قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

وجّه الملك السعودي بالطلب من شركة quot;غوغلquot; حذف المقاطع المسيئة للرسول محمد. وقالت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية إن توجيهات الملك تقضي بحجب quot;جميع الروابط والمواقع الالكترونية التي تمكن من الوصول للفيلم المسيء للرسول وللدين الاسلامي الحنيف.


الرياض: أكدت السعودية اليوم أنها خاطبت شركة quot;غوغلquot; وطلبت منها حذف المقاطع المسيئة للرسول محمد، وبينت في بيان لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية المختصة بالانترنت أن ذلك جاء إنفاذاً لتوجيهات العاهل السعوديnbsp; الملك عبدالله بن عبدالعزيز .

وقالت الهيئة أن التوجيهات تقضي بحجب quot;جميع الروابط والمواقع الالكترونية التي تمكن من الوصول للفيلم المسيء لنبينا الكريم - صلى الله عليه وسلم - ولديننا الحنيفquot;.

وأوضحت الهيئة أنها قامت بتوجيه شركات الاستضافة في المملكة بحجب هذا الفيلم عن مستخدمي شبكة الانترنت في المملكة، كما قامت الهيئة بمخاطبة شركة غوغل quot;لحجب جميع روابط اليوتيوب الالكترونية المحتوية على الفيلم وفي حال عدم الاستجابة لهذا الطلب فستقوم الهيئة بحجب موقع يوتيوب بالكاملquot;.

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية المختصة بالانترنت ستلاحق الروابط التي تحيل الى الفيلم المسيئ ولا تستبعد حجب quot;يوتيوبquot;

وأكدت الهيئة في بيانها على السعوديين بأهمية quot;التفاعل الإيجابي المستمر بالإبلاغ عن أية روابط الكترونية يمكن من خلالها الوصول إلى الفيلم المسيء ، بوصف ذلك واجباً يفرضه ديننا الحنيف على كل مسلم غيور ؛ يحتم عليه منع أية مواد تسيء إلى نبينا الكريم - صلى الله عليه وسلم -، وديننا الحنيفquot;.

وكانت السعودية أدانت في بيان لوزارة الخارجية الفلم المسيء للنبي محمد وطالبت في الوقت ذاته بالتعقل وعدم تصعيد الأمور نحو أبرياء لا ذنب لهم في إنتاج وإخراج الفيلم، في إشارة للأحداث التي اندلعت في عديد البلدان العربية والإسلامية وخصوصاً في ليبيا التي قضى فيها السفير الأميركي كريس ستيفنز واثنين من مرافقيه في هجوم مسلح استهدف مبنى السفارة.

وتتزامن هذه الدعوة مع حراك سعودي بدا مكثفا في اتجاه حوار الأديان الذي أطلقه العاهل السعودي منذ سنوات، إذ تتواصل فعاليات جلسات الندوة العالمية التي تنظمها رابطة العالم الإسلامي تحت عنوان( نحو حضارة إنسانية في دول آسيان .. الدين والسلام ) في العاصمة التايلاندية بانكوك.

وكانت دول اسلامية عديدة طالبت quot;غوغلquot; بحذف المقاطع أو الحجب، إذ طالبت إندونيسيا أكبر دولة مسلمة من حيث عدد السكان، الخميس الماضي، وقف بث الفيلم.

وأكد متحدث باسم وزارة الإعلام والاتصالات quot;غاتوت ديوا بروتوquot;: quot;نطلب من يوتيوب أن يسحب من موقعه فيديو quot;براءة المسلمينquot;، مضيفاً quot;أن هذا الفيلم هو بلا شك إهانة لدين برمته وقد صدم المسلمين الإندونيسيينquot;.

وفي أفغانستان، أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عزمها حجب موقع quot;يوتيوبquot; الإلكتروني عن مستخدمي الإنترنت وأعلنت استمرار حجب الموقع حتى إزالة الفلم.
nbsp;
وطلبت الأردن الشيء ذاته أيضا، وحجبت السودان الموقع، إلا أن متحدثاً باسم بإسم غوغل قال أن الفيديو المسيء متاح على quot;يوتيوبquot; ولذلك هو سيظل موجودا على الموقع، و لكن نظرا للأوضاع الصعبة في مصر و ليبيا قررنا وقف عرض الفيديو على هذه الدول.

ورفض موقع quot;يوتيوبquot; المملوك لشركة quot;غوغلquot; أن يزيل مقطعاً من الفلم الذي يسخر من النبي محمد، وقالتquot;غوغلquot; في بيان لها quot;هذا الفيديو، المتاح بشكل واسع على الإنترنت، يتماشى بوضوح مع قواعدنا الاسترشادية، ولهذا سنبقي على المقطع الذي مدته 13 دقيقةquot;، وهذا المقطع مأخوذ من فيلم بعنوان quot;براءة المسلمينquot; أخرجه رجل يصف نفسه بأنه يهودي - إسرائيلي.