كراكاس: قتل 24 شخصا واصيب 56 بجروح السبت اثر انفجار في اكبر مصفاة للنفط في فنزويلا، بحسب ما اعلنت الحكومة الفنزويلية.

واوضح نائب الرئيس الفنزويلي الياس جاوا الذي حضر الى المكان لقناة في تي في العامة ان 24 شخصا قتلوا quot;غالبيتهم عسكريون من الحرس الوطنيquot; مكلفون حماية امن الموقع.

واكدت ستيلا لوغو حاكمة ولاية فالكون حيث موقع المصفاة شمال غرب البلاد، في تصريحات للقناة نفسها ان طفلا في العاشرة بين القتلى. واضاف جاوا ان 50 جريحا غادروا المستشفى بعد تلقيهم العلاج، في حين لا يزال اربعة اخرون يعالجون في مستشفى قريب من مكان الانفجار وتم نقل اثنين الى ولاية زوليا المجاورة. ولم يوضح جاوا مدى خطورة الاصابات.

ووقع الانفجار ليل الجمعة السبت الساعة 01,11 بالتوقيت المحلي (05,41 ت غ) وهو ناجم عن تسرب للغاز. وقد تسبب بحريق لم يتم اخماده بالكامل الا انه بات quot;تحت السيطرةquot; صباح السبت بحسب لوغو.

واشار نائب الرئيس الى ان عصف الانفجار اصاب خصوصا مجموعة من المساكن المخصصة للحرس الوطني الذي يتولى امن هذا المجمع الكبير للمصافي اضافة الى quot;احياء قريبة عدةquot;. وقال جاوا خلال اعلانه خطة مساعدات طارئة للسكان المتضررين quot;اننا على علم بان الكثير من العائلات تضررت، لقد غادروا منازلهم، تم اجلاؤهم او غادروا طوعاquot;.

وزارت الحاكمة لوغو موقع الانفجار برفقة وزير النفط ورئيس هيئة النفط الحكومية وزير الطاقة رافاييل راميريز. وقالت الحاكمة للتلفزيون عبر الهاتف ان الدخان لا يزال يتصاعد من بؤر الحريق ولكن لا يوجد تهديد بحصول انفجار جديد.

واوضح راميريز انه نتيجة الظروف المناخية في المنطقة، تجمع الغاز في منطقة التخزين في المجمع النفطي حيث quot;انفجرت سحابة من الغاز واشعلت على الاقل خزانين للنفط ومنشآت اخرى في المصفاةquot;. واعلن تشكيل لجنة تحقيق لتحديد اسباب الحادث.

ويتم يوميا تصفية نحو 645 الف برميل من النفط في المجمع الذي يغطي انتاجه اكثر من 60% من الطلب الداخلي على المحروقات. وتعتبر فنزويلا خامس مصدري النفط في العالم. وتنتج يوميا حوالى 3 ملايين برميل من النفط الخام بحسب بيانات رسمية، في حين ان منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) تقدر المعروض من النفط الخام الفنزويلي بحوالى 2,3 مليون برميل يوميا.

وفي 2011 اكدت اوبك ان فنزويلا لديها اكبر احتياطي نفطي في العالم يقدر بنحو 296,5 مليار برميل، اي انها متقدمة على السعودية.