عناصر مسلحة في لبنان من عائلة آل مقداد

آخر تحديث: 17/8/2012 الساعة 12:30 بتوقيت غرينتش
تاريخ النشر: 15/8/2012 الساعة 20:25 بتوقيت غرينتش

تتسارع الأحداث في لبنان بشكل كبير في أعقاب الأنباء عن مقتل عدد من اللبنانيين المخطوفين لدى الجيش السوري الحر، فيما أعلنت عائلة المقداد اللبنانية حالة الاستنفار لدى quot;جناحها العسكريquot; وبمساعدة من عائلات أخرى للمطالبة بالإفراج عن حسان المقداد المختطف لدى الجيش السوري الحر، وتتابع quot;إيلافquot; هنا بشكل مباشر تطورات الأحداث المتعلقة بالقضية.


بيروت: اعتبر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الجمعة في بيروت أن العمليات الاخيرة لخطف سوريين في لبنان تشجع quot;انتقال عدوىquot; الأزمة السورية الى البلد المجاور.

وقال الوزير الفرنسي في ختام زيارة للبنان دامت 24 ساعة ان quot;ما يحصل في لبنان والاحداث التي تجري منذ بضعة ايام وبضع ساعات للاسف تشجع على انتقال هذه العدوىquot;.

واضاف quot;بالتأكيد انه وضع مقلق وموقف المسؤولين اللبنانيين الذين التقيتهم والذي ادعمه هو ان يكون مستوى انتقال العدوى محدودا بين الاحداث المأسوية التي تحصل في سوريا وما يحصل في لبنانquot;.

وتابع خلال مؤتمر صحافي عقده في مطار بيروت قبل التوجه الى تركيا المحطة الاخيرة في جولة قادته ايضا الى الاردن quot;علينا بذل اقصى الجهود لإبقاء لبنان بعيدا عن هذه العدوىquot;.

وفي 15 اب/اغسطس خطف عشرات السوريين وخرب مسلحون ممتلكاتهم بحجة انهم يسعون الى الافراج عن اقارب خطفهم مقاتلو المعارضة في سوريا.

والدليل على القلق المتنامي حيال التهديدات المحتملة من عواقب النزاع السوري، دعوة عدة دول خليجية في اليوم نفسهرعاياها إلى مغادرة لبنان.

كما قال فابيوس انه التقى ايضا ممثلين عن المعارضة السورية في الاردن ولبنان من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

والخميس خلال زيارة لمخيم للاجئين في الاردن قرب الحدود السورية اكد فابيوس ان الرئيس بشار الاسد quot;سفاح يقتل شعبهquot; وان عليه التنحي في اقرب فرصة.

وقال لفرانس برس انه يملك معلومات تفيد عن انشقاقات جديدة قريبا داخل النظام السوري.

عائلة المقداد تطالب الصليب الأحمر بالتدخل

قالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر اليوم الجمعة ان عائلة مواطن لبناني مخطوف في سوريا التقت مسؤولي اللجنة الذين ابدوا استعدادهم لاجراء اتصالات من اجل معرفة مصير حسان المقداد، الذي اثار اختفاؤه في دمشق توترا امنيا واسعا في لبنان، اذا طلب منها ذلك.

وقالت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر سمر القاضي ردا على سؤال لوكالة فرانس برس quot;حصل مساء امس الخميس اول لقاء مباشر بين رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر في لبنان يورغ مونتاني ونائبه دانيال بروتون وافراد من عائلة حسان المقداد طلبوا توسط اللجنة لمساعدتهم في العثور على ابنهمquot;.

واضافت ان مسؤولي اللجنة شرحوا لعائلة آل المقداد ان الصليب الاحمر quot;لا يدخل طرفا في اي مفاوضات لاطلاق مخطوفين او مفقودين او معتقلين وان ما يمكنه القيام به في حال تلقيه طلبا من اهل مفقود او مخطوف في منطقة نزاع هو محاولة التوصل لمعرفة مكانه وتزويدهم بأخبار عنه وتفقد وضعه وزيارته اذا امكنquot;.

كما ان في امكان اللجنة بحسب القاضي، في حال الافراج عن المعتقل، quot;التدخل كطرف غير منحاز لتأمين نقله وتسليمهquot;، لكن اللجنة quot;لن تقوم بأي وساطة واي مفاوضاتquot;.

وتابعت ان quot;اللجنة ستحاول اقامة اتصال اذا طلب منها ذلكquot;.

