يتواصل التوتر في مصر، وحصيلة اليوم الميدانية سقوط قتيلين، وسياسيادعا محمد البرادعي أحد أقطاب المعارضة المصرية الاربعاء الى اجتماع عاجل مع الرئيس محمد مرسي في محاولة لتسوية الازمة التي تشهدها البلاد.


القاهرة: قتل شخصان الاربعاء في اشتباكات بين متظاهرين والشرطة بالقرب من ميدان التحرير في القاهرة إثر إصابتهما بطلقات خرطوش (من بنادق صيد)، بحسب مصدر في جهاز الاسعاف.

وقال المصدر ان شخصا اصيب فجرا وتوفي متأثرا بجراحه اثر نقله الى المستشفى أما الآخر فأصيب بجرح قاتل أثناء الصدامات.

وبذلك ترتفع حصيلة القتلى في القاهرة منذ بدء الصدامات يوم الجمعة الماضي الى اربعة اشخاص وتصل حصيلة الضحايا في مصر الى 54 قتيلا سقط معظمهم في مدينة بورسعيد.

وتشهد مصر أزمة سياسية وموجة عنف دامية تفجرت مع تظاهرات دعت اليها المعارضة نهار الجمعة الماضي في كل أنحاء مصر بمناسبة الذكرى الثانية للثورة المصرية، للاحتجاج على سياسات الرئيس محمد مرسي وجماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها.

المعارضة تدعو الى اجتماع عاجل مع السلطة

وتشهد القاهرة مشاورات سياسية مكثفة للخروج من الازمة السياسية المصحوبة بمواجهات دامية تعصف بالبلاد منذ عدة ايام فيما دعا اثنان من قيادات جبهة الانقاذ الوطني الى تسوية سياسية تكفل وقف العنف الذي اوقع الاربعاء قتيلين جديدين في القاهرة.
وعقد قادة جبهة الانقاذ الوطني (ائتلاف المعارضة الرئيسي) اجتماعا مع قيادات حزب النور اكبر الاحزاب السلفية لبحث مبادرة طرحها الاخير مساء الثلاثاء لتسوية الازمة ولاقت ترحيبا من عدد من مسؤولي جبهة الانقاذ.

وقال رئيس حزب الوفد (عضو جبهة الانقاذ) السيد بدوي في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس حزب النور يونس مخيون بعد الاجتماع ان quot;هناك ارضية مشتركةquot; حول النقاط التي تمت مناقشتها وهي quot;تشكيل حكومة وحدة وطنيةquot; وquot;تشكيل لجنةquot; لتعديل الدستورquot; وquot;تعيين نائب عام جديدquot; وتشكيل quot;لجنة تحقيق قضائيةquot; في الاحداث الاخيرة.

واضاف quot;اتفق الجميع على أن فصيلا واحدا لا يستطيع أن يقود البلاد منفردا وأن ما تمر به البلاد يحتاج إلى تضافر كافة القوى على الساحة السياسيةquot; وعلى quot;ادانة بكل قوة أي شكل من أشكال العنف أو الاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة مع التأكيد على حق الاحتجاج والتظاهر السلميquot;.
واوضح انه تم كذلك quot;الاتفاق على مدونة للسلوك السياسي بين الأطراف جميعا لايقاف الحروب الكلامية التي تسيئ للجميعquot;.
من جهته، اكد رئيس حزب النور ان الاجتماع كان quot;ايجابيا وبداية طيبةquot; وان حزبه quot;سيعرض على الاحزاب الاخرى ما تم التوصل اليهquot;.

وقبيل بدء هذا الاجتماع دعا قياديا جبهة الانقاذ محمد البرادعي وعمرو موسى الى حوار وطني.
وكتب البرادعي في تغريدة على موقع تويتر quot;نحتاج فورا لاجتماع بين الرئيس ووزيري الدفاع والداخلية والحزب الحاكم والتيار السلفي وجبهة الانقاذ لاتخاذ خطوات عاجلة لوقف العنف وبدء حوار جادquot;.
واضاف البرادعي ان quot;وقف العنف هو الاولويةquot; مشترطا quot;بدء حوار جاد يتطلب الالتزام بالضمانات التي طرحتها جبهة الانقاذ وفي مقدمتها حكومة انقاذ وطني ولجنة لتعديل الدستورquot;.

واكد عمرو موسى في بيان ان quot;الموقف الخطير الحالي يتطلب قبول الدعوة التي وجهها مجلس الدفاع الوطني بالأهداف التي حددها وفي إطار النقاط الأساسية التي اقترحتها جبهة الإنقاذ الوطني بشأن التعامل مع الموقف الحالي في البلادquot;.
وكان مجلس الدفاع الوطني الذي يترأسه الرئيس المصري محمد مرسي ويضم في عضويته وزير الدفاع ورئيس المخابرات وعددا من الوزراء، دعا عقب اجتماع عقده السبت الماضي الى quot;حوار وطني موسع تقوده شخصيات وطنية مستقلة مناقشة قضايا الخلاف السياسي المطروح على الساحة والوصول
إلى توافق وطني بشأنها والتوافق على كافة الآليات التي تضمن استقرار وتطوير إجراء انتخابات برلمