتحاد الافريقي والامم المتحدة والجامعة العربية تقييم الحاجات قبل ان يتولى برنامج الاغذية العالمي توزيع المساعدات.

ولم يتمكن برنامج الاغذية حتى الان من دخول المناطق التي يسيطر عليها المتمردون، لكنه اعلن انه وزع اربعة الاف اطنان من المواد الغذائية على 110 الاف شخص في المناطق التي تسيطر عليها قوات الخرطوم منذ اندلاع النزاع.

والتقت كوزان التي عينت في نيسان/ابريل نائب الرئيس السوداني علي عثمان طه ووزير الداخلية ابراهيم محمود احمد ومسؤولين اخرين، على ان تنتقل الى جنوب السودان في الساعات المقبلة.