استقبلت مستشفيات منطقة تبوك السعودية 8 وفيات وعشرات الإصابات جراء الحالة الجوية السائدة هناك، والتدافع لمشاهدة الثلوج، فيما أعلنت الإدارات الحكومية حالة الاستنفار.


الرياض: لقي ثمانية اشخاص حتفهم في منطقة تبوك شمال غرب السعودية، بسبب التدافع والازدحام خلال عطلة نهاية الاسبوع على الطريق المؤدي الى مواقع تساقط الثلوج، بحسب وسائل اعلام محلية.
وأوضح عطالله العمراني المتحدث الرسمي في صحة تبوك ان quot;طوارئ مستشفيات المنطقة استقبلت خلال عطلة نهاية الاسبوع التي صادفت تساقط الثلوج في المنطقة، العديد من مصابي الحوادث المرورية جرّاء التدافع على الطرق المؤدية الى تلك المواقعquot;.
واضاف ان quot;مستشفى محافظة حقل استقبل 32 مصابا جرّاء حوادث مرور بينها أربع حالات وفاة (...) فيما استقبلت مستشفيات تبوك خلال نهاية الاسبوع 40 مصابا بينهم اربع وفيات.quot;
من جهته، قال حسام الصالح المتحدث بالهلال الاحمر في تبوك انه quot;تم تسجيل اكثر من 16 حادثا خلال اليومين الماضيين بسبب الاندفاع الكبير لمشاهدة الثلوجquot; التي تساقطت على جبل اللوز.
وتتساقط الثلوج سنويا على الجبال المرتفعة في منطقة تبوك.
وقد تفاعل عدد من الادارات الحكومية في تبوك مع الظروف المناخية القاسية التي شهدتها المنطقة.
وقالت صحيفة الرياض إن الامير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز امير منطقة تبوك أمر في وقت سابق بتوزيع مواد غذائية وأغطية على المواطنين المستحقين على نفقته، كما صدرت توجيهات الأمير إلى الدفاع المدني والجهات المسؤولة بالتعامل مع هذه الظروف المناخية وفق الخطة المعدة مسبقا لذلك.
الى ذلك قام قائد حرس الحدود في المنطقة اللواء محمد ال حابي بتفقد مراكز حرس الحدود التي تساقطت عليها الثلوج في قطاعي حالة عمار وحقل حيث تفقد عمل الدوريات والتقى بمنسوبي حرس الحدود في هذه المراكز من ضباط وأفراد وأثنى على جهودهم وعملهم المتواصل على مدار الساعة رغم كثافة الثلوج المتساقطة وانخفاض درجات الحرارة لما دون الصفر.
من جهة أخرى، قام مدير الدفاع المدني في منطقة تبوك اللواء مستور بن عايض الحارثي بجولة تفقدية على الفرق الميدانية ودوريات السلامة المتمركزة على طريق تبوك حقل وجبل اللوز والظهر حيث تابع جاهزية جميع الوحدات المتمركزة في المناطق التي متوقع تساقط الثلوج عليها ودعا اللواء الحارثي الجميع لأخذ الحيطة والحذر للمحافظة على سلامتهم وعدم عبور الأودية والشعاب عند هطول الأمطار والابتعاد عن قنوات المياه الطبيعية والأودية إذ إنه بعد ذوبان الجليد من أعالي الجبال تشكل خطراً على القاطنين في أسفل الجبال.
من جهته، تابع مدير عام الشؤون الصحية في منطقة تبوك محمد بن علي الطويلعي اعمال الفرق الاسعافية الميدانية التي تمركزت في مواقع تجمع المتنزهين كما تفقد سير العمل في طوارئ مستشفيات المنطقة وجاهزيتها لاستقبال مصابي الحوادث المرورية جراء التدافع على مواقع تساقط الثلوج. كما قام مدير ادارة مرور منطقة تبوك العميد محمد النجار بتوجيه عدد من دوريات المرور على طريق تبوك - جبل اللوز والعمل على تنظيم حركة السير. كما قام مدير هيئة الهلال الاحمر السعودي حسين البلوي بتوجيه فرق اسعاف الى عدد من المواقع اضافة الى دعم مراكز الهلال الاحمر بفرق الاسعاف الواقعة على طريق تبوك - جبل اللوز.