اديس ابابا: افتتح مؤتمر للمانحين الدوليين يهدف الى تمويل نشر قوة افريقية في مالي واعادة تنظيم الجيش المالي الثلاثاء في مقر الاتحاد الافريقي في اديس ابابا.
واعلن وزير الخارجية المالي تيمان كوليبالي quot;العالم باسره اجتمع هنا، هذا ممتاز لماليquot;، متحدثا قبل انطلاق اعمال المؤتمر الذي تشارك فيه دول افريقية وكذلك الاتحاد الاوروبي واليابان والولايات المتحدة.

الحكومة اليابانية تقدم 120 مليون دولار لارساء الاستقرار في مالي والساحل
واعلنت الحكومة اليابانية الثلاثاء انها ستقدم 120 مليون دولار للمساعدة على ارساء الاستقرار في مالي والساحل، بعد بضعة ايام على مقتل عشرة يابانيين في عملية احتجاز رهائن في الجزائر، تتصل بالنزاع في هذا المنطقة من شمال افريقيا.
وقال وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا في مؤتمر صحافي ان quot;الحكومة اليابانية تنوي تقديم 120 مليون دولار اضافي للمساعدة على ارساء الاستقرار في مالي والساحل. وهذا سيساعد المنطقة على تعزيز ادارة شؤونها وامنها بما في ذلك عبر عمليات لحفظ السلامquot;.
وقد دفعت اليابان ثمنا كبيرا في الهجوم على منشأة إن اميناس للغاز في منطقة الساحل الجزائرية حيث قتل 37 جزائريا على الاقل كما تفيد حصيلة موقتة.
وقتل عشرة رهائن يابانيين يعملون مع شركة جي.جي.سي اليابانية، في هذا الهجوم الارهابي الذي نفذته مجموعة مدججة بالسلاح قالت انها تحركت انتقاما من تدخل القوات الفرنسية في مالي لصد هجوم للمجموعات الاسلامية.
واوضح كيشيدا quot;نأمل في ان تساعد هذه المساعدة في تعزيز مهمة الدعم الدولية في مالي (ميسما) وتقلل الفقر الذي يمكن ان يشكل تربة للارهابquot;.
وسترسل مهمة الدعم الدولية في مالي المؤلفة من فرق غرب افريقية ومدعومة من الامم المتحدة، 5700 جندي الى مالي، ووعدت تشاد وحدها بارسال 2000 جندي. وستؤازر هذه القوة الافريقية ثم تحل محل 2500 جندي فرنسي ارسلتهم باريس منذ منتصف كانون الثاني/يناير.
وتقدم اليابان المساعدة الرسمية على تنمية هذه المنطقة، وستضاف الاموال التي يعلن عنها الثلاثاء الى البرامج القائمة.
ومنح حوالى 63 مليون دولار في هذا الاطار العام الماضي، لمساعدة مالي على تجاوز موجة جفاف ومشاكلها الامنية، كما قال لوكالة فرانس برس مسؤول في وزارة الخارجية.
واضاف ان quot;ال 120 مليون دولار من الهبات ستقدم عبر منظمات دولية لمساعدة مالي والبلدان المجاورة، وهذا من شأنه ان يدعم برنامج مهمة الدعم الدولية في مالي بصورة غير مباشرةquot;.