كيتو: اعلنت حكومة الاكوادور الخميس ان بامكان بريطنيا ان تمنح مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج اللاجئ الى سفارتها في لندن، جواز مرور بناء على معاهدة تسليم مبرمة بين البلدن في القرن التاسع عشر.

واعلن وزير الخارجية ريكاردو باتينيو في تصريح للقناة الاميركية اللاتينية تيليسور ان هذه المعاهدة المبرمة في العشرين من ايلول/سبتمبر 1840 quot;تبرهن للمملكة المتحدة ان بامكانها تسليم جواز مرورquot; لاسانج.

واوضح باتينيو ان الوثيقة quot;تنص على عدم تسليم شخص اذا لم تكن المخالفة المستهدفة ذات طابع سياسيquot; مشددا على انه ابلغ بذلك نظيره البريطاني وليام هيغ على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك.

واضاف وزير الخارجية الاكوادوري ان هيغ quot;اقر بصحة ذلك الاتفاق رغم ان تاويله يختلف عن تاويلناquot; معلنا عن لقاء قريب لم يحدد موعده.

واعلنت لندن وكيتو الخميس انهما لم تتوصلا الى حل لقضية اسانج بعد اجتماع الوزيرين في نيويورك.

وبعد ان لجا في 19 حزيران/يونيو الى سفارة الاكوادور بلندن تفاديا تسليمه الى السويد التي تتهمه بالاغتصاب، يخشى الاسترالي جوليان اسانج ان تسلمه السويد بعد ذلك الى الولايات المتحدة لمحاكمته اثر نشر موقع ويكيليكس 250 الف برقية دبلوماسية اميركية.

ومنحت الاكوادور التي تشاطره هذه المخاوف اسانج اللجوء السياسي في 16 آب/اغسطس لكن بريطانيا ترفض السماح له بمغادرة البعثة الدبلوماسية حرا.

واعتبر باتينيو ايضا quot;خطوة هامةquot; اقتراح استراليا quot;التكفل بمسالة صحةquot; اسانج التي تم التطرق اليها على حد قوله خلال الاجتماع مع نظيره البريطاني.