الجزائر: اعلنت وزارة الخارجية الجزائرية ان وزير الخارجية مراد مدلسي التقى نظيره المغربي الطيب الفاسي الفهري في الرباط واتفقا على ضرور عقد اجتماع quot;عاجلquot; لمجلس وزراء اتحاد المغرب العربي.
وقال المتحدث باسم الخارجية الجزائرية عمار بلاني لوكالة فرنس برس ان الوفدين الجزائري والمغربي اعتبرا ان quot;اجتماع مجلس وزراء اتحاد المغرب العربي اصبح امرا عاجلا لتقييم الوضع في المنطقة وأفق التعاون المغاربيquot;.

وجرى لقاء الوفدين على هامش منتدى التعاون التركي العربي الذي جرى الاربعاء في الرباط بمشاركة وزراء خارجية دول الجامعة العربية.
وتأسس اتحاد المغرب العربي في 1989 ويضم بالاضافة الى المغرب والجزائر موريتانيا وليبيا وتونس.

ويأتي اللقاء الجزائري المغربي بعد اسبوع من خطاب العاهل المغربي الملك محمد السادس في ذكرى ضم الصحراء الغربية الى المغرب في 1975.
وقد دعا الملك محمد السادس الجزائر الى التعاون من اجل بناء quot;نظام مغاربي جديدquot; يكون quot;محركا حقيقيا للوحدة العربيةquot; ويضمن quot;الاستقرار والأمن في منطقة الساحل والصحراءquot;.

واتحاد المغرب العربي مجمد بسبب ازمة الصحراء الغربية المستعمرة الاسبانية السابقة.
وتطالب بها جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) مدعومة خصوصا من الجزائر بتنظيم استفتاء لتقرير المصير في هذه المنطقة برعاية الامم المتحدة بينما يؤيد المغرب منح الصحراء الغربية حكما ذاتيا تحت سيادته.