وبثت قناة العربية الفضائية قبل ايام شريط فيديو تتبنى فيه مجموعة تقول انها تنتمي الى الجيش السوري الحر، خطف حسان المقداد في دمشق، متهمة اياه بانه quot;قناصquot; مجند من حزب الله الشيعي اللبناني ليقاتل الى جانب النظام السوري.

وقال ماهر المقداد، المتحدث باسم عشيرة آل المقداد التي ينتمي اليها المخطوف، الجمعة في اتصال هاتفي مع فرانس برس ان العائلة quot;ستفوض الصليب الاحمر البحث عن ابنهاquot;.

وتنفي العائلة اي علاقة لها او لابنها المخطوف بحزب الله.

جعجع يستنكر خطف سوريين في لبنان

أدان رئيس حزب quot;القوات اللبنانيةquot; سمير جعجع ما حصل في اليومين الماضيين، معتبرا انه quot;مهما كانت القضية المطروحة ومهما كانت شريفة لا تبرر ولا بأي شكل ما حصل في اليومين الأخيرين وهذه التحركات خانت هذه القضية، فلا شيء يبرر شل دولة بكاملها وترويع الشعبquot;.

وأكد جعجع في مؤتمر صحافي أن quot;الحكومة مقصرة ولا ثقة لنا بهاquot;، سائلا quot;لكن هل هذا يبرر ان نقوم بثورة مسلحة على الحكومة؟ ابدا لا شيء يبرر ذلك، اما ان يفتح كل فريق دولة على حسابه فالى اين سنصل؟ لو قام مواطنون آخرون بالتصرف كما فعل من يقولون انهم من آل المقداد فالى اين كنا وصلنا؟quot;.

واعتبر جعجع أنه quot;من المعيب خطف اللاجئين السوريين في لبنان وهؤلاء ليسوا مقاتلين والا الدولة كانت اوقفتهم، من يمكن ان يصدق ان خطف عدد من السوريين يؤدي الى اطلاق المخطوفين في سوريا؟ ومن أقدموا على هذا العمل سيعرفون ان الخطف لن يؤدي إلى إطلاق المخطوفينquot;.

هذا وأقدم مجهولون مساء أمس الخميس على خطف سائق تركي في إحدى المدن جنوب العاصمة اللبنانية بحسب ما أكدته مصادر أمنية رفيعة لمراسل وكالة الأناضول. وأكدت المصادر ذاتها أن السائق التركي كان داخل صهريج للنفط في منطقة quot;التيرو- الشويفاتquot; جنوب العاصمة بيروت لحظة وقوع عملية الاختطاف.

وأوضحت أن الصهريج يحمل لوحة تركية حيث كان يقوده شخص تركي وشخص آخر يجلس بجانبه من الجنسية السورية عندما أوقفتهما سيارة رباعية الدفع ذات زجاج داكن حيث ترجل منها شخصان وأنزلا الشخصين من الشاحنة واقتاداهما إلى جهة مجهولة.

وكان الناطق الرسمي باسم آل المقداد، ماهر المقداد لفتإلى أن quot;والد المخطوف في الاراضي السورية حسان المقداد يتفاوض في هذه الاثناء مع الصليب الأحمر الدوليquot;. وأعلن المقداد في حديث صحافي أن quot;عمليات الخطف ستنتهي خلال الساعات المقبلة لأنه أصبح لدينا كنز كبير من السوريين للتفاوض بهمquot;.

وشدد على انه quot;لم ولن يتم التعرض لأي مواطن خليجي إنما فقط نتعرض للسوريين التابعين للجيش السوري الحرquot;، لافتا إلى انه quot;لا يوجد أي تنسيق مع أي قوى سياسية أخرى خاصة quot;حزب اللهquot; وحركة quot;أملquot;.

وأوضح أن اجتماعًا حصل بين ممثلين عن الرابطة ووزير الخارجية اللبناني عدنان منصور المحسوب على حركة أمل، مشيرا الى ان الوزير لم يسأل الا عن المواطن التركي المخطوف، وطلب الإفراج عنه، لكن العشيرة رفضت.

وأكدت وزارة الخارجية التركية ان احد مواطنيها ويدعى ايدين توفان تيكين خطف في بيروت الاربعاء، مشيرة الى ان الوزارة والسفارة التركية في بيروت quot;تبذلان جهودا مكثفة من اجل الافراج عن مواطننا المخطوف سالماquot;.

