واشنطن: قبلت الولايات المتحدة الخميس ان تضع في تصرف فرنسا طائرات نقل لدعم تدخلها في مالي، لكنها لا تزال تدرس طلب تموين في الجو، بحسب ما اعلن مسؤولون عسكريون اميركيون.
وقال احد هؤلاء المسؤولين لوكالة فرانس برس quot;قبلنا ان نساعد الفرنسيين في مجال النقل الجويquot;.
واوضح مسؤول عسكري آخر ان القيادة المكلفة بالنقل (ترانسكوم) والقيادة المشرفة على افريقيا (افريكوم) تعملان حاليا على التفاصيل العملانية مع فرنسا.
وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون قالت في وقت سابق الخميس quot;اننا ندعم العملية الفرنسية في مالي بالاستخبارات والنقل الجويquot;.
ومنذ شن العملية التي تهدف الى مساعدة جيش مالي في صد تقدم الاسلاميين المسلحين باتجاه جنوب البلاد الذي لا يزال تحت سيطرة حكومة مالي، طلبت باريس من واشنطن دعما في مجال الاستخبارات والنقل الجوي والتموين في الجو.
وقام البيت الابيض الذي قال انه يشاطر quot;الهدف الفرنسي بمنع ارهابيين من الحصول على ملاذ في المنطقةquot;، بوضع معلومات استخباراتية على الفور في تصرف فرنسا.
ولم تكشف اي تفاصيل بشان مصدر هذه المعلومات سواء كان الاقمار الصناعية ام طائرات استطلاع بدون طيار.
اما بشان نقل المعدات لحساب القوات الفرنسية وتموين الطائرات الفرنسية في الجو، فلا يزال يتعين على البنتاغون ووزارة الخارجية التاكد من الاطار القانوني لمثل هذه العملية بهدف عدم انتهاك القانون الاميركي.
وهو ما يفسر تاخر الموافقة الرسمية على الطلب الخاص بالنقل الجوي وكون التموين في الجو لا يزال موضع دراسة، بحسب ما اوضح مسؤول اميركي.