الرباط: اعتبرت فرنسا الدور المغربي quot;إيجابيا للغايةquot; منذ quot;بداية الأزمةquot; في مالي، وان البلدين يقتسمان quot;الرؤية نفسها بخصوص مخاطر التهديد الإرهابيquot;، حسب ما أكد الجمعة سفير فرنسا في المملكة.

وقال شارل فرياس في حديث لإذاعة quot;ميدي 1quot;، اننا quot;نعتبر دور المغرب جد إيجابيquot;، مذكرا باتصال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بالملك محمد السادس لquot;يشكرهquot; على السماح للقوات الجوية الفرنسية باستعمال المجال الجوي المغربي.

وأضاف فرياس أنه تم التأكيد من خلال هذه المكالمة على ان الرباط وباريس لديهما quot;التقييم نفسه لمخاطر التهديد الإرهابي في ماليquot;، مشيرا الى ان الرباط كانت تترأس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عندما تم التصويت على القرار 2085 القاضي بإرسال قوة دولية الى مالي.

وقد وافقت كل من الجزائر والمغرب على السماح للقوات الجوية الفرنسية باستعمال مجالهما الجوي للعبور الى مالي. وأعرب المغرب في الأمم المتحدة عن quot;تضامنهquot; مع باماكو في مواجهة quot;الحركات الانفصالية التي تهدد السلام والأمن ليس فقط في منطقة الساحل، بل في المنطقة المغاربية وغيرهاquot;.

وندد عدد من شيوخ السلفية المغربية بالتدخل العسكري الفرنسي في مالي، حيث اعتبروه quot;حملة صليبية جديدةquot;، وقالوا عن المتعاونين من المسلمين معه أنهم quot;أوباشquot; وquot;خونةquot; وكفار وجب خلعهمquot;.