وقال ماهر المقداد quot;منذ اربعة اشهر والحكومة اللبنانية تقول انها تتفاوض حول المخطوفين الـ11 ولم يتمكنوا بعد من تحريرهمquot;، في اشارة الى اللبنانيين الاحد عشر الذين خطفوا في سوريا في 22 ايار/مايو خلال عودتهم من رحلة حج الى ايران.

وتابع quot;بعد ان خطف ابن عائلتنا، اضطررنا إلى تحصيل حقنا بيدناquot;. واكد ان عدد المخطوفين لدى ابناء العشيرة quot;يفوق العشرينquot;. وكان حاتم المقداد، شقيق حسان المقداد، اعلن الأربعاء ان عدد المخطوفين 33.وردا على سؤال عما اذا كانت عشيرة آل المقداد لا تخشى محاسبتها على استخدام السلاح وتحدي الدولة، قال ماهر المقداد quot;لا يوجد دولة في لبنانquot;.

من جانبه، اعلن الرئيس اللبناني ميشال سليمان انه اجرى اتصالات مع القادة الامنيين لحلّ مسألة خطف عشرات المواطنين السوريين وآخر تركي في لبنان ردا على خطف لبنانيين في سوريا، في وقت أفيد فيه عن عمليات خطف جديدة طالت سوريين الخميس.

وقال سليمان ردا على اسئلة الصحافيين في مقر الرئاسة الصيفي في بيت الدين (جنوب شرق بيروت) quot;اجتمعت مع القادة الامنيين ومع الوزراء المعنيين لبحث مسألة الخطف والخطف المضادquot;، معربا عن امله في ان تحل المسألة quot;دبلوماسياquot;. واضاف quot;ان شاء الله يتم اطلاق المخطوفين اللبنانيين في سوريا والافراج عن المخطوفين السوريين في لبنانquot;.

وأفاد مصدر أمني ان اربعة مسلحين اقدموا صباح الخميس على خطف السوري حسام يحيى خشروم من مواليد 1970 في بلدة جلالا قرب شتورا في منطقة البقاع (شرق لبنان). من جهته، نقل تلفزيون quot;المؤسسة اللبنانية للارسالquot; عن مجموعة تطلق على نفسها اسم quot;سرايا المختار الثقفيquot; تبنيها خطف مواطنين سوريين جدد اليوم. ولم يتم التأكد من هذا الخبر.

وقال ماهر المقداد، امين سر رابطة آل المقداد التي تمثل العشيرة، في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس الخميس ان quot;التصعيد مستمر، ولن يتم الافراج عن المخطوفين قبل الافراج عن حسان المقدادquot;. وأوضح أن اجتماعا حصل بين ممثلين عن الرابطة ووزير الخارجية اللبناني عدنان منصور المحسوب على حركة امل، مشيرا الى ان الوزير لم يسأل الا عن المواطن التركي المخطوف، وطلب الافراج عنه.

خطف مواطن سوري من أمام مستشفى شتورة

أفاد موقع quot;النشرةquot; اليوم الخميس عن quot;خطف مواطن سوري مجنس لبناني يدعى حسام يحيى خشوم من أمام مستشفى شتورة حين ترجل ثلاثة اشخاص من سيارة quot;مرسيدسquot; رصاصية اللون رقمها 445460-ز واطلقوا النار باتجاه سيارة المخطوفquot;.

سرايا المختار الثقفي تتبنى خطف 10 عناصر من الجيش الحر

وأعلنت مجموعة سراي المختار الثقفي من الآن عن اختطاف أي سوري معارض ويدعم الجيش السوري الحر في لبنان وخارج لبنان. وقال متحدث باسمها: quot;حاليا بدأ عملنا في بيروت وفي البقاع، وكل يوم سيحمل شيئا جديداquot;. وكشف أنّ مجموعته خطفت بالأمس 5 سوريين في بيروت واليوم خمسة في البقاع. وتابع: quot;اي إنسان يتبين أنه يدعم الجيش السوري الحر سيكون هدفا لناquot;. وأضاف: quot;لدينا معلومات أن مشاركين في عمليات الخطف هم من لبنانquot;.

الجيش اللبناني يعيد فتح طريق المطار

قال موقع quot;النشرةquot; إن الجيش اللبناني أعاد فتح طريق مطار بيروت الدولي بعد أن كان أشعل غاضبون ومحتجون على المخطوفين اللبنانيين في سوريا الاطارات وأقفلوها قرابة 3 ساعات في الاتجاهين.

