الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله

يسعى حزب الله اللبناني إلى تنظيم تظاهرات كبرى الإثنين رفضا لفيلم quot;براءة المسلمينquot; وقال حسن نصر الله الأمين العام للحزب مخاطبا اللبنانيين quot;يجب ان يرى العالم كله الغضب في وجوهكمquot;.


بيروت:دعا الامين العام لحزب الله حسن نصرالله الاحد الى سلسلة تظاهرات في لبنان بدءا من الاثنين رفضا لفيلم quot;براءة المسلمينquot; الذي اعتبره quot;اخطر الاساءاتquot; التي تعرض لها المسلمون خلال السنوات الاخيرة.

وتوجه نصرالله الى انصاره في كلمة بثتها قناة المنار التلفزيونية التابعة لحزبه بالقول quot;يجب ان يراكم العالم كله غدا وفي الايام المقبلة (...) يجب ان يرى العالم كله الغضب في وجوهكم وقبضاتكم والصرخاتquot;.

وتحدث نصرالله بعد اقل من ساعتين على مغادرة البابا بنديكتوس السادس عشر لبنان مختتما زيارة استمرت ثلاثة ايام، مشيرا الى انه اختار ارجاء التحرك الاحتجاجي الى ما بعد انتهاء الزيارة التي قدم خلالها لبنان quot;نموذجا جديدا على تعايش المسلمين والمسيحيين والاحترام المتبادل لرموزهم ومقدساتهمquot;، على حد قوله.

وحدد نصرالله مواعيد التظاهرات الساعة 17,00 (14,00 ت غ) من الاثنين في الضاحية الجنوبية لبيروت، والاربعاء في مدينة صور (جنوب)، والجمعة في بعلبك (شرق) بعد الصلاة، وفي بنت جبيل السبت (جنوب)، وفي الهرمل الاحد (شرق).

وتعتبر كل هذه المدن ذات غالبية شيعية. ودعاهم نصرالله الى رفع شعار quot;لبيك يا رسول اللهquot;.

وشهد العالم الاسلامي مؤخرا سلسلة تظاهرات منددة بعرض مقتطفات من فيلم quot;براءة المسلمينquot; على موقع يوتيوب الالكتروني، تخللتها اعمال شغب اتخذت طابعا عنفيا في العديد من المدن.

وكانت ابرز هذه التظاهرات تلك التي اقيمت خارج القنصلية الاميركية في مدينة بنغازي الليبية، وادت احداثها الى مقتل السفير الاميركي كريس ستيفنز وثلاثة اميركيين. وفي لبنان، قتل شخص واصيب 25 آخرون بجروح في مواجهات بين متظاهرين وقوى الامن اعقبت احراق مطعم quot;كي اف سيquot; للوجبات السريعة في طرابلس في شمال لبنان.

واعتبر نصرالله ان الفيلم بلغ quot;مستوى من الاساءة كبيرا جدا وخطيرا جدا ولم يسبق له مثيلquot;، واضعا اياه في مرتبة اخطر من حريق المسجد الاقصى عام 1969 وكتاب quot;ايات شيطانيةquot; للكاتب البريطاني سلمان رشدي او الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للرسول التي نشرت خلال العامين 2005-2006 في صحف اوروبية.

ورأى نصرالله ان الجهة الوحيدة التي quot;يجب ان تحاسب ويقاطع المسؤولون المباشرون فيها (عن الفيلم) ومن يقف وراءهم ومن يحميهم هي الولايات المتحدة الاميركيةquot;.

كما دعا الامين العام للحزب الشيعي الى آلية لمنع تكرار ما اسماه quot;اعتداءات متكررة على المسلمينquot; من خلال العمل اولا على اصدار قرار في الامم المتحدة quot;يجرم الاساءة الى الاديان السماوية وبالحد الادنى الانبياء الكبارquot;.

وطالب نصرالله بأن يدعو لبنان الى اجتماع طارىء لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الاسلامي للبحث في موضوع الفيلم.

وبعد وقت قصير من انتهاء كلمة نصرالله، افادت وزارة الخارجية اللبنانية ان الوزير عدنان منصور، بصفته رئيسا لمجلس وزراء الخارجية العرب، اتصل بالامين العام لجامعة الدول العربية طالبا منه quot;عقد اجتماع طارىء لوزراء الخارجية العربquot; في مقر الجامعة بالقاهرة لبحث موضوع الفيلم.

واعتبر منصور ان الفيلم quot;يشكل عدوانا صارخا على النبي الاكرم وعلى عقيدة وايمان ومشاعر وروحانية اكثر من مليار ونصف مليار مسلم في العالمquot;.