باريس: أكد متحدث باسم وزارة الدفاع الفرنسية الجمعة ان القوات المالية quot;تحتل كوناquot; بالفعل، الا انه اعلن بالمقابل quot;ان اي تحرك لم يحصل في قطاعquot; مدينة ديابالي (وسط غرب) بخلاف المعلومات التي افادت بسقوط هذه المدينة ايضا بايدي الجيش المالي.

كما قال المتحدث باسم قيادة اركان الجيش الفرنسي الكولونيل تييري بوكارد في السياق نفسه انه quot;لم يحصل اي تحرك في هذا القطاعquot; في اشارة الى مدينة ديابالي الواقعة على بعد 400 كلم شمال باماكو.

واضاف quot;بحسب معلوماتنا فان المقاتلين الاسلاميين اندمجوا مع السكان في مدينة ديابالي. انها طريقة للحد من ضرباتنا لانهم يعرفون اننا في هذه الحالة لن نطلق النارquot;. وكان مصدر امني مالي في منطقة المعارك اعلن في وقت سابق على غرار ما نقلته مسؤولة في المجلس البلدي لمدينة ديابالي سقوط هذه المدينة بايدي القوات الفرنسية والمالية.

يذكر ان الاسلاميين بقيادة الجزائري ابو زيد احد قادة القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي سيطروا الاثنين على ديابالي. وقام الطيران الفرنسي الثلاثاء بقصف مواقع الاسلاميين في المدينة، فانسحب قسم من المقاتلين منها في حين اختلط الباقون مع السكان واستخدموهم كدروع بشرية.

وكان الجيش المالي اعلن الجمعة استعادة مدينة كونا من المقاتلين الاسلاميين والتي كانت سقطت بايديهم في العاشر من كانون الثاني/يناير الحالي. وختم المتحدث باسم قيادة الاركان الفرنسية في باريس بالقول quot;ان القوت المالية تحتل كونا الا انه لا وجود لقوات فرنسية ابعد من كونا شمالاquot;.