باريس: يبدأ الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الثلاثاء المقبل زيارة لدولة الامارات العربية المتحدة حيث تتنافس مقاتلة رافال الفرنسية مع يوروفايتر لتجهيز الجيش الاماراتي، بحسب مصادر دبلوماسية.
وقال دبلوماسي فرنسي طلب عدم كشف اسمه الاربعاء quot;لن يتم توقيع عقد خلال زيارة الرئيسquot; هولاند.
واضاف ان quot;الملف لا يزال على الطاولة. انه ولا شك ملف مهم جدا للصناعة الفرنسية ويتابع باهتمام كبير. ولهذا الملف فرص بالنجاحquot;.
واوضح quot;لا اعلم ما اذا كان علينا ان نكون متفائلين او متشائمين. كانت لدينا آمال في وقت ما لكنها خابتquot;. وتسعى الحكومة الى اعادة وضع شروط الحوار مع دولة الامارات للسماح للصناعيين باجراء المفاوضات.
وفي نهاية 2011 طلبت الامارات التي تتفاوض منذ سنوات لشراء مقاتلة رافال التي تصنعها مجموعة داسو الفرنسية، من الكونسورسيوم الاوروبي يوروفايتر تقديم عرض مضاد لطائرة تايفون التي تصنعها مجموعة بي ايه اي سيستمز البريطانية وفينميكانيا الايطالية وايه اي دي اس الاوروبية.
وخلال عهد نيكولا ساركوزي، زادت الضغوط لبيع 60 طائرة رافال لدولة الامارات التي لديها طائرات ميراج 2000-9 الحديثة، لكن المفاوضات تعثرت وانتقدت ابو ظبي علنا عرض داسو.
وتتفاوض داسو مع الهند لوضع اللمسات الاخيرة على صفقة بيع 126 طائرة رافال وتعرض ايضا طائرتها على البرازيل التي تحتاج الى 36 طائرة. وفي حال ابرمت صفقة في الامارات فقد يؤدي ذلك الى صفقات اخرى في قطر والكويت.