رواد (تونس): حذر راشد الغنوشي رئيس حزب النهضة الإسلامي الحاكم في تونس، الجمعة قبل ثلاثة أيام من إحياء الذكرى الثانية للثورة التونسية، من تحول الثورة إلى quot;فوضىquot;، في الوقت الذي تتزايد في البلاد التظاهرات الاجتماعية التي تترافق مع أعمال عنف.

وقال الغنوشي امام مئات من انصاره في منطقة رواد في الضاحية الشمالية للعاصمة التونسية ان quot;بلدانًا كثيرة استطاعت الاطاحة بنظامها والطغاة، لكن لم تقدر على بناء دولة ديموقراطية، بسبب سوء استعمال الحرية، نذكر كمثال الصومالquot;.

واضاف رئيس حزب النهضة، الذي يعتبر الرجل القوي في البلاد، quot;لا نريد ان تتحول الثورة (التونسية) الى فوضى، لا نريد ان تكون تونس مثل الصومالquot;.

واشار الى ان النزاعات الاجتماعية، التي تحولت الى اعمال عنف الخميس في مدينة بنقردان (جنوب) او تلك التي شهدتها مدينة سليانة (شمال غرب) في كانون الاول/ديسمبر وخلفت 300 جريح، quot;لا تشرّف الثورة، بل على العكس تهددهاquot;.

وشهدت تونس في الاشهر الاخيرة توترات اجتماعية، بسبب خيبة التطلعات والآمال العريضة، التي اثارتها ثورة كانون الثاني/يناير 2011، وما يسود تونس من شعور بالقلق بسبب تراجع الاقتصاد ونسبة البطالة العالية.

وكان التهميش الاجتماعي والتنموي من اهم اسباب الثورة على الدكتاتور زين العابدين بن علي وإجباره على الرحيل في 14 كانون الثاني/يناير 2011.

وتواجه تونس، اضافة الى الصعوبات الاقتصادية، بروز مجموعات اسلامية عنيفة، في حين لم تتمكن الطبقة السياسية حتى الآن من صياغة دستور جديد للبلاد أو تحديد جدول سياسي وانتخابي.

ويتزعم حزب النهضة التحالف الحكومي الثلاثي مع حزبين آخرين من يسار الوسط، وذلك بعد تقدم هذه الاحزاب في انتخابات 23 تشرين الاول/اكتوبر 2011.