قدمت الصحف المغربية الصادرة، صباح يوم الأربعاء (19 أيلول/ سبتمبر 2012)، إلى قرّائها تشكيلة متنوعة من المواضيع، منها quot;ملف مكتب التسويق والتصدير على مكتب بنكيران والمطالبة بإحالته على القضاءquot;، وquot;القاعدة تحرض على اقتحام السفارات بالمغربquot;.


الرباط: كشفت quot;الاتحاد الاشتراكيquot;، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، في موضوع تحت عنوان quot;ملف مكتب التسويق والتصدير على مكتب بنكيران والمطالبة بإحالته على القضاءquot;، أن حكيم بنشماس، رئيس لجنة تقصي الحقائق في ملف التسويق والتصدير، أكد أن رئاسة مجلس المستشارين أحالت كل الوثائق المتعلقة ببحث اللجنة، من أشرطة ووثائق وغيرها، على رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، منذ أسبوعين.

وأفاد بنشماس أن القانون ينص على أن أشغال لجان تقصي الحقائق تحال على رئيس الغرفة الثانية، الذي يحيلها بدوره على الحكومة، من أجل إحالتها على وزير العدل والحريات ثم النيابة العامة.

واعتبر أن الوزير السابق الوصي على القطاع سبق أن أحال الملف على النيابة العامة، لكن في فترة محدودة ما بين سنتي 2005 و2007، ورأى أن هذا الإجراء كان يروم إيقاف أشغال لجنة تقصي الحقائق، إذ تضمنت الشكاية وقائع محدودة، في حين انصب عمل لجنة تقصي الحقائق على الفترة الممتدة من نشأة مكتب التسويق والتصدير إلى غاية انتهاء أشغال لجنة التقصي.

تسرب امتحانات ماستر الطيران

تحت عنوان quot;فضيحة.. تسرب امتحانات ماستر الطيران بأكاديمية محمد السادسquot;، كتبت quot;المساءquot; أن فضيحة جديدة انفجرت بأكاديمية محمد السادس للطيران المدني، بعد أن تسربت في ظروف غامضة امتحانات ولوج الماستر المتخصص.

السفير الأميركي في المغرب صامويل كابلان

وكشف مصدر مطلع أن احتجاجات عرفتها الأكاديمية بسبب هذه القضية، التي أحيطت بتكتم شديد.

وقال المصدر ذاته إن هذه التجاوزات والاختلالات، التي وصفت بـ quot;الخطيرةquot;، تمثلت في احتفاظ رئيس مصلحة في الأكاديمية بمطبوعات الامتحان لليلتين متتاليتين في بيته.

وأوضح المصدر أن عددا من أبناء أطر المكتب الوطني للمطارات تمكنوا من الدخول إلى الأكاديمية، وهو ما يطرح علامات استفهام كبيرة حول مبدأ تكافؤ الفرص في مباراة الماستر، مضيفا أن ابنة إطار داخل المكتب الوطني للمطارات احتلت المرتبة الأولى في الامتحان الكتابي، علما أنها حاصلة على الإجازة في الماء والطبيعة، متفوقة بذلك على المجازين في الرياضيات والفيزياء، رغم أن هذه المواد تشكل جزءا أساسيا من الامتحان.

التهديدات الإرهابية تعود للمغرب

كشفت quot;الأحداث المغربيةquot;، في موضوع تحت عنوان quot;القاعدة تحرض على اقتحام السفارات بالمغربquot;، أن التهديدات الإرهابية بدأت تطرق أبواب المغرب من جديد، مشيرة إلى أن التحريض على اقتحام السفارات الأجنبية بالمغرب يأتي صريحا من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي إلى المتعاطفين معها في داخل التراب الوطني.

