عمان: استقبل وزير الخارجية الاردني ناصر جودة مساء الاحد في عمان معاذ الخطيب، رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض، وبحث معه quot;اخر التطورات والمستجدات المتعلقة بالوضع في سورياquot;، على ماافاد مصدر رسمي اردني.
واوضحت وكالة الانباء الاردنية ان جودة quot;عبر عن دعم الاردن للجهود والمهام التي يضطلع بها الائتلاف الوطني السوري والذي يشكل خطوة مهمة في طريق التحول السياسي في سورياquot;.
واكد quot;موقف الاردن، الذي اعرب عنه قرار جامعة الدول العربية، الذي يعتبر الائتلاف الوطني الممثل الشرعي للشعب السوري والمحاور الرئيسي معهاquot;.
كما اكد جودة على موقف الاردن ان quot;المطلوب الان هو حل سياسي وتحقيق التوافق حول خطة انتقالية للسلطة من شأنها انتقال الحكم بحيث تحفظ وحدة اراضي سوريا وشعبها وانهاء العنفquot;، مشددا على ضرورة ان quot;تشعر كل فئات الشعب السوري بأن لها دورا في صنع مستقبل سورياquot;.
واشار الى quot;حرص الاردن على استمرار رعاية الاشقاء السوريين وتوفير الملاذ الامن لهم والخدمات اللازمة بالرغم من الاوضاع الاقتصادية التي يمر بها الاردن انطلاقا من دور الاردن التاريخي في خدمة الاشقاءquot;، مشيرا الى quot;اهمية الدور الانساني الذي يلعبه الائتلاف في اغاثة الشعب السوري والمساهمة الفعلية من خلال تواجد ممثليهم في مخيم الزعتري في رعاية شؤون اللاجئين السوريينquot;.
من جانبه، اكد الخطيب quot;تقديره واحترامه للجهود التي يقوم بها الملك عبدالله الثاني على جميع الصعد، وحكمته للوصول الى حل سياسي يحقن دماء السوريين ويلبي طموحاتهم المشروعةquot;، مشيرا الى quot;عمق العلاقات التي تربط الشعبين الشقيقين الاردني والسوري وتميزها على مر العقودquot;.
واوضح ان quot;الشعب السوري يقدر استقبال الاردن لابنائه وايوائه لهم في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها سورياquot;، معربا عن امله ان quot;تنتهي هذه الازمة بأقرب وقت ممكن ويتمكن السوريون من العودة الى وطنهمquot;.
ويستضيف الاردن الذي يشترك مع سوريا بحدود يزيد طولها على 370 كيلومترا، 176 الف لاجىء مسجلين لدى المفوضية العليا للاجئين، الا ان السلطات الاردنية تقدر عددهم بنحو 300 الف بينهم نحو 65 الفا في مخيم الزعتري الذي يقع في محافظة المفرق شمال المملكة على مقربة من الحدود السورية.