آل المقداد يؤكدون أن لا علاقة لهم بأي عمليةخطف للرعايا العرب
نفتعائلة آل المقداد اللبنانيةاي علاقة لها بخطف الرعايا العرب واعلنت ان عملية الخطف التي قامت بها تخص عناصر ومؤيدي الجيش السوريالحر فقط ردا على اختطاف الأخير حسان المقداد.

شبان من مجدل عنجر يقطعون طريق المصنع احتجاجا على قطع طريق المطار
قام شباب من بلدة مجدل عنجر بقطع طريق المصنع احتجاجا على قطع طريق المطار.

مجموعة مسلحة من عشيرة آل جعفر دخلت حمص وخطفت مجموعة كبيرة من الجيش السوري الحر

كشفت مصادر رفيعةلموقع quot;النشرةquot; أن مجموعة مسلحة من عشيرة آل جعفر اللبنانيةدخلت منذ بعض الوقت الى سوريا وتحديدا الى منطقة حمص وقامت بخطف مجموعة كبيرة من الجيش السوري الحر.

المختطف التركي: أنا لست رهينة وآل المقداد يحسنون معاملتي
أكد المختطف التركي على يد عشيرة quot;آل المقدادquot; في حديث لمحطة quot;lbcquot; أنه quot;جاء الى لبنان من أجل العملquot;، وأضاف quot;أنا لست رهينةquot; مشيرا إلى أن quot;آل المقدادquot; يحسنون ضيافته فهم quot;يعرضون علي الطعام والشرابquot;. وطالب quot;بتوقيف عمليات الاختطاف بين لبنان وسورياquot;.

من جهة أخرى، أكّد المختطف التركي أنّه متفهم لما تقوم به عشيرة quot;آل المقدادquot; quot;فهم يبذلون مساعي من أجل وقف عمليات الإختطاف والإختطاف المضادquot;، مؤكدا أنهم quot;إذا كانوا في حاجة للدعم فإني أدعمهمquot;. وأمل أن quot;تتحسن الاوضاع، مشدداً على دعمه توقيف الحرب بين اللبنانيين والسوريينquot;، مؤكداً أنه بخير.

اهالي المنية والزاهرية ينفون وقوع اي حالات اختطاف في مناطقهم
كما نفى اهالي المنية والزاهرية لـquot;الميادينquot; وقوع اي حالات اختطاف في مناطقهم.

سليمان شدد على منع قطع الطرقات وحماية مقرات بعثات الدول الصديقة
حذر الرئيس اللبناني ميشال سليمان خلال اجتماع له مع القادة الامنيين والعسكريين من quot;مغبة اللعب بالسلم الاهلي وتهديد امن اللبنانيين والمقيمين على ارض لبنان الى اي دولة انتموا، تحت اي عنوان او قضية لان نشر الفوضى لا يسترجع مخطوفا او يستعيد حقا بل يضيّع الحقوق ويعرض حياة ابنائنا للخطر ويهدد كيان الدولة الضامنة لحياة الجميع وحقوقهمquot;.

وبعدما أبدى سليمان تعاطفه مع معاناة المحتجزين وقلق اهاليهم شدد على quot;ضرورة تطبيق قرار مجلس الوزراء بتاريخ 9 تموز القاضي بمنع قطع الطرقات وحماية مقرات بعثات الدول الصديقة والشقيقة، لا سيما منها السعودية وقطر وتركيا وسوريا، لان في ذلك مسؤولية سيادية وقانونية واخلاقية، كما أن من شأن الحفاظ على الهدوء، حماية مصالح اللبنانيين وأرزاقهم في الدول التي تحضنهمquot;.

وحضّ رئيس الجمهورية القيادات السياسية اللبنانية على quot;ضبط الانفعالات ومساعدة الدولة عبر الالتزام بإعلان بعبدا، الذي أكد تحييد لبنان عن انعكاسات أزمات دول الجوار ومنع استيراد مضاعفاتها الى الجسم اللبنانيquot;. كذلك دعا سليمان وسائل الاعلام الى quot;تحمل مسؤولياتها المهنية والوطنية بعدم التحريض والمساهمة في تعميم الفتنة عبر نقل اخبار غير دقيقة واثارة الاضطراب النفسي والمعنويquot;، مذكرا بـquot;أدبيات العمل الاعلامي والنصوص القانونية الخاصة بهذا المجالquot;.

