يقول الرئيس المصري محمد مرسي إنه غير موافق على التدخل العسكري في مالي لأن هذا من شأنه أن يؤجج الصراع في المنطقة،داعياً إلى أن يكون التدخل سلمياً وتنموياً.


الرياض: أعلن الرئيس المصري محمد مرسي الاثنين خلال افتتاح قمة اقتصادية عربية في الرياض أنه يعارض التدخل العسكري الفرنسي في مالي.

وقال مرسي أمام عدد من القادة العرب quot;لا نوافق أبدا على التدخل العسكري في مالي لأن هذا من شأنه ان يؤجج الصراع في المنطقةquot; داعيا quot;لان يكون التدخل سلميا وتنموياquot;.

واضاف الرئيس المصري quot;لا نقبل ابدا أي تطرف او عنف او عدوان على الآمنين، ولكننا لا نريد ايضا ان نخلق بؤرة جديدة من الصراع الدامي وسط افريقيا تعزل ما بين الشمال العربي، وما بين عمق افريقياquot;.

وتابع quot;اطلب منكم ان نقف الى جوار الجزائر في ما وقع فيها، وان نكون دائما ضد من يحاول ان يعتدي على استقلال او إرادة او أمن أي قطر من أقطارنا العربيةquot;.

وكانت القوات الفرنسية باشرت تدخلا عسكريا في مالي لمساعدة جيش هذا البلد على مواجهة مقاتلين إسلاميين في شماله.

كما قام مقاتلون إسلاميون بمهاجمة مصنع غاز في الصحراء الجزائرية ما دفع الجيش الجزائري الى التدخل وقتل او اعتقال عشرات الخاطفين، ما أدى ايضا الى مقتل عدد كبير من الرهائن.

المعارضة الفرنسية تعرب عن قلقها من quot;عزلةquot; باريس بعد التدخل في مالي

أعرب مسؤولون من المعارضة اليمينية عن قلقهم الاثنين من quot;عزلةquot; فرنسا مضعفين بذلك التوافق حول العملية العسكرية في مالي التي قررها قبل عشرة ايام الرئيس الاشتراكي فرنسوا هولاند.

وقال جان فرنسوا كوبيه رئيس الاتحاد من اجل حركة شعبية، أبرز أحزاب المعارضة، إن quot;عزلةquot; فرنسا quot;مشكلة كبيرة. إنها المسألة المركزيةquot;.

واضاف كوبيه في تصريح اذاعي quot;آسف لعدم انعقاد مؤتمر دولي، جولة دولية لرئيس الجمهوريةquot;.

وتساءل ايضا عن quot;اهدافquot; فرنسا في مالي quot;هل هي مكافحة الإرهاب الدولي؟ الارهاب في هذه المنطقة؟ اعادة توحيد مالي؟quot;.

وأوضحت نائبة الاتحاد من اجل حركة شعبية فاليري بيسرس quot;اعتقد انه في ظروف اخرى، ولو كان نيكولا ساركوزي (في الرئاسة)، لكنا ذهبنا الى المعركة مع مزيد من الدعم بالتأكيد سواء كان من ألمانيا او بريطانيا او اميركياquot;.

واعرب وزير الدفاع السابق في عهد ساركوزي، الوسطي ارفيه موران عن الاسف ايضا quot;لأن الجولة الاوروبية او الافريقية التي كانت ستتيح تشكيل قوة اكبر حجما -- لكنا شعرنا بأننا لسنا وحدنا -- لم تحصل كما كان يجب ان تحصلquot;.

واعلن وزير الخارجية السابق آلان جوبيه الذي كان في منصبه اثناء التدخل الفرنسي في ليبيا في 2011 quot;ارغب في ان يتم توضيح الموقف الفرنسيquot;.

واكد جوبيه الذي سبق ان حذر من ان انتشار القوات الفرنسية على الاراضي المالية quot;محفوف بالمخاطرquot; ان الهدف من التدخل quot;هو وقف تقدم الجهاديين والارهابيين في اتجاه الجنوب وباماكوquot;.

لكنه اضاف quot;لدي انطباع اليوم بأننا نقوم بعملية غزو شاملة للاراضي المالية، وهي شاسعة. وليست لدى فرنسا الوسائل للقيام بذلك وحدهاquot;.

رسميا، ما زالت المعارضة تدعم عملية سرفال، كما قالت الاسبوع الماضي في البرلمان خلال نقاش لم يتخلله تصويت. وقال جان بيار رافاران رئيس الوزراء في عهد شيراك quot;نحن في حالة حرب، وانا اقف وراء السلطات في بلاديquot;.

مشاكل مالي كانت ستكون اسوأ بكثير لو لم يحصل تدخل دولي في ليبيا

اعتبر وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الاثنين ان امداد الحركات الاسلامية المسلحة في مالي بالاسلحة كان سيكون quot;اكبر بكثيرquot; لو لم يتدخل التحالف الدولي في ليبيا في 2011 لمساعدة الثوار الليبيين على الاطاحة بمعمر القذافي.

وصرح الوزير لاذاعة بي.بي.سي 4 quot;هل ساهم الوضع في ليبيا في ما يجري في مالي؟ اظن عكس ذلك لان تدخل الغربيين في ليبيا جعل الوضع أسهلquot;.

وأقر هيغ الذي تقدم بلاده مساعدة عسكرية لوجستية لفرنسا في تدخلها في مالي لمواجهة الإسلاميين المسلحين الذين يحتلون شمال البلاد، بانه quot;اكيد ان اسلحة الطوارق الآتية من ليبيا ساهمت في وضع اغتنمه تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي بعد ذلكquot;.

واضاف quot;اذكركم باننا تدخلنا لإنقاذ أرواح في ليبياquot; مؤكدا ان quot;تدخلنا ادى الى اختصار مدة النزاع في ليبيا واظن انه لو لم نتدخل فإن المشاكل كانت ستكون اكثر خطورةquot;.

من جهة اخرى استشهد وليام هيغ بتدخل المجتمع الدولي في الصومال حيث أدت عملية سياسية طويلة اشرفت عليها الامم المتحدة من اجل اعادة بناء الدولة المركزية التي انهارت في 1991، الى اقامة مؤسسات سياسية جديدة خلال 2012.

وقال quot;اننا لا نريد ان تشهد دول مثل مالي انهيار الدولة لمدة عشرين سنةquot; كما وقع في الصومال.

واضاف ان quot;ذلك امر دقيق دائما ومن السابق لأوانه القول إن نجاحا تحقق لكن تقدما كبيرا حصل في الصومال منذ سنةquot; مذكرا بان بريطانيا quot;لعبت دورا كبيراquot; باحتضانها مؤتمر لندن حول جهود اعادة الاعتبار لذلك البلد في شباط/فبراير الماضي.