طوكيو: ذكرت صحيفة اساهي اليابانية اليوم الاحد ان كوريا الجنوبية واليابان علقتا اليوم الأحد التبادل العسكري بينهما على خلفية الخلافات الدبلوماسية المتعلقة بقضية جزر دوكدو.

وقالت الصحيفة أنه كان من المقرر أن تخطط قوات الدفاع الذاتي اليابانية لتنفيذ تبادل القيادات بدعوة القيادة القتالية التابعة للقوات الجوية الكورية الجنوبية في يومي 3 - 6 من هذا الشهر، غير أنها علقت هذا التبادل العسكري وفقا لمطالبة الجانب الكوري.

واشارت الى انه تم إلغاء زيارة قيادة التدريب من القوات البحرية الكورية الجنوبية إلى اليابان، التي كان من المقرر أن تجري ابتداء من يوم 3 من هذا الشهر.

ومن المقرر أن تقوم قيادة الأسطول الأول للقوات البحرية الكورية بزيارة إلى اليابان في تشرين الأول/أكتوبر المقبل للتبادل مع القوات البحرية اليابانية، ولكن من غير المؤكد ما إذا كانت هذه الزيارة ستجري كما هو مخطط لها. وقال مسؤول في القوات اليابانية إن كوريا الجنوبية أبلغت عن إيقاف بعض التبادلات العسكرية.

وعبّر البعض في القوات اليابانية عن المخاوف من إثارة مشاعر الشعب الكوري عند بروز جنود يابانيين مرتدين لأزياء عسكرية يابانية في شوارع في كوريا الجنوبية.

وتم التوقف عن التبادل العسكري لكبار المسؤولين بين كوريا الجنوبية واليابان في أيار/مايو الماضي بعد إلغاء زيارة وزير الدفاع الكوري الجنوبي كيم كوان جين إلى اليابان.

كما تم إلغاء التوقيع على اتفاقية عسكرية لتقاسم المعلومات الاستخبارية بين كوريا الجنوبية واليابان في حزيران/يونيو الماضي.

واشارت الصحيفة الى ان هناك وجهات نظر داخل وزارة الدفاع اليابانية وقوات الدفاع الذاتي اليابانية حول المخاوف من إمكانية تأثير تفاقم الخلافات الدبلوماسية بين كوريا الجنوبية واليابان على الظروف الأمنية في المناطق المحيطة بشبه الجزيرة الكورية.