بدأت واشنطن بنشر قوات لمواجهة تظاهرات معادية للاميركيين اسفرت عن عدد من القتلى الجمعة في صفوف المحتجين على بث فيلم مسيء للاسلام انتج في الولايات المتحدة.


عواصم، وكالات: ارسلت واشنطن حتى الان مئة من مشاة البحرية الاميركية (المارينز) الى ليبيا حيث قتل السفير الاميركي كريس ستيفنز الثلاثاء مع ثلاثة موظفين آخرين، والى اليمن حيث قتل اربعة متظاهرين الخميس بعدما دخل محتجون السفارة بالقوة.

واعلن وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا quot;يجب ان نكون مستعدين لفرضية خروج هذه التظاهرات عن السيطرةquot;. ولم يقدم مزيدا من الايضاحات.

وذكرت مجلة فورين بوليسي التي سألته رأيه في هذا الامر، ان وزارة الدفاع الاميركية تقوم بمناقشة مسألة ارسال خمسين عنصرا من المارينز لحماية السفارة الاميركية في السودان، حيث تمكن عشرة متظاهرين من دخولها الجمعة. لكن لم يتخذ اي قرار يتعلق بارسالهم بعد.

وتظاهر عشرات الاف المسلمين الجمعة في العالم العربي خصوصا للتنديد بالفيلم وقتل متظاهران في تونس واثنان في السودان وواحد في لبنان.

وقد الهب هذا الفيلم المسيء الى المسلمين والنبي محمد والذي نشرت مقتطفات منه على موقع يوتيوب، الشارع الثلاثاء في مصر وليبيا، قبل ان تتمدد الاحتجاجات التي استهدفت السفارات الاميركية الى بلدان اخرى.

الاحتجاج على quot;براءة المسلمينquot; لازالت تعمّ العالم الاسلامي

ودعت حركة الشباب الاسلامية في الصومال وحركة طالبان الباكستانية السبت المسلمين الى مهاجمة الغرب ردا على هذا الفيلم.

واكدت حركة طالبان الافغانية التي هاجمت مساء الجمعة قاعدة يتمركز فيها الامير هاري، انها شنت الهجوم quot;ردا على الفيلم المهينquot;. وقتل اثنان من عناصر المارينز.

وفي القاهرة، تواصلت المواجهات طوال الليل بين عناصر من الشرطة ومتظاهرين حتى اخلاء ميدان التحرير القريب من السفارة الاميركية حيث ساد هدوء حذر صباح السبت.

وطاردت شرطة مكافحة الشغب في الشوارع المجاورة المتظاهرين الذين كان القسم الاكبر منهم شبانا ينتمون الى تنظيمات سياسية غير محددة، كما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط.

وكانت الوكالة تحدثت مساء الجمعة عن قتيل واحد، لكن وزارة الصحة نفت سقوط هذا القتيل في المواجهات. واصيب عشرات الاشخاص من عناصر الشرطة والمتظاهرين في صدامات اندلعت في الايام الاخيرة.

واعلنت وزارة الداخلية انها اعتقلت 142 شخصا حتى الان.

ودان الرئيس المصري محمد مرسي الفيلم الجمعة وانتقد اعمال العنف التي تلته. وسحبت جماعة الاخوان المسلمين دعوتها الى التظاهر.

واكد الرئيس الاميركي باراك اوباما ان الولايات المتحدة quot;ستصمدquot; في وجه اعمال العنف التي تستهدف سفاراتها ورعاياها.

وشددت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون على ان بلدان الربيع العربي لم quot;تستبدل طغيان دكتاتور بطغيان الغوغاءquot;، ملمحة بذلك الى التظاهرات العنيفة التي ازدادت في العالم العربي وفي كل من ايران وباكستان وبنغلادش واندونيسيا وحتى في استراليا.

واعتبر مجلس الامن الجمعة ان اعمال العنف هذه quot;غير مبررةquot; وذكر بواجب البلدان المضيفة حماية البعثات الدبلوماسية.

وطلب الاتحاد الاوروبي مساء الجمعة ايضا من سلطات البلدان التي اندلعت فيها اعمال العنف هذه تأمين quot;سلامةquot; الدبلوماسيين ودعا الى quot;السلام وضبط النفس على الفورquot;.

