تونس تطالب باسترجاع الأموال التي هربها الرئيس المخلوع بن علي

تونس: دعت الحكومة التونسية الاربعاء المجموعة الدولية إلى التعاون مع تونس لاسترجاع ارصدة مالية هربها الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي ومقربون منه إلى بنوك أجنبية.

وجاءت الدعوة خلال quot;اليوم الوطني حول استرجاع الاموال المهربة في الخارجquot; الذي نظمته الاربعاء وزارة العدل بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الإنمائي.

وقال نور الدين البحيري وزير العدل quot;أتمنى من الدول التي مازالت مترددة في دعم نضال الشعب التونسي في استرجاع أمواله المنهوبة وجلب الهاربين (في الخارج) المطلوبين للعدالة، إلى المشاركة في هذا النضالquot;.

وأضاف quot;لا اعتقد أن هناك دولة في العالم لا تعلم ما يملك بن علي وأقاربه في بنوكهاquot;.

وأشار الى ان هناك دولا تجاهلت إنابات قضائية أصدرتها تونس للمطالبة باسترجاع اموال مهربة في بنوك هذه الدول.

ودعا وزير العدل المسؤولين التونسيين الذين يملكون وثائق حول مسار الاموال التي هربها بن علي ومقربون منه إلى الخارج الى quot;ابلاغ النيابة العمومية والا تحولوا الى شركاء في الجريمةquot;.

من ناحيته أشار حمادي الجبالي رئيس الحكومة الى quot;صعوبة تعقب الاموال المنهوبة (..) بسبب ضعف التعاون الدولي لاسترجاعهاquot;.

وقال quot;ندعو كافة مكونات المجتمع المدني في تونس وفي الخارج الى مزيد الانخراط في مجهود استرجاع الاموال والاسهام فيه قدر الامكانquot;.

واضاف ان بلاده استرجعت حتى الآن quot;طائرة (من سويسرا على ملك صهر بن علي صخر الماطري الهارب في قطر) و28 مليون دولار (مودعة في بنك لبناني باسم ليلى الطرابلسي زوجة بن علي) وفيلا في كندا (باسم صخر الماطري)quot;.

ولم تعلن تونس بعد عن قيمة الاموال التي هربها الرئيس المخلوع ومقربون منه إلى بنوك اجنبية.

لكن منظمة quot;الشفافية الماليةquot; التونسية غير الحكومية تقدر حجم هذه الاموال بنحو 23 مليار دولار.

وفي تشرين الاول/اكتوبر 2011 اعلنت سويسرا تجميد ارصدة تونسية بقيمة 60 مليون فرنك سويسري (48,7 مليون يورو). واعتبر الرئيس التونسي منصف المرزوقي ان هذا المبلغ يشكل quot;فقط عشرة في المئة من الارصدة (التونسية) التي اودعت المصارف السويسريةquot;.

وفي أيار/مايو 2012، طلب الرئيس التونسي المنصف المرزوقي من سويسرا المساعدة بما لديها من quot;خبرات تقنيةquot; على استرجاع أموال تونسية هربتها quot;المافياquot; الحاكمة في عهد بن علي إلى مصارف سويسرية.