طهران: طلب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء من المسؤولين الايرانيين الذين التقاهم في طهران اتخاذ اجراءات quot;ملموسةquot; لتهدئة المخاوف بشان البرنامج النووي لبلادهم والمساهمة في ايجاد حل سلمي للازمة السورية.

والتقى الامين العام خصوصا المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية في ايران اية الله علي خامنئي والرئيس الايراني محمود احمدي نجاد وكبير المفاوضين الايرانيين حول الملف النووي سعيد جليلي، وذلك عشية افتتاح قمة دول عدم الانحياز في طهران.

وقال مارتن نيسيركي المتحدث باسم بان ان الاخير طلب من القادة الايرانيين quot;اتخاذ اجراءات ملموسة لتبديد قلق الوكالة الدولية للطاقة الذرية ولتثبت للعالم ان برنامجها النووي سلمي الاهدافquot;.

وشدد الامين العام ايضا انه لا يمكن تسوية هذا الملف الا عبر quot;حل دبلوماسي وسلميquot;، في وقت توعدت اسرائيل بشن هجوم على المنشآت النووية الايرانية.

من جهة اخرى، شدد الامين العام للمنظمة الدولية على ان quot;حقوق الانسان في ايران تبقى موضع قلقquot; وانه quot;ينبغي احترام الحقوق المدنية والسياسية الاساسيةquot; للايرانيين.

واذ تطرق الى تعليقات المسؤولين الايرانيين والتي وصفت الدولة العبرية بانها quot;ورم سرطانيquot;، كرر بان ان هذه التصريحات quot;مسيئة واستفزازية ومرفوضةquot;.

وتابع المصدر نفسه ان بان طلب من طهران quot;استخدام نفوذها لابلاغ المسؤولين السوريين بضرورة وضع حد عاجل للعنف وتوفير ظروف لحوار فعليquot; بين النظام السوري ومعارضيه.

وكرر ايضا رفضه اي quot;عسكرة اضافيةquot; للنزاع في سوريا quot;طالبا من كل الدول الكف عن تزويد مختلف الاطراف المعنيين في سوريا بالسلاحquot;.

ونقل المتحدث ان بان quot;شديد الاقتناع بان ايران تستطيع اداء دور مهم في تسوية (في سوريا) انطلاقا من نفوذها الاقليمي وتاثيرها على سورياquot;.

وردت الخارجية الاميركية التي كانت ابدت تحفظا شديدا عن زيارة بان لايران، ان الولايات المتحدة quot;تتوافق مع (بان) على القول ان لايران دورا تؤديهquot;.

واضافت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند quot;ويكمن هذا الدور في القطع مع نظام الاسد والكف عن تقديم المساعدة المادية والاسلحة والمستشارين اليهquot;.

واعتبرت الولايات المتحدة واسرائيل ان وجود الامين العام للامم المتحدة في قمة عدم الانحياز يمنح ثقلا اضافيا لحدث تستغله ايران في محاولة لكسر عزلتها الدولية. واعلن بان انه يريد التوجه الى طهران quot;لنقل قلق المجتمع الدولي ومطالبهquot;.