بكين: وصفت الصين الخميس رئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نودا بانه quot;متصلب الرأيquot; وذلك اثر تاكيده انه quot;لا مجال لتسويةquot; ممكنة مع الصين حول السيادة على الجزر المتنازع عليها في شرق بحر الصين التي تطلق عليها اليابان اسم سنكاكو والصين اسم دياويو.

واعلن المتحدث باسم الخارجية الصينية كين غانغ في بيان ان quot;الصين مستاءة للغاية وتعارض بشدة المسؤول الياباني الذي لا يزال متشبثا برايه الخاطىء في ما يتعلق بجزر دياويوquot;.

وقال نودا الاربعاء للصحافيين في نيويورك على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة ان هذه الجزر غير المأهولة quot;جزء لا يتجزأ من اراضينا كما يشهد على ذلك تاريخنا والقوانين الدوليةquot;.

واعربت الصين عن غضب شديد اثر رفض طوكيو العودة عن قرارها تاميم عدة جزر صغيرة في هذه المنطقة البحرية الغنية بالمحروقات والاسماك والتي تطالب الدولتان الاسيويتان الكبريان بالسيادة عليها.

وتعتبر بكين تاميم هذه الجزر بمثابة انتهاك لوحدة اراضيها، وقد اثار هذا القرار موجة من التظاهرات المناهضة لليابان تخللتها اعمال عنف استهدفت المصالح اليابانية في الصين قبل وقفها.

وقال كين متسائلا ان quot;الشعب الصيني قدم تضحيات ضخمة ومساهمة كبيرة جدا في الانتصار في الحرب العالمية على الفاشية (الحرب العالمية الثانية)، ومع ذلك فان بلدا مهزوما يريد ان يحتل اراضي امة منتصرة بصورة غير قانونية. اين هي العدالة؟quot;.