القاهرة: اعلنت منظمة حقوقية مصرية الخميس انها تقدمت بطعن أمام محكمة النقض ضد حكم بحبس مواطن لمدة عام لاسباب مرتبطة بانتمائه الى المذهب الشيعي.

وقالت quot;المبادرة المصرية للحقوق الشخصيةquot; انها quot;تعرب عن قلقها الشديد لكون الحكم عدوانا على حرية العقيدة وحرية التعبير وتصعيدا للممارسات المتكررة من تحريض وملاحقات أمنية للمواطنينquot;.

واوضحت انها تقدمت بالطعن بعد ان اصدرت احدى محاكم الاستئناف في كفر الزيات، في محافظة البحيرة (شمال) الحكم بالسجن لعام واحد quot;بحق محمد فهمي عبد السيد عصفورquot; الذي يعمل مدرسا في التعليم الأزهري.

واكدت المنظمة ان حكما بحبس عصفور سنة صدر في 26 تموز/يوليو 2012 الماضي لأنه quot;تسبب بأفعاله المخالفة لمذهب اهل السنة في وقوع مشاجرة داخل المسجد استخدمت فيها الأسلحة وإن كان المتهم نفسه لم يكن يحمل أي سلاح، بحسب ما جاء في منطوق الحكمquot;.

وتابعت المنظمة الحقوقية ان المحكمة قالت في حكمها ان quot;عصفور ارتكب أفعالا كالصلاة على المسبحة والتكبير على صدره وهي دلائل على اعتناق المذهب الشيعي مما يثير عدم الطمأنينة لدى المصلين بالمسجد وهو ما حدث فعلا من أهالي القرية والمصلين بالمسجد بدأوا في صب سخطهم على المتهم، الأمر الذي نجم عنه حدوث مشاجرات مع المتهم وبالتالي تدنيس أحد دور العبادةquot;.

وقال عادل رمضان، محامي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية الذي يتابع هذه القضية أن quot;المحكمة لم تقل أن المتهم قد دنس المسجد بأفعاله، و إنما ذكرت أن آخرين هم من دنسوا المسجد نتيجة أفعاله من صلاة على مسبحة وتكبير على صدره مما أدي الي تشاجرهم في المسجد وتدنيسهم له، لكنها عادت فأدانت المتهم بسبب فعل الآخرين، بالمخالفة للقانونquot;.

واضاف رمضان ان quot;حبس مواطن لمدة عام بسبب اعتناقه لمذهب معين وصلاته بطريقة يؤمن بها هو أمر مشين. وكل يوم يمر وهذا المواطن في السجن يدلل على عدم اكتراث الحكومة بتعهداتها الدولية وعلى الدولة أن تراجع مواقفها المناهضة لحقوق الانسانquot;.

وكان شيخ الازهر احمد الطيب اكد في ايار/مايو الماضي رفضه اقامة اي حسينيات في مصر، معتبرا ان من شأن هذا الامر quot;زعزعة الاستقرارquot; في مصر التي يشكل المسلمون السنة الغالبية العظمى من سكانها.

وقال بيان صادر عن الازهر ان الشيخ احمد الطيب اكد ان quot;المصريين هم أكثر شعوب الأرض حبا واحتراما وإجلالا لآل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا يزايد علينا أحد في هذا الأمرquot;.

واضاف شيخ الازهر، بحسب البيان، quot;وعلى هذا الأساس فإن الأزهر الشريف يعتبر إقامة أي حسينية على أرض مصر زعزعة لاستقرار الوطن، وشقا لوحدة الصف واضعافا للنسيج الوطنيquot;.

واكد مستشار شيخ الازهر محمود عزب انذاك ان بيان الازهر صدر بعد معلومات عن انشاء حسينية في ضاحية 6 اكتوبر بالقاهرة التي يقيم فيها عدد كبير من العراقيين.

يذكر ان الازهر اعترف بالمذهب الشيعي منذ عقود.