القاهرة: عين الرئيس المصري محمد مرسي، الخارج من صفوف جماعة الاخوان المسلمين، مفكرا مسيحيا واستاذة جامعية في فريق quot;مساعدي الرئيسquot; كما اعلن المتحدث باسمه ياسر علي الاثنين.

وقال ياسر علي ان الرئيس قرر تعيين المفكر القبطي الليبرالي سمير مرقص مساعدا لرئيس الجمهورية لملف التحول الديموقراطي، واستاذة العلوم السياسية في جامعة القاهرة باكينام الشرقاوي مساعدا لرئيس الجمهورية للشؤون السياسية.

كما تم اختيار اثنين من التيار الاسلامي في الفريق الرئاسي هما عماد عبد الغفور عبد الغني زعيم حزب النور السلفي مساعدا لرئيس الجمهورية عن ملف التواصل المجتمعي، وعصام الحداد المسؤول في حزب الحرية والعدالة مساعدا لرئيس الجمهورية للشؤون الخارجية والتعاون الدولي.

وكانت باكينام الشرقاوي وهي محجبة لا تنتمي الى اي حزب اسلامي، اكدت في حديث الاثنين لصحيفة quot;المصري اليومquot; المستقلة ان الاخوان المسلمين من المعبرين عن quot;اسلام معتدلquot;.

واضافة الى هؤلاء المساعدين الاربعة اختار مرسي، الرئيس السابق لحزب الحرية والعدالة، 17 شخصية اخرى لعضوية quot;الهيئة الاستشاريةquot; للرئيس بينهم امرأتان هما الدكتورة أميمه كامل السلاموني والكاتبة الصحافية سكينة فؤاد.

وتضم حكومة رئيس الوزراء هشام قنديل قبطيا واحدا وامراتين يتولون جميعا وزارات غير مهمة.

وكان مرسي قد عزز سلطاته باستبعاده في 12 اب/اغسطس الماضي المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة المصرية الذي تولى عمليا رئاسة البلاد بعد تنحية الرئيس السابق حسني مبارك وبسيطرته على السلطة التشريعية التي انتزعها من المجلس العسكري الذي سيطر عليها بعد حل مجلس الشعب في حزيران/يونيو الماضي.