وردود الفعل الناجمة عن الفيلم الذي انتجه كما يعتقد قبطي يسكن في كاليفورنيا وصوره مخرج افلام اباحية، تذكر بالغضب الذي اثاره نشر صحيفة دنماركية رسوما كاريكاتورية للنبي محمد في 2006.

حصيلة جديدة: 4 و49 جريحا في مواجهات السفارة الاميركية بتونس

قتل اربعة اشخاص واصيب 49 آخرون بجروح الجمعة خلال المواجهات بين متظاهرين وقوات الامن في محيط السفارة الاميركية بتونس، بحسب ما افادت حصيلة جديدة اعلنها السبت متحدث باسم وزارة الصحة التونسية.

وقال المتحدث لوكالة فرانس برس quot;قتل ثلاثة متظاهرين بالرصاص وقضى الرابع بسبب دهسه بسيارة، واصيب 49 آخرون بجروح اصابات تسعة منهم خطرةquot;.

واضاف المصدر ذاته ان بين الجرحى اكثر من 20 شرطيا.

وكانت حصيلة سابقة الجمعة افادت بمقتل شخصين واصابة 40 بجروح.

مدرّعات الجيش التونسي تنتشر أمام مبنى سفارة الولايات المتحدة الأميركية في تونس العاصمة

وكان محيط السفارة الاميركية بحي ضفاف البحيرة شمال العاصمة التونسية شهد الجمعة صدامات عنيفة بين قوات الامن ومتظاهرين ينتمي معظمهم للتيار السلفي، كانوا يحتجون على فيلم مسيء للاسلام انتج في الولايات المتحدة.

واستخدمت قوات الامن الرصاص الحي حين اقتحم متظاهرون مبنى السفارة واضرموا النار وخربوا مباني تابعة للمدرسة الاميركية المجاورة للسفارة.

واعربت الخارجية التونسية السبت عن quot;استنكارها وعميق استيائهاquot; لما وصفته ب quot;التصرفات اللامسؤولةquot; لمتظاهرين هاجموا الجمعة مقر السفارة الاميركية بتونس مؤكدة ثقتها بان العلاقات بين تونس وواشنطن quot;لن تتاثرquot; بما حدث من quot;اعمال هوجاءquot;.

واضافت الوزارة في بيان انها على quot;ثقة تامةquot; ان هذه quot;التصرفات اللامسؤولة (..) لن تؤثر على علاقات الصداقةquot; بين تونس والولايات المتحدة.

وتابع البيان quot;ان السلطات الامنية التونسية ستظل حريصة على تامين كافة مقرات السفارات والبعثات الاجنبية بتونس ولن تتوانى عن اتخاذ كل التدابير اللازمة للحفاظ على امنها وسلامة موظفيهاquot;.

وانتشرت قوات من الجيش التونسي السبت قرب السفارة.

وأكدت تونس التزامها بحماية مقومات الأمن والاستقرار العام في البلاد وأخذ جميع الإجراءات اللازمة لذلك من تأمين للسفارات والبعثات الدبلوماسية والمدارس وحماية الجاليات الأجنبية في تونس.

وشدد بيان مشترك لما يسمى بالرئاسات الثلاث رئيس الجمهورية والرئيس التأسيسي ورئيس الحكومة صدر اليوم عقب اجتماع عقدوه بمقر رئاسة الجمهورية بقرطاج على وقوفهم إلى جانب المؤسسات الأمنية وقوات الجيش ومساندتهم في القيام بواجبهم في الدفاع عن امن المواطنين وسلامة الوطن.
وأكدوا خلال الجلسة التي حضرها وزراء الداخلية والدفاع والخارجية والعدل وخصصت لتدارس التطورات الأمنية في البلاد عزمهم على التصدى لمجموعات العنف السياسي ومواجهة جميع من يهدد الأمن العام مشددين على أن تونس لن تسمح بأن تكون بأي حال من الأحوال ملاذا للإرهاب الدولي وذلك في إطار احترام القانون ومبادئ حقوق الإنسان .

