لندن: انتشرت الشرطة البريطانية صباح الخميس امام سفارة الاكوادور في لندن، وذلك قبيل اعلان قرار كيتو بشأن منح مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج اللجوء السياسي.

وقد تم تعزيز الوجود الامني امام السفارة لكن لا يشاهد سوى حوالى عشرة من رجال الشرطة. وقالت صحافية من وكالة فرانس برس ان الشارع لم يغلق امام حركة السير.

وتعلن الاكوادور قرارها بشأن منح اللجوء السياسي الى مؤسس موقع ويكيليكس في الساعة 12,00 تغ من اليوم الخميس، كما قال وزير الخارجية الاكوادوري ريكاردو باتينو امس.

ودان الوزير الاكوادوري الاربعاء خصوصا التهديد البريطاني بمهاجمة السفارة. وقال quot;تلقينا تهديدا واضحا وخطيا من بريطانيا من ان هجوما قد يشن على سفارتنا في لندن اذا لم نسلم جوليان اسانجquot;.

واضاف ان quot;الاكوادور ترفض بشدة التهديد الواضحquot; من قبل بريطانيا.

وامضى عدد قليل من المتظاهرين المؤيدين لاسانج ليلتهم امام السفارة. وقد اثارهم المؤتمر الصحافي الذي عقد في كيتو حيث اعلن وزير خارجية الاكوادر ان بريطانيا هددت باقتحام السفارة.

وامضت تامي شاميد الناشطة في شبكة quot;احتلوا لندنquot; طوال الليل في المكان وتأمل في حضور quot;450 متظاهرا خلال نهار اليومquot;.

وقالت لشرطي ان quot;ابناءكم واحفادكم يجب ان يكونوا ممتنين لهquot;. ورد الشرطي quot;اعرفquot;.

اما ايلا المتظاهرة التي تبلغ من العمر 18 عاما فترى ان quot;ما فعله اسانج مهم وعلينا ان نعبر له عن تضامنناquot; بينما اكد مارك (19 عاما) انه quot;مستعد للقتالquot; من اجل اسانج.

واكدت وزارة الخارجية البريطانية الاربعاء ان بريطانيا quot;مصممةquot; على تسليم المطلوب للسويد. وقال ناطق باسم الوزارة ان quot;بريطانيا ملتزمة قانونيا بتسليم اسانج الى السويد (...) وسنبقى مصممين على تنفيذ هذا الالتزامquot;.