مونتيفيديو: اعلن رئيس اوروغواي جوزيه موجيكا الاربعاء ان السوق المشتركة في الجنوب الاميركي (ميركوسور) بامكانها ان تساعد على ايجاد حل دستوري quot;باقل دموية ممكنةquot; في فنزويلا في حال نشوب ازمة سياسية بعد الانتخابات الرئاسية مطلع تشرين الاول/اكتوبر المقبل، وذلك في مقابلة مع وكالة فرانس برس.

وردا على سؤال حول انضمام فنزويلا الى السوق المشتركة في الجنوب الاميركي نهاية تموز/يوليو، قال موجيكا ان quot;ميركوسور دخلت الى فنزويلاquot; بالاحرى وليس فنزويلا هي التي دخلت الى ميكوسور (الارجنتين والبرازيل والاوروغواي والباراغواي التي علقت عضويتها حتى الانتخابات في اذار/مارس 2013).

واضاف ان quot;فنزويلا لها رئيس يتمتع بشعبية كبيرة ونظام اثر كثيرا في المجتمع الفنزويلي. كان من الحكمة القيام بهذه الخطوة لانه في حصلت مواجهة اجتماعية قاسية في فنزويلا فان دولا مهمة مثل البرازيل ستساعد على ايجاد مخرج دستوري باقل دموية ممكنة وستشارك في تحاشي حصول تدخل خارجي. هذا هو الدور الرئيسي لميركوسور حالياquot;.

واوضح موجيكا ان فنزويلا التي تمتلك اكبر احتياطي نفطي في العالم حسب منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) quot;هي بلد غني جداquot; مذكرا بان quot;التدخلات التي شهدناها خلال الاعوام الماضية من قبل الدول الغنية او الصناعية استهدفت دولا نفطيةquot;.

ومن المقرر ان تجرى الانتخابات الرئاسية في فنزويلا في السابع من تشرين الاول/اكتوبر والتي سيخوضها الرئيس هوغو تشافيز الذي يحكم فنزويلا منذ العام 1999، لولاية جديدة من ست سنوات.