نيويورك: هدد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي مجددا الاربعاء، غداة الانتخابات التشريعية في اسرائيل، باللجوء الى المحكمة الجنائية الدولية لاجبار إسرائيل على التخلي عن المشاريع الاستيطانية في الضفة الغربية.

وصرح المالكي للصحافيين بعد مشاركته في مناقشة للوضع في الشرق الاوسط في مجلس الامن الدولي quot;اذا طبقت اسرائيل مشروعها +اي وان+ ومشاريعها الاخرى حول القدس فسنلجأ الى المحكمة الجنائية الدولية، لا خيار امامناquot;.

واضاف quot;لن نقبل بهذا الامر، لا يمكننا القبول باي بناء في هذه المنطقة تحديداquot;، معتبرا ان هذه المشاريع تتجاوز quot;خطا احمرquot;.

وتابع المالكي quot;هذا الامر يتوقف على قرارات الاسرائيليين، اسرائيل تعلم موقفنا جيداquot;.

ومن شان مشروع quot;اي وانquot; الاستيطاني ان يربط مستوطنة معاليه ادوميم باحياء استيطانية يهودية في القدس الشرقية ويقسم الضفة الغربية شطرين ويعزلها عن القدس.

وفي 29 تشرين الثاني/نوفمبر، حصلت فلسطين على صفة دولة مراقب غير عضو في الجمعية العامة للامم المتحدة ما يتيح لها اللجوء الى المحكمة الجنائية الدولية والانضمام الى معاهدات ومواثيق دولية والى وكالات تابعة للامم المتحدة.

وفي هذا السياق، اورد المالكي ان مكتبه اعد قائمة بالنصوص والوكالات التي يريد الفلسطينيون الانضمام اليها، لافتا الى انه ينتظر quot;موافقة القيادة الفلسطينيةquot;.

وتعليقا على الانتخابات الاسرائيلية قال quot;نحترم القرار الديموقراطي للشعب الاسرائيليquot;، معتبرا ان الناخبين اقترعوا quot;ضد استمرار الائتلاف الحكومي الحاليquot; لمصلحة quot;ائتلاف جديد اوسعquot;.

لكنه اقر بان الجانب الفلسطيني لا يعرف الشيء الكثير عن يئير لابيد، رئيس حزب quot;يش عتيدquot; الوسطي الذي احدث مفاجأة في الانتخابات ويمكن ان ينضم الى الائتلاف الحاكم، وقال quot;نحاول التكيف مع طريقته في التفكير وافكارهquot;.

وكرر المالكي ان الفلسطينيين مستعدون للتعاون مع اي حكومة اسرائيلية تعترف بquot;دولة فلسطينquot;.