وأشارت إلى أن التنظيم، الذي يقوده الجزائري عبد المالك دروكال، دعا أمس الثلاثاء، ما أسماه quot;شعوب دول المغرب العربيquot; إلى quot;الثورة على سفراء وممثلي الولايات المتحدة الأميركية بكل من الجزائر، وتونس، والمغرب، وموريتانيا، وقتلهمquot;.

وحمل بيان التنظيم تحريضا لعودة الشارع بدول المنطقة المغاربية بالخصوص إلى التظاهر، وحث على quot;الخروج إلى الشارع واقتفاء أثر سفراء الولايات المتحدة وممثليها وقتلهم أو طردهمquot;.

جنازة في بيت بنكيران

أفادت quot;أخبار اليومquot;، في موضوع تحت عنوان quot;جنازة في بيت بنكيرانquot;، أن المارة بشارع جان جوريس، بحي الليمون بالرباط لفت انتباههم، مساء أول أمس الاثنين، خروج جنازة من بيت عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، حيث شوهد بنكيران نفسه ضمن موكب الجنازة.

وأوضحت أن الجميع كان يتساءل عما إذا كان رئيس الحكومة فقد أحد أقاربه، لكن بعد التحري تبين أن الأمر يتعلق بوفاة أحد الأصدقاء القدامى لبنكيران، كان مقيما معه في بيته منذ سنوات، وتربطه به صداقة متينة منذ أن كان يقطن في حي العكاري الشعبي بالرباط، وهي قصة إنسانية مثيرة، تبرز وجها آخر لرئيس الحكومة.

فحسب مصادر مقربة من عائلة بنكيران، فإن المتوفى رجل يدعى عبد الرزاق، كان يعمل خياطا في محل في حي العكاري الشعبي، وكانت تربطه صداقة خاصة ببنكيران، وهو متزوج، وكان يعاني من إعاقة لكنها لا تمنعه من ممارسة مهنته، لكن قبل سنوات اشتد المرض على عبد الرزاق، صديق بنكيران، فأصبح عاجزا عن العمل، وشبه مشلول، فلم يعد هناك من مورد عيش له ولزوجته فطومة سوى بنكيران، الذي تكفل بالأسرة. وعندما قرر بنكيران الانتقال من حي العكاري إلى سكنه الجديد في حي الليمون، قرر أن ينقل معه صديقه المقعد وزوجته، ومنحه غرفة، وتكفل بمعيشتهquot;.

إسبانيا تجند عملاء مغاربة

ذكرت quot;الصباحquot;، في خبر تحت عنوان quot;إسبانيا تجند عملاء مغاربة لمراقبة سواحل الشمالquot;، أنها حصلت على معطيات، كشفت النقاب عن توظيف إسبانيا شبكة من العملاء والمخبرين في نشاط استخباراتي مكثف، في المدة الأخيرة، بسواحل الشمال المغربي.

وحول المهام المسنودة لبعض العملاء المغاربة المتمركزين بالقرب من هذه السواحل، أكدت المصادر أن المجندين يتقنون اللغة الإسبانية ويستعملون هواتف تابعة لشركات إسبانية لربط الاتصال بمشغليهم ومدهم بتفاصيل عمليات تهريب المخدرات، وتحركات القوات المغربية بالمنطقة.

وحصلت اليومية على بعض أسماء العملاء الذين يتكلفون بالاتصال بعناصر تابعة للحرس المدني الإسباني بمليلية، ومدها بكافة المعطيات المتعلقة بتهريب المخدرات انطلاقا من سواحل منطقة بني شيكر بإقليم الناظور.

وقالت المصادر إن بعض الأشخاص معروفون بين سكان هذه المنطقة بتقديمهم خدمات مختلفة لقوات الحرس المدني لقاء عمولات مغرية، من بينها إخبارهم بانطلاق القوارب المحملة بالحشيش ونوعية الحراسة التي تفرضها البحرية الملكية على السواحل، وتحركات المهاجرين الأفارقة، وجهود السلطات المغربية لتوقيفهم.