بكين: اعلنت السلطات الصينية الاحد ان ارسال سفن استطلاع صينية الى ارخبيل في بحر الصين الشرقي تتنازعه بكين وطوكيو كان مهمة quot;ناجحةquot; اتاحت تاكيد سيادة الصين على تلك الجزر.

ووصلت ست سفن استطلاع صينية الجمعة الى قرب هذه الجزر المسماة سينكاكو في اليابان ودياويو في الصين بهدف quot;فرض احترام القانونquot; في هذه المنطقة.
وقال تشياو هيووو مساعد رئيس اجهزة المراقبة البحرية الصينية لوكالة انباء الصين الجديدة الرسمية ان مهمة السفن quot;اثبتت سيادة الصين على جزيرة دياويو والجزر المرتبطة بها، ونجحت في اثبات (صحة) مطالبة الصين بالسيادة (عليها) وخدمت المصالح البحرية للبلادquot;.
واثار شراء الحكومة اليابانية من احدى الاسر ثلاث جزر في هذا الارخبيل استياء صينيا ترجم تجمعات كبيرة مناهضة لليابان. والاثنين الفائت، اعلنت الحكومة اليابانية قرارها بامتلاك هذه الجزر.
والجمعة، استدعت اليابان السفير الصيني في طوكيو احتجاجا على ارسال السفن الصينية، معتبرة ان هذا الامر يشكل توغلا داخل المياه الاقليمية اليابانية.
وردت بكين بان هذه السفن تقوم بمهمة استطلاعية في منطقة تحت سيادتها.
ونبه تشياو الى ان اجهزة المراقبة البحرية الصينية ستكثف quot;انشطتها بهدف فرض احترام القانون حول الجزر المتنازع عليها ولتأكيد السيادة الصينية ووقف الانتهاكات وحماية المصالح البحرية للصينquot;.
واعلن خفر السواحل اليابانيون الجمعة ان السفن الصينية بقيت في المنطقة لنحو سبع ساعات.