عمّان: دعا الاردن الاثنين المجتمع الدولي الى الضغط على اسرائيل لوقف الاعتداءات على المقدسات الاسلامية في القدس الشريف من خلال اقامة quot;الحفلات الماجنةquot; وquot;مهرجانات احتساء الخمورquot;.

وقال وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية عبد السلام العبادي quot;ندعو الامتين العربية والاسلامية وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الاسلامي الى تحمل مسؤولياتها تجاه ذلك، ونطالب المجتمع الدولي ومنظماته الشرعية والانسانية، وخاصة هيئة الامم المتحدة الضغط على السلطات الاسرائيلية المحتلة لوقف الاعتداءات على المقدسات الاسلامية في القدس الشريفquot;.

واستنكر العبادي في تصريحات اوردتها وكالة الانباء الاردنية quot;الحفلات الماجنة التي نظمتها سلطات الاحتلال في موقع قصور الامارة الاموية الواقعة على السور الجنوبي للمسجد الاقصى المبارك مساء اليوم الاثنينquot;. واوضح ان هذا quot;يعد تصرفا غير مسؤول ومساسًا بمشاعر كل المسلمينquot;.

كما استهجن العبادي quot;التصرف الذي قامت به السلطات المحلية في بئر السبع عندما حوّلت المسجد الاثري الكبير الى متحف وأقامت في ساحاته مهرجانات احتساء الخمورquot;، مشيرا الى ان ذلك يعد quot;تحديًا لمشاعر المسلمين واعتداء على بيوت الله تعالى ودور العبادة التي بنيت للصلاة والتقرب للهquot;.

ودان الوزير quot;قرار سلطات الاحتلال الاسرائيلي بمنع مدير المسجد الاقصى في القدس من دخول المسجد لمدة ستة أشهرquot;. واوضح ان quot;هذه الاجراءات والتصرفات تعتبر تدخلا سافرًا في شؤون المسجد الاقصى المبارك وإعاقة مرفوضة لاعمال إدارة الاوقاف وشؤون المسجد الاقصى في القدس الشريف التابعة لوزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية في الاردنquot;.

كما استنكر العبادي quot;أستمرار أعمال الحفريات الاسرائيلية في القدس وحول المسجد الاقصى المبارك وفي طريق باب المغاربة (...) وإعاقات سلطات الاحتلال المتكررة لاعمال الحفاظ والترميم التي تقوم بها لجنة اعمار المسجد الاقصى المبارك وقبة الصخرة المشرفةquot;.

ويعد المسلمون المسجد الاقصى ثالث الحرمين الشريفين بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة، واول القبلتين. وتعترف إسرائيل الموقعة على معاهدة سلام مع الاردن العام 1994 باشراف المملكة الاردنية على المقدسات الإسلامية في مدينة القدس.