الجزائر: طالبت السفارة الاميركية بالجزائر الخميس صحيفة النهار بسحب صورة quot;مفبركةquot; تجمع السفير الاميركي الذي اغتيل في ليبيا ومخرج الفيلم المسيء للاسلام سام باسيل والكاتب الفرنسي برنار هنري ليفي.

وقالت السفارة في بيان تقلت وكالة فرانس برس نسخة منه quot;نشرت صحيفة النهار في عددها ليوم 20 ايلول/سبتمبر صورة مفبركة ومقالا من وحي الخيال حول لقاء بين السفير (كريس) ستيفنز وسام باسيل وبرنار هنري ليفيquot;.

واكدت ان quot;السفير ستيفنز ليس له اي علاقة بالفيلم والرسومات المقززة ولا بالاشخاص الذين يقفون وراءهاquot;.

الصورة المقصودة

وطالبت السفارة الصحيفة الجزائرية quot;بالسحب الفوري للمقال والصورة والكف عن نشر الشائعات التي قد تؤدي الى سوء فهم وردود افعال عنيفةquot;.

وكانت صحيفة النهار نشرت على صفحتها الاولى مقالا بعنوان quot;الصهيوني ليفي وراء حملة الإساءة للرسولquot; معه صورة للكاتب الفرنسي برنار هنري ليفي الذي وصفته بانه quot;عراب الثورات العربيةquot; وهو يطالع نسخة من اسبوعية quot;شارلي ايبدوquot; الفرنسية التي نشرت الاربعاء رسوما كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد.

كما نشرت النهار صورة يظهر فيها السفير الراحل ستيفنس وهنري ليفي وباسيل مجتمعين الى طاولة واحدة.

وقالت النهار quot;نشرت مواقع إلكترونية وصحفات تواصل اجتماعي امس (الاربعاء) صورا للصهيوني برنار هنري ليفي،الموصوف بكونه عراب ما يسمى بالثورات العربية، وهو يتصفح عددا من مجلة شارلي ايبدو وعلى صفحتها الأولى رسم مسيء للرسول عليه الصلاة والسلام وبدا ليفي في الصورة مبتسماquot;.

وتابعت quot;كما نشرت أيضا صورا أخرى للصهيوني ليفي مجتمعا على نفس الطاولة مع السفير الأميركي المغتال في ليبيا كريستوفر ستيفنس برفقة مخرج الفيلم المسيء للرسولquot;.

وقتل السفير كريس ستيفنز وثلاثة اميركيين اخرين في الهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي (شرق ليبيا) في 11 ايلول/سبتمبر.

واتهم بتنفيذ هذا الهجوم متظاهرون غاضبون كانوا يحتجون على فيلم quot;براءة المسلمينquot; الذي انتج في الولايات المتحدة ويسيء الى الاسلام.

واكد مدير نشر الصحيفة انيس رحماني في اتصال مع فرانس برس انه كان quot;مسافرا الى الخارج وان النهار لا تستخدم الكذب ولا فبركة الصور للدفاع عن النبيquot;.

واثار نشر اسبوعية شارلي ايبدو رسوما كاريكاتورية للنبي احتجاجات اضافية في العالم الاسلامي بعد موجة من العنف المناهض للاميركيين نتيجة عرض مقتطفات من فيلم quot;براءة المسلمينquot; ادت الى مقتل اكثر من 30 شخصا في بلدان عدة.