سيول: اطلقت البحرية الكورية الجنوبية الجمعة نيرانا تحذيرية في اتجاه سفن صيد كورية شمالية اجتازت الحدود المتنازع عليها في البحر الاصفر، كما افادت وكالة الانباء الكورية الجنوبية يونهاب.

وامتنعت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية على الفور عن تاكيد او نفي الحادث الذي ياتي اثر سلسلة توغلات بحرية قامت بها سفن صيد كورية شمالية في الاسابيع الماضية.

وقبل 10 ايام ارسلت سيول سفنا حربية اثر توغل قام به اسطول من سبع سفن قرب جزيرة يونبيونغ التي شهدت في الماضي مواجهات بين الكوريتين.

ففي 23 تشرين الثاني/نوفمبر اطلقت قوات بيونغ يانغ 170 قذيفة او صاروخا على هذه الجزيرة ما اسفر عن سقوط اربعة قتلى بينهم مدنيان واضرار مادية جسيمة.

وهذا الهجوم كان الاول ضد منطقة مأهولة منذ الحرب بين الكوريتين (1950-1953).

وبعد انتقاده لعدم التحرك بعد الهجوم الكوري الشمالي، عزز جيش كوريا الجنوبية وجوده على الارض محذرا من انه سيرد بحزم على اي عمل عدواني.

وذكرت بيونغ يانغ ان قصف جزيرة يونبيونغ جاء ردا على مناورات عسكرية جنوبية وصفتها بانها استفزاز.

وسبق القصف اغراق غواصة كورية شمالية بارجة حربية كما قالت سيول في 26 اذار/مارس 2010 ما ادى الى مقتل 46 بحارا وهو ما نفته بيونغ يانغ.

وكانت الحدود البحرية بين الكوريتين التي رسمت بعد الحرب ولا تعترف بها بيونغ يانغ، ذريعة لمواجهات دامية بين البحريتين في 1999 و2002 و2009.