دعا مسؤولون إسرائيليون الى إبقاء الخيار العسكري ضد ايران مطروحا، بينما حذر وزير الخارجية الاميركي الاسبق هنري كيسنجر من نشوء أزمة حول البرنامج النووي الايراني quot;في المستقبل القريب جداquot;.


دافوس: قال الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز ووزير الدفاع ايهود باراك أمام المنتدى الاقتصادي المنعقد في دافوس إن التهديد بعمل عسكري حيوي للجهود من أجل كبح البرنامج النووي الايراني.

وصرح بيريز أمام سياسيين ومسؤولين اقتصاديين مجتمعين في المنتدى الذي يستضيفه منتجع التزلج سنويا في سويسرا quot;ستكون هناك محاولات أخرى للتفاوض لكن سيظل دائما في الافق خيار عسكري، لأن ايران اذا اعتقدت ان الامر يقتصر على الجانبين السياسي والاقتصادي فلن تعيره اهتماماquot;.

وتشتبه إسرائيل ودول الغرب في أن ايران تسعى إلى حيازة القنبلة الذرية تحت غطاء برنامجها النووي المدني، الا ان طهران تنفي هذه الاتهامات وتشدد على ان برنامجها محض سلمي.

وكان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي أعيد انتخابه الثلاثاء لولاية جديدة، حذر مرارا من خطورة البرنامج النووي الايراني.

ورفضت إسرائيل استبعاد شنّ ضربة عسكرية ضد ايران لمنعها من اقتناء القنبلة الذرية.

ودعا باراك الذي كان أعلن نيته التقاعد بعد تشكيل الحكومة الجديدة في بلاده، أمام المنتدى الى تطبيق عقوبات أكثر تشددا ضد ايران.

وقال باراك quot;هناك حاجة لعقوبات جذرية اكثر كفرض نوع من الحظر على كل الصادرات والوارداتquot;.

واضاف انه يتفهم رغبة واشنطن في استنفاد quot;كل الخياراتquot; قبل تنفيذ عملية عسكرية ضد ايران، لكنه أشار الى ضرورة الاستعداد لتنفيذ هجمات محددة الأهداف.

وتابع باراك quot;اذا وقع الأسوأ سيكون هناك استعداد وقدرة على تنفيذ عملية محددة الاهداف تؤخر تقدم البرنامج النووي بشكل ملحوظ وربما تقنعهم ...بأن العالم مصمم على اعتراضهمquot;.

من جهته، قال كيسنجر في كلمة عامة حول الشؤون الخارجية انه يتوقع ان تنشأ أزمة حول المسألة النووية الايرانية قريبا.

وقال كيسنجر quot;طيلة 15 عاما، أعلنت الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي أنه من غير المقبول ان تملك ايران السلاح النووي، إلا أن هذا الأمر يدنو شيئا فشيئاquot;.

واضاف أن quot;الاشخاص الذين أعطوا رأيهم عليهم أن يحسموا امرهم بشأن كيفية الرد أو بشأن عواقب عدم الردquot;.

وتابع quot;برأيي سنصل الى هذه النقطة في المستقبل القريب جداquot;.

واشار كيسنجر الى ضرورة إعطاء quot;فرصة حقيقيةquot; للمفاوضات مع ايران مؤكدا أن quot;عملا احاديا من قبل اسرائيل يجب أن يكون الحل الاخيرquot;.

واضاف انه يتوقع ان quot;تكون ايران بين اولويات جدول اعمالquot; ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما، مشيرا الى ان الفشل يمكن ان يؤدي الى انتشار الاسلحة النووية في المنطقة.

وحذر كينسجر قائلا quot;سيكون ذلك منعطفا في التاريخ البشريquot;.

وتحث اسرائيل اوباما على وضع خط أحمر لايران حول المسألة النووية وذلك بعد ان حذر نتنياهو أمام جلسة عامة في الامم المتحدة في ايلول/سبتمبر من أن طهران يمكن أن تمتلك المعدات اللازمة من أجل تصنيع قنبلتها الذرية الاولى بحلول صيف 2013.

وقال جون كيري المرشح لتولي وزارة الخارجية الاميركية امام جلسة لتثبيته في منصبه الخميس ان quot;الوقت يمرquot; وان واشنطن لن تكتفي بمجرد احتواء ايران.