نيويورك: ردا على الموقف المتشكك للمغرب، اكد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون quot;ثقته التامة بكريستوفر روسquot; موفده الى الصحراء الغربية، كما اعلن الخميس المتحدث باسم الامم المتحدة مارتن نسيركي.

وكان بان كي مون يرد على اعلان الحكومة المغربية سحب ثقتها من كريستوفر روس الذي اتخذ قرارات quot;منحازة وغير متوازنةquot; كما تقول الرباط.

ويأتي هذا التعليق بعد اسابيع على صدور تقرير للامم المتحدة تضمن انتقادات حادة حيال السلطات المغربية المتهمة بتعقيد عمل مهمة الامم المتحدة في الصحراء الغربية.

وكان مجلس الامن تبنى بعد ذلك في 24 نيسان/ابريل قرارا مدد بموجبه سنة مهمة الامم المتحدة في الصحراء الغربية، وطلب من المغرب quot;تحسين وضع حقوق الانسانquot; في هذه المنطقة التي يسيطر عليها.

وكان وزير الخارجية المغربي سعد الدين عثماني التقى بان كي مون الاسبوع الماضي وابلغه quot;هواجسquot; الرباط المتعلقة بهذا التقرير.

وعين الاميركي كريستوفر روس موفدا خاصا للصحراء الغربية في كانون الثاني/يناير 2009.

وقد ضم المغرب الصحراء الغربية المستعمرة الاسبانية السابقة في 1975. وتطالب جبهة البوليساريو بدعم من الجزائر، بان يجرى فيها برعاية الامم المتحدة استفتاء لتقرير المصير. لكن الرباط تقترح حكما ذاتيا واسعا في الصحراء الغربية مع حكومة وبرلمان محليين تحت السيادة المغربية.