لندن: حكمت محكمة عراقية اليوم على موظفة في امانة العاصمة بغداد بالسجن المؤبد اثر ادانتها باختلاس 15 مليار دينار عراقي (حوالي 14 مليون دولار).

وأصدرت محكمة جنايات الرصافة في بغداد حكما بالسجن المؤبد على quot;زينة سعود فريحquot; الموظفة بأمانة العاصمة اثر إدانتها باختلاس 14 مليار دينار بما يعادل حوالي 14 مليون دولار من خزينة الأمانة خلال العامين الماضيين.

كما قررت المحكمة مصادرة ألاموال المنقولة وغير المنقولة للمتهمة وتسجيلها بأسم وزارة المالية ومن بضمنها الأموال التي هربتها إلى الخارج وأودعتها في مصارف بالأردن ولبنان والعقارات المشتراة لصالحها في بيروت.

وقال بيان لامانة بغداد ان المحكمة أبلغت هيئة النزاهة بحكمها هذا من اجل بدء دائرة الاسترداد فيها إجراءات استعادة تلك الأموال بعد اكتساب الأحكام درجتها القطعية ومنحت الحق للأمانة بمطالبة المتهمة أمام القضاء بالتعويض quot;عما لحق بمصالحها من أضرار جراء جرائم المتهمةquot;.

وأشارت الامانة إلى أن المتهمة زينة سعود استحوذت أثناء عملها في أمانة بغداد على هذه المبالغ واشترت بجزء منها عقارات ومخشلات ذهبية داخل العراق وهربت الباقي إلى الأردن ولبنان.

وقد سلمت السلطات اللبناية زينة فريح الى نظيرتها العراقية في حزيران (يونيو) العام الماضي بعد ان القت الشرطة الدولية quot;الانتربولquot; القبض عليها مع عدد من افراد عائلتها. وكان القضاء العراقي حكم على زوج المدانة في اب (اغسطس) الماضي بالسجن ثلاث سنوات بتهمة الاختلاس ومصادرة عقارين يمتلكهما.