وارسو: اعتبرت رئيسة الوزراء الاوكرانية السابقة السجينة يوليا تيموشنكو ان على المعارضة الاوكرانية والاتحاد الاوروبي ان يتحركا معا لتهميش الرئيس فكتور يانوكوفيتش قبل انتخابات 28 تشرين الاول/اكتوبر التشريعية، وذلك في مقابلة نشرت الاثنين في بولندا.

وقالت تيموشنكو في هذه المقابلة مع النسخة البولندية لمجلة نيوزويك والتي اجريت معها عبر محاميها quot;ينبغي التحرك قبل الانتخابات وليس بعدها. بعد الانتخابات سيكون الاوان قد فاتquot;.

ولا تستطيع تيموشنكو الترشح لهذه الانتخابات بعد الحكم عليها بالسجن سبعة اعوام بتهمة استغلال السلطة. واضافت quot;لا فرصة لدينا للنجاح من دون دعم الاتحاد الاوروبي. ونطالب العالم بعدم دعم الديكتاتور بذريعة انه يقوم باصلاحاتquot;.

وتابعت تيموشنكو quot;ساستعيد عافيتي يوما. اليوم، افكر في كيفية تحرير اوكرانيا من الديكتاتوريةquot;، معتبرة ان quot;الموت السياسيquot; ليانوكوفيتش quot;ليس سوى مسالة وقتquot;. لكنها ابدت مخاوفها من رؤية اوكرانيا تنقسم يوما ما وتخسر سيادتها.

ورفضت محكمة النقض الاوكرانية الاربعاء الفائت الطعن الذي قدمته تيموشنكو مثبتة بذلك الحكم بالسجن سبع سنوات الصادر بحقها بتهمة استغلال السلطة.

وتيموشنكو المسجونة منذ سنة، كان حكم عليها في تشرين الاول/اكتوبر الماضي بالسجن سبع سنوات في قضية توقيع عقد غاز مع روسيا حين كانت رئيسة للوزراء، وهو عقد رأى القضاء انه لا يحمي مصالح البلاد.

وتسببت هذه القضية بازمة خطيرة في العلاقات بين كييف والغرب الذي ينتقد الخلفية السياسية للمسألة ويطالب بالافراج عن المعارضة.