واشنطن: ذكرت صحيفة نيويورك تايمز ان ادارة الرئيس باراك اوباما قررت ادراج شبكة حقاني ومقرها باكستان على اللائحة السوداء للمنظمات الارهابية، مشيرة الى ان هذا القرار سيعلن الجمعة. ويناقش المسؤولون الاميركيون هذا الاجراء منذ شهر. ويخشى معارضوه من ان يؤدي الى مزيد من التدهور في التحالف الاميركي-الباكستاني المتأزم اصلا بعد اكثر من عام من العلاقات المتوترة.

وكانت الصحيفة ذكرت الخميس ان مؤيدي الاجراء كسبوا النقاش وقالوا ان من شأنه وقف نشاط جمع التبرعات لشبكة حقاني في السعودية والامارات العربية المتحدة.

وذكر مسؤول كبير في وزارة الخارجية رافق وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الى سلطنة بروناي انها اتخذت قرارا بشأن شبكة حقاني ومن المتوقع ان ترفعه للكونغرس الجمعة، دون مزيد من التفاصيل. وشبكة حقاني متهمة بشن عشرات الهجمات على جنود اميركيين في افغانستان من معاقلها في شمال غرب باكستان المضطرب. وطالبت واشنطن اسلام اباد بمزيد من الخطوات لمنع الشبكة من الحصول على quot;ملاذات آمنةquot;.

ويقول مسؤولون اميركيون ان شبكة حقاني مسؤولة عن بعض اعنف الهجمات في افغانستان، ومنها هجوم في حزيران/يونيو الماضي على فندق في كابول ادى الى مقتل 18 شخصا وكذلك ايضا حصار للسفارة الاميركية العام الماضي.

ووزارة الخارجية الاميركية ادرجت عددا من اعضاء شبكة حقاني على لائحة الارهاب وليس المجموعة باكملها. وتقوم الولايات المتحدة ببطء باعادة بناء التعاون مع باكستان التي تراجع بعد قيام قوات اميركية العام الماضي بتصفية اسامة بن لادن في ابوت اباد (شمال اسلام اباد) قرب الثكنة العسكرية الرئيسية في المدينة.