قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دافوس: استمع قادة العالم في مجال السياسة والاعمال المجتمعون في منتدى دافوس الجمعة لدعوات الى تحرك عاجل لوقف الحرب الاهلية المستعرة في سوريا.

والقى العاهل الاردني الملك عبد الله كلمة في المنتدى طالب خلالها المجتمع الدولي بتقديم المزيد من المساعدة لمواجهة تدفق اللاجئين السوريين الى بلاده.

وقال الملك عبد الله ان بلاده تستضيف ما يزيد عن 300 الف لاجئ، مجددًا دعوته العالم quot;إلى رفع مستوى استجابته للازمة السورية وتداعياتها، حيث يواجه اللاجئون فصل الشتاء القارس، وهناك حاجة ماسة الى مزيد من الدعم الدوليquot;، كما نقلت عنه وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا).

واكد العاهل الاردني على ضرورة وضع quot;خطة انتقالية حقيقية وشاملة تضمن وحدة سوريا شعبًا وأرضًا، وتضمن لكل السوريين دورًا ليكونوا شركاء في مستقبل بلادهمquot;.

وحذر الملك عبد الله من ان اي خيار عكس ذلك quot;انما هو دعوة للتشرذم وتنافس متطرف على السلطة والاستئثار بها، والمزيد من الصراع وعدم الاستقرار، وستكون له عواقب كارثية على المنطقة والعالمquot;. ويتدفق الى الاردن اللاجئون الذين يفرّون من النزاع في سوريا، الذي دخل شهره الثاني والعشرين، من دون ان يلوح في الافق اي حل قريب.

كما حذر عدد من الخبراء والدبلوماسيين الاقليميين من ان النزاع في سوريا يمكن ان يطول، داعين المجتمع الدولي الى المزيد من التحرك لوقف سفك الدماء.

وقال غسان سلامة عميد كلية باريس للعلاقات الدولية ووزير الثقافة اللبناني السابق quot;يوجد لدينا شيء يشبه الجمود العسكري على الارض، وهذا يمكن ان يستمر لفترة طويلةquot;. وحذر قائلا quot;لا تقللوا من امكانية أن تطول الحرب، وتستغرق سنوات وسنواتquot;، مشيرا الى ان القليل من الناس توقع ان تستمر الحرب الاهلية اللبنانية 15 عاما.

وقال الامير تركي الفيصل رئيس الاستخبارات السعودي السابق وسفير السعودية السابق في كل من الولايات المتحدة وبريطانيا quot;اليوم وصل عدد القتلى الى اكثر من 60 الف قتيل.. هل ننتظر حتى يتضاعف ذلك العدد؟، هل ننتظر حتى يصبح ثلاثة اضعاف؟ هذا عار علينا جميعاquot;.

واضاف انه يتعين على المجتمع الدولي دعم المعارضة السورية في مواجهة الرئيس بشار الاسد بما في ذلك مدها بالاسلحة. وتابع quot;افترض اننا نرسل اسلحة، واذا لم نكن نرسل اسلحة، فان ذلك خطأ كبير من جانبنا. في سوريا علينا ان نجعل ساحة القتال متوازنةquot;.

كما اطلقت في المنتدى دعوات إلى تقديم المزيد من المساعدات الانسانية داخل سوريا والدول المجاروة التي تستضيف اكثر من 600 الف لاجئ فروا من القتال. وقال رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر بيتر مورير ان منظمات الاغاثة تجد صعوبة في ايضال المساعدات الى داخل سوريا، داعيا الى quot;احترام القوانين والمبادئ الانسانية الدوليةquot;.

واضاف quot;نحن قلقون للغاية، وبكل تاكيد لما نشاهده على الارض، وباتساع العنف.. وعمق الازمة وبالطبع بصعوبة الوصول الى المحتاجينquot;. ودعا وزير الخارجية الاردني ناصر جودة الى تقديم المزيد من المساعدات للدول التي تأوي اللاجئين.

وقال وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو ان بلاده انفقت نحو 500 مليون دولار (370 مليون يورو) على مساعدة اكثر من 160 الف لاجئ سوري، داعيا الى ضرورة العمل المشترك. واضاف quot;هذا واجبنا التاريخي.. علينا جميعا التحركquot;.

وفي وقت لاحق، سيناقش رؤوساء حكومات كل من مصر ولبنان وليبيا وتونس والسلطة الفلسطينية التحولات الناجمة من الربيع العربي، فيما نزل متظاهرون الى ميدان التحرير في وسط العاصمة المصرية والى العديد من ميادين البلاد لاحياء الذكرى الثانية للثورة.

وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون دعا خلال مشاركته في دافوس الخميس اعضاء مجلس الامن الدولي الى التغلب على خلافاتهم لحل الازمة في سوريا. وقال ان اخفاق المجلس في الاتحاد لمواجهة الازمة سيكون بمثابة quot;تخلّquot; من العالم عن مسؤولياته.

وشدد بان كي مون على ان quot;البديل هو ترك الجانبين يتقاتلان حتى النهاية، وان نقبل بدمار سوريا بكل ما يحمل ذلك من تبعات اقليمية - ان لذلك ثمنا باهظا وغير مقبولquot;.

واضاف quot;ان ذلك سيكون تخليا عن مسؤوليتنا الجماعية للحمايةquot;، مشددا على انه يتعين quot;على العالم ومجلس الامن بشكل خاص تحمل مسؤولياتهquot;.