بروكسل: رحبت المفوضية الاوروبية الاربعاء بالرغبة التي اعرب عنها رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في بقاء بلاده داخل الاتحاد الاوروبي. واعلنت المتحدثة باسم المفوضية الاوروبية بيا ارنكيلدي هانسن ان المفوضية quot;ترحب برغبة ديفيد كاميرون في البقاء داخل الاتحاد الاوروبيquot;، مضيفة ان من quot;مصلحة الاتحاد الاوروبي ومن مصلحة المملكة المتحدةquot; ان تكون لندن quot;عضوا نشيطاquot; وquot;في صلبquot; الاتحاد.

واعلن وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي الاربعاء ان المانيا تريد ان تبقى بريطانيا quot;عضوا نشيطا وبناءquot; في الاتحاد الاوروبي، وذلك ردا على مشروع تنظيم استفتاء حول بقاء بريطانيا عضوا في الاتحاد.

وقال فسترفيلي ان quot;المانيا تريد ان تبقى المملكة المتحدة عضوا نشيطا وبناء داخل الاتحاد الاوروبيquot;، مشددا على ان اوروبا ليست quot;حاصل المصالح الوطنيةquot; وانما quot;مجموعة من مصائرquot;. وبالنسبة الى اوروبا، فقد شدد الوزير الالماني في كلمة بالالمانية والانكليزية على ان quot;الاختيار على اساس انتقائي ليس خياراquot;.

واعلنت المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية نجاة فالو-بلقاسم ان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند quot;اعرب عن املهquot; الاربعاء اثناء جلسة مجلس الوزراء في ان quot;تبقىquot; بريطانيا quot;داخل الاتحاد الاوروبيquot;، في حين وعد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بتنظيم استفتاء حول هذا الموضوع بحلول العام 2017.

واوضحت المتحدثة ان quot;رئيس الجمهورية اعرب بالتاكيد عن امله في ان تبقى المملكة المتحدة داخل الاتحاد الاوروبيquot;، مشيرة من جهة اخرى الى ان quot;العضوية في الاتحاد الاوروبي تمثل واجباتquot; بينها quot;التضامنquot;.

وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس صرح انه لا يمكن quot;صنع اوروبا عى اساس انتقائيquot;، وذلك ردا على مشروع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون تنظيم استفتاء حول بقاء بلاده في الاتحاد الاوروبي.

وقال وزير الخارجية الفرنسي في تصريح لاذاعة quot;فرانس انفوquot; انه quot;لا يمكننا ان نصنع اوروبا على اساس انتقائيquot;. واضاف quot;نامل ان يتمكن البريطانيون من تقديم عناصر ايجابية لاوروباquot;.

من جهته، علق وزير الاقتصاد الفرنسي بيار موسكوفيسي في حديث مع شبكة quot;بي اف ام تي في/آر ام سيquot; بالقول ان quot;بريطانيا عضو يتمتع بوضع خاص في الاتحاد الاوروبي بالتاكيدquot;. واشار الى ان بريطانيا quot;طلبت منذ البداية اعطاءها اعفاء ما زال قائما. انها ليست في اتفاق شنغن، لكنها في الوقت نفسه مفيدة للغايةquot;.

واضاف ان quot;روح اوروبا هي ايضا احترام التنوع، واوروبا هي الوحدة في التنوعquot;. واضاف موسكوفيسي quot;انا من انصار اوروبا موحدة واوروبا تكون متمايزة، اوروبا حيث يمكن للبعض ان يتقدموا بطريقة اسرع من الاخرينquot;.

وأكد رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز اثر خطاب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الذي وعد فيه بتنظيم استفتاء حول انتماء بلاده الى الاتحاد الاوروبي، الاربعاء ان الاتحاد بحاجة الى مملكة متحدة quot;عضوا كامل العضويةquot; فيه.

وقال شولتز على موقعه على تويتر quot;نحن بحاجة الى مملكة متحدة عضوا كامل العضوية ولا تقف عند مرفأ دوفرquot;. واضاف ان quot;بريطانيا يمكن ان تؤثر على الاتحاد الاوروبي عبر العمل مع شركائهاquot;. لكن شولتز حذر من ان quot;اوروبا على اساس انتقائي كما عرضها كاميرون ليست خياراquot;.

وقال السياسي الاشتراكي الديموقراطي الالماني quot;يجب ان نركز على طريقة تعيد النمو والوظائف الى اوروبا بدلا من هدر وقتنا في مباحثات حول تغيير معاهداتquot;.