نيودلهي: ايدت المحكمة العليا في الهند الاربعاء عقوبة الاعدام التي انزلت بالمتهم الوحيد في اعتداءات بومباي التي نفذتها في 2008 مجموعة من عشرة مسلحين واسفرت عن مقتل 166 شخصا واصابة اكثر من 300 آخرين.
وقال قاضيا المحكمة، اعلى هيئة قضائية في البلاد، في ختام النظر في طعن تقدم به المدان، وهو باكستاني في ال24 من العمر، quot;ليس امامنا من خيار سوى النطق بالاعدامquot;.
واضافا ان quot;الجريمة الاخطر هي القيام بعمل حربي ضد الحكومة الهنديةquot;.

وكان القضاء الهندي حكم على الباكستاني محمد قصاب (24 عاما) في ايار/مايو 2010 بالاعدام بعد ادانته بارتكاب جرائم قتل واعمال حربية ضد الهند والتآمر والارهاب، علما بانه الناجي الوحيد من المهاجمين العشرة الذين شنوا اخطر هجمات في تاريخ الهند.
وكان رفاقه التسعة المهاجمون الذين تسلل واياهم بحرا الى ساحل العاصمة الاقتصادية للهند قضوا برصاص قوات الامن الهندية خلال الهجوم.

وكان المدان تقدم بطعن اول امام المحكمة العليا لولاية ماهاراشترا في شباط/فبراير الا انها رفضت طعنه وايدت على ادانته بالتورط في الاعتداءات وكذلك العقوبة التي انزلت بحقه.
وبذلك تكون كل طرق المراجعة القضائية قد سدت في وجه المدان والامل الوحيد المتبقي له للافلات من الاعدام هو طلب عفو رئاسي.

وعلى مدى ثلاثة ايام من 26 الى 29 تشرين الثاني/نوفمبر 2008 استهدفت مجموعة مسلحين مكونة من 10 اشخاص فنادق فخمة ومطعما سياحيا ومحطة القطار الرئيسية ومركزا يهوديا في بومباي ما ادى الى مقتل 166 شخصا واصابة اكثر من 300 بجروح.