الرياض: قال مصدر دبلوماسي فرنسي ان اجتماع ولي العهد وزير الدفاع السعودي الامير سلمان بن عبد العزيز ووزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان في الرياض الاحد تطرق الى الاوضاع في مالي والتعاون العسكري بين البلدين.

واضاف المصدر رافضا ذكر اسمه لوكالة فرانس برس ان quot;الموضوع الرئيسي كان التدخل الفرنسي في مالي بغطاء من الامم المتحدةquot; مشيرا الى ان الزيارة القصيرة للوزير ليست quot;مخصصة لهذا الامر فقط لانها كانت مقررة قبل الاحداث في ماليquot;.

وتدخلت فرنسا في 11 كانون الثاني/يناير الى جانب ما بقي من الجيش المالي ضد الاسلاميين المتشددين المسلحين للتصدي لزحفهم نحو الجنوب وباماكو، ثم استعادة شمال البلاد.

واكد الدبلوماسي ان المباحثات شملت quot;التعاون العسكري مثل التسليح وتزويد المعدات في قطاعات مختلفة لكن دون توقيع اي عقودquot;.

وفرنسا هي ثالث شريك للمملكة بعد الولايات المتحدة وبريطانيا.

وكانت مصادر الرئاسة الفرنسية لمحت الى صفقة قيمتها مليار يورو لتحديث الاسطول السعودي بواسطة شركة فرنسية متخصصة وتزويد المملكة quot;فرقاطات ونظام دفاع جويquot;.

وتجري قوات خاصة من البلدين تمارين بشكل دوري في اطار برنامج تعاون عسكري ثنائي.

من جهة اخرى، قال المصدر ان لو دريان الذي سلم الامير سلمان رسالة من الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند سيلتقي رئيس الحرس الوطني الامير متعب بن عبدالله ونائب وزير الدفاع الامير خالد بن سلطان.

وختم مشيرا الى ان اللقاء تطرق الى الاوضاع في سوريا وايران واليمن.