وأعلن سليمان انه quot;سيتابع الوضع من كثب بالإضافة الى متابعة اللقاءات والاتصالات الداخلية والخارجية المتعلقة بمصير اللبنانيين المخطوفينquot;، طالبا الى quot;قادة الاجهزة الامنية والعسكرية افادته تباعا بأي تطور لاتخاذ الاجراءات اللازمةquot;.

اير فرانس تعود للهبوط في بيروت

اعلنت شركة اير فرانس الخميس ان رحلة الشركة بين باريس وبيروت التي تم تحويل مسارها مساء الاربعاء الى قبرص لتوتر الوضع الامني في لبنان، ستعاود رحلتها ظهر الخميس باتجاه بيروت، كما ان الرحلتين اليوميتين للشركة الى العاصمة اللبنانية ستستأنفان بشكل طبيعي.

وقالت متحدثة باسم الشركة لوكالة فرانس برس ان quot;الطائرة ستنطلق مجددا الى بيروت من مطار لارنكا في قبرص قرابة الساعة 14:00 بتوقيت باريس (12:00 ت غ)، وسيتم تسيير الرحلتين اليوميتين بشكل طبيعيquot;، مضيفة ان هذه القرارات اتخذت quot;مع تحفظ يرتبط ببقاء الوضع هادئاquot; في لبنان.

وكانت شركة الخطوط الجوية الفرنسية quot;اير فرانسquot; اعلنت ان احدى طائراتها اقلعت من باريس باتجاه بيروت ولكنها هبطت في عمان مساء الاربعاء بسبب الوضع السائد في لبنان. وقالت متحدثة باسم الشركة لوكالة فرانس برس quot;هبطت الطائرة في عمان وقائيا لان الظروف الامنية غير متوافرة تماما في بيروتquot; خصوصا على طريق المطار.

وبحسب مصدر ملاحي في بيروت، فان quot;إدارة شركة اير فرانس في باريس اتخذت هذا القرار بعد تلقيها معلومات مفادها ان متظاهرين اقفلوا طريق المطارquot;. واقدم متظاهرون شيعة على قطع طريق المطار بالاطارات المشتعلة.

واضاف المصدر ان quot;اير فرانس لا تريد المخاطرة وترك حوالى 200 راكب يحتجزون في المطار حيث لا فنادقquot;. وأوضحت الشركة انها تتحمل مسؤولية الركاب في عمان. وتسيّر اير فرانس اربع رحلات يومية من والى لبنان. وكانت الرحلة المذكورة الاخيرة ليوم الاربعاء. ولم تعلن الشركة حتى مساء الاربعاء ما اذا كانت رحلات الخميس لا تزال قائمة لان ذلك quot;يتوقف على الوضع على الارضquot;، وفق المتحدثة باسم اير فرانس.

فتفت يتهم حزب الله

واعتبر النائب أحمد فتفت في حديث الى اذاعة quot;صوت لبنان - الحرية والكرامةquot;: ان quot;ما جرى إنهيار كامل للدولة وعجز فاضح للجيش والقوى الأمنية في لعب دورها في صد أي إعتداء ولو داخلي على السيادة اللبنانيةquot;.

واعتبر quot;ان الإعتداء والخطف الذي مورس في بيروت وفي عدد من المناطق، يعني ان الدولة غائبة ويأخذنا الى حرب اهلية وهذا خطير، وأعتقد ان الطريقة التي تمت بها الأمور والحديث حول بنك اهداف مرتبط بسياسة امنية لا يملكها إلا حزب اللهquot;.

اضاف فتفت: quot;ان ما جرى في الأمس حصل بتخطيط من حزب الله، وهي رسالة يريد ان يوجهها الحزب الى رئيس الجمهورية في يوم الحوار بسبب موقف الرئيس من موضوع السلاحquot;.

اما على صعيد الحكومة فقال فتفت quot;ان هناك عجزا كاملا، فالحكومة صامتة ورئيس الحكومة إكتفى ببيان اقل ما يقال فيه انه حمال الأقوالquot;، داعيا quot;الحكومة الى اتخاذ موقف واضح، والا سيتأكد لي ما قاله لي وزير الداخلية بأن لا دولة في لبنانquot; .

واكد فتفت quot;ان ما جرى بالأمس سيطرح على طاولة الحوار، وإلا لا معنى للحوارquot;، لافتا الى ان quot;ما جرى هو توجيه رسائل في كل الإتجاهات على صعيد الحكومة والمؤسسات الأمنيةquot;.