دمشق: وجهت صحف سورية رسمية الاربعاء انتقادات لاذعة الى الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، معتبرة انه quot;اجيرquot; لدى السعودية وقطر ويدعو الى تدخل عسكري في سوريا.

وقال صحيفة quot;تشرينquot; الحكومية الاربعاء ان quot;القضية التي تشغل بال العربي هي كيف يقنع العالم - نعم العالم - بضرورة التدخل متعدد الأشكال، بما فيها التدخل العسكري في سوريا، وإسقاط الدولة فيهاquot;.
واضافت ان هذا الموقف quot;الذي لا يمت للعروبة بصلة ليس جديدا، بل بدأ منذ بدء الأزمة السوريةquot; منتصف آذار/مارس 2011.
واعتبرت الصحيفة في مقال على صفحتها الاولى ان العربي quot;اجير لدى حكام الدوحة والرياض، وان مواقفه وتصريحاته وسياساته إنما هي مواقف مدفوعة الأجر سلفا... أو بالتقسيطquot;.
ويتهم النظام السوري هاتين الدولتين الخليجيتين بتوفير دعم مالي ولوجستي للمقاتلين المعارضين الذين يواجهون القوات النظامية في النزاع المستمر منذ 22 شهرا.
وتابعت تشرين quot;حتى الولايات المتحدة نفسها أعلنت ان الحل في سوريا يجب ان يكون سياسيا إلا العربي وحكام الدوحة والرياض، فهم يريدون حلا على الطريقة الإسرائيلية، أي بالقوة العسكرية لضرب قوة سوريا وتفكيك جيشهاquot;.
واعتبرت صحيفة quot;البعثquot; الناطقة باسم الحزب الحاكم ان العربي quot;المأجور لآل ثانيquot;، في اشارة الى امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، quot;يبتدع رأيا يخطىء فيه مجلس الامن لانه لم يستخدم الفصل السابع: الطريق الوحيدة لحل الازمة في سورياquot;.
وكان العربي قال على هامش اجتماع للجنة العربية المكلفة الملف السوري الاسبوع الماضي في الدوحة، ان هدف المحادثات الجارية بين الولايات المتحدة وروسيا حول سوريا بمشاركة الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي، quot;اعداد قرار يصدر عن مجلس الامنquot;.
واضاف quot;ما ان يصدر، ستكون رسالة واضحة للنظام بان الحماية سقطتquot;.
وعقد مسؤولون روس واميركيون ثلاثة اجتماعات مشتركة مع موفد الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا منذ كانون الاول/ديسمبر الماضي، آخرها الجمعة في جنيف، من دون ان يرشح عنها شيء ملموس.