وانتهى البيان إلى دعوة سائر القوى السياسية والاجتماعية ومكونات المجتمع المدني في تونس إلى التكاتف والتعاون، مؤكدا أن أمن واستقرار مؤسسات البلاد يعدان مسالة وطنية جامعة لا يجوز الاختلاف حولها.
ويأتي البيان على خلفية أعمال شغب وعنف بمحيط السفارة الأميركية بالعاصمة التونسية أمس احتجاجا على الفيلم المسيء للرسول

ايطاليا تعزز مراقبة المواقع الاميركية والالمانية والبريطانية

امرت الحكومة الايطالية السبت الشرطة بتعزيز مراقبة الاراضي والمواقع الاميركية والالمانية والبريطانية في البلاد اثر تظاهرات معادية للاميركيين بسبب فيلم مسيء للاسلام انتج في الولايات المتحدة.

وقال مصدر في وزارة الداخلية لوكالة فرانس برس quot;انه عمليا تدبير روتيني في كل مرة يتصاعد فيها التوتر على المستوى الدولي، ومطلوب من مختلف مسؤولي الشرطة تعزيز مراقبة المواقع الحساسة خصوصا البعثات الدبلوماسيةquot;.

ويأتي هذا القرار اثر اجتماع عقدته الخميس الجنة الوطنية للنظام والامن العام برئاسة وزيرة الداخلية انا ماريا كانسيليري التي بحثت ايضا quot;الوضع الدولي اثر الاعتداء الارهابي الخطير الذي وقع في بنغازيquot;، بحسب موقع الوزارة.

وقد تظاهر عشرات الاف المسلمين الجمعة خصوصا في العالم العربي تنديدا بالفيلم المسيء للاسلام والذي انتج في الولايات المتحدة، واسفرت اعمال العنف عن سقوط ستة قتلى في تونس والسودان ولبنان ومصر.

الخرطوم ترفض طلب واشنطن ارسال قوات اميركية لحماية سفارتها

رفضت الحكومة السودانية طلبا اميركيا لارسال قوات اميركية خاصة لحماية سفارة الولايات المتحدة في الخرطوم التي تعرضت مساء الجمعة لهجوم من قبل متظاهرين كانوا يحتجون على بث فيلم مسيء للاسلام، كما ذكر مصدر رسمي السبت.

ونقلت وكالة الانباء السودانية الرسمية (سونا) عن متحدث باسم الخارجية السودانية قوله ان quot;الحكومة الاميركية ابدت رغبتها في إرسال قوات خاصة لحماية سفارتها بالخرطوم علي خلفية الاحتجاجات التي سادت معظم دول العالم الإسلاميquot;، مضيفا ان وزير الخارجية السوداني علي كرتي quot;اعتذر عن استقبال هذه القواتquot;.

واوضح المتحدث ان واشنطن ابلغت الخرطوم بطلبها هذا خلال إتصال جرى الجمعة quot;بين مساعد وزيرة الخارجية الاميركية ووزير الخارجيةquot; السوداني، الذي برر رفضه هذا الطلب بالتأكيد على quot;قدرة السودان علي حماية البعثات الدبلوماسية الموجودة في الخرطوم والتزام الدولة بحماية ضيوفها من منسوبي البعثات الدبلوماسيةquot;.

وقتل شخصان الجمعة خلال مصادمات وقعت امام السفارة الاميركية في الخرطوم بين متظاهرين كانوا ينددون بفيلم مسيء للاسلام انتج في الولايات المتحدة وقوات الامن السودانية التي منعتهم من اقتحام السفارة، بحسب شهود عيان.

واعلن البنتاغون الجمعة انه يدرس ارسال قوات من مشاة البحرية (المارينز) الى السودان لحماية السفارة في الخرطوم، مؤكدا انه ارسل فريقا من المارينز لحماية السفارة الاميركية في اليمن بعد تعرضها لاحتجاجت مماثلة.

واثر تظاهرات الخرطوم حث نائب الرئيس الاميركي جو بايدن نظيره السوداني علي عثمان طه على حماية الدبلوماسيين في السودان، كما اعلن البيت الابيض السبت.

حركة يمينية المانية متطرفة تريد عرض الفيلم المسيء للاسلام في برلين

افادت مجلة در شبيغل في عددها الذي سيصدر الاحد ان حركة يمينية المانية متطرفة تريد عرض الفيلم المسيء للاسلام الذي اثار تظاهرات عنيفة في عدة بلدان اسلامية، بكامله في برلين.

وصرح مسؤول حركة quot;برو داتشلاندquot; مانفريد راوش للمجلة quot;بالنسبة لنا، انها قضية فن وحرية تعبيرquot;.

وقد نظمت حركة quot;برو داتشلاندquot; وهي مجموعة صغيرة من الناشطين تعودت على تظاهرات الاستفزاز، في آب/اغسطس الماضي تجمعا امام ثلاثة جوامع في برلين عرضت خلالها رسوما كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد.

واكد فلوريان داهني احد اعضاء مؤسسة فريدريش ايبرت شتايفتونغ، في تصريح لقناة اي.ار.دي التلفزيونية العامة الثانية مساء الجمعة من الخرطوم ان اعلى سلطة دينية سودانية وصفت تلك التظاهرة بانها اهانة الى المسلمين.

من جانبه انتقد وزير الداخلية الالماني هانس بيتر فريدريش في تصريح لدر شبيغل هذا المشروع، وقال ان quot;مثل هذه التجمعات تهدف فقط الى استفزاز مسلمي المانيا وهي خطيرة تصب الزيت على النارquot;.

ووعد باللجوء الى quot;كل السبل الشرعية التي لديهquot; لمنع هذه التظاهرة.

وقد اضرم حوالى خمسة الاف اسلامي الجمعة النار في سفارة المانيا بالخرطوم بعد اقتلاع العلم الالماني من اعلاها واستبداله براية اسلامية.

كذلك هاجم متظاهرون سفارة بريطانيا القريبة وذلك احتجاجا على فيلم quot;براءة المسلمينquot; المسيء للاسلام الذي بثت مقاطع منه على الانترنت واثار احتجاجات في عدة دول اسلامية.

وفي حديث تنشره الاحد مجلة دي فيلت ام صونتاغ اعتبر وزير الخارجية الالماني غيدو فستلفيفي ان سفارة المانيا في الخرطوم quot;لم تكن محمية بما فيه الكفاية رغم مطالب سابقةquot;.

وجدد طلبه الى السودان quot;بضمان سيادة السفارة وامن المواطنينquot; الالمان.

اعتقال حوالي مئة متظاهر أمام السفارة الاميركية في باريس

اعتقلت الشرطة الفرنسية السبت حوالى مئة شخص في باريس شاركوا في تظاهرة عنيفة غير مرخص لها قرب السفارة الاميركية ووزارة الداخلية احتجاجا على فيلم مسيء للاسلام انتج في الولايات المتحدة، كما افادت مصادر امنية وكالة فرانس برس.

وقال مصدر امني ان عشرات الرجال والنساء والاطفال يعتقد انهم quot;قريبون من السلفيينquot; عمدوا الى quot;التظاهر بطريقة عنيفة في محيط السفارة الاميركية ثم اشتبكوا مع قوات الشرطةquot;، ما اسفر عن quot;اصابة اثنين او ثلاثة من عناصر الشرطة بجروح طفيفةquot;.

وتظاهر البعض امام السفارة الاميركية في حين تظاهر آخرون امام وزارة الداخلية المجاورة حيث نشرت الشرطة تعزيزات امنية كبيرة.

واوقفت الشرطة حوالى مئة متظاهر، غالبيتهم من الرجال، واقتادتهم الى مفوضيات مختلفة في العاصمة، كما اكد مصدر امني.

واكد مصدر آخر ان quot;المتظاهرين تفرقوا لاحقا في مجموعات صغيرةquot;.

وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان عناصر من الشرطة كانوا عصر السبت يمنعون حركة السير قرب السفارة الاميركية، في حين كانت قوة اخرى من الشرطة لا تزال تطوق مجموعة من عشرات المتظاهرين قرب ساحة الكونكورد.

البرلمان اليمني يطلب رحيل المارينز الذين قدموا لحماية سفارة بلادهم

عبر البرلمان اليمني السبت عن رفضه لقدوم عناصر من مشاة البحرية الاميركية (المارينز) لحماية سفارة بلادهم في صنعاء.

وقال مجلس النواب اليمني في بيان انه quot;لا يقبل اي تواجد اجنبي على اراضي الجمهورية اليمنية سواء كان صغيرا او كبيرا تحت اية ذريعة ويطالب برحيل هذه القوات خاصة وحدة المارينز التي أعلن وصولها مؤخراquot;.

واضاف البيان ان المجلس quot;يطالب الحكومة القيام بواجبها في حماية السفارات وتأمين حياة السفراء والدبلوماسيين من الأشقاء والأصدقاء والضيوفquot;.

وكانت وزارة الدفاع الاميركية اعلنت بعد اعمال عنف سجلت الخميس، عن ارسال فريق من المارينز لحماية السفارة الاميركية في اليمن.

وقال جورج ليتل المتحدث باسم الوزارة ان نشر نحو خمسين من عنصر المارينز في اليمن quot;هو اجراء احتياطيquot;.

وكان اربعة اشخاص قتلوا الخميس في صدامات بين الشرطة ومتظاهرين يحتجون قرب السفارة الاميركية بصنعاء على فيلم مسيء للاسلام انتج في الولايات المتحدة.

وهاجم آلاف المتظاهرين مجمع السفارة الاميركية واحرقوا عددا من السيارات المركونة في فناء المبنى.

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما عبر عن quot;قلقه على امنquot; دبلوماسيي السفارة الاميركية في اليمن وذلك اثناء اتصال هاتفي مع نظيره اليمني عبد ربه هادي منصور.

المئات من الاسرائيليين العرب يتظاهرون ضد الفيلم

تظاهر مئات الاسرائيليين العرب السبت في شمال البلاد احتجاجا على الفيلم المسيء للاسلام الذي انتج في الولايات المتحدة وادى الى تظاهرات اعمال عنف استهدفت بالخصوص السفارات الاميركية في العالم الاسلامي، بحسب ما اعلنت الشرطة الاسرائيلية.

وصرحت الناطقة باسم الشرطة لوبى سمري لفرانس برس ان نحو 150 شخصا تظاهروا ايضا في القدس الشرقية quot;تقريبا بدون حادث يذكرquot; في حين اوقفت الشرطة متظاهرا تسبب في اعمال شغب قرب القنصلية الاميركية.

وقالت ان مئات الاشخاص تظاهروا سلميا في الناصرة، اكبر مدينة عربية في اسرائيل، ونحو 250 في مدن وقرى اخرى.

وافاد موقع اي.نت الاخباري الاسرائيلي عن دعوات الى التظاهر صدرت علن الحركة الاسلامية وان المحتجين رددوا quot;بالروح بالدم نفديك يا محمدquot;.

وتظاهر الاف الفلسطينيين الجمعة في قطاع غزة ومئات اخرون في القدس الشرقية حيث حصلت مواجهات مع الشرطة الاسرائيلية.

وشارك نحو ستين من الاسرائيليين العرب الخميس في تظاهرة الحركة الاسلامية امام السفارة الاميركية بتل ابيب.

ويشكل الاسرائيليون المتحدرون من 160 الف فلسطيني لم يغادروا اراضيهم عند قيام دولة اسرائيل في 1948، اليوم اكثر من 1,3 مليون نسمة اي 20 بالمئة من سكان اسرائيل.

اعتقال حوالى 120 شخصا في بلجيكا خلال تظاهرة عنيفة

اعتقلت الشرطة في انفير في شمال بلجيكا السبت حوالى 120 شخصا شاركوا في تظاهرة احتجاج على فيلم مسيء للاسلام انتج في الولايات المتحدة وتخللتها اشتباكات مع قوات الامن، كما افاد مصدر امني وكالة فرانس برس.

وفي بادئ الامر كانت التظاهرة صغيرة لا يزيد عدد المشاركين فيها عن بضع عشرات الاشخاص تجمعوا في حي بورغيرهوت الذي تقطنه جالية مسلمة كبيرة.

واطلق المتظاهرون هتافات معادية للولايات المتحدة واحرقوا العلم الاميركي، بحسب مشاهد بثها التلفزيون البلجيكي quot;ار بي تي افquot;.

ولكن عندما ازداد عدد المتظاهرين وفاق المئة حاول هؤلاء الخروج في تظاهرتهم الى شارع رئيسي كان يقام فيه مهرجان، فمنعتهم الشرطة ما ادى الى صدامات بينها وبين المتظاهرين.

وقال متحدث باسم شرطة انفير quot;لقد استخدمنا رذاذات البهار والهراوات ولكن لم يسقط جرحىquot;.

واعتقلت الشرطة حوالى 120 متظاهرا اقتادتهم الى مفوضيتها للتحقق من هوياتهم، على ان تفرج عنهم مساء، بحسب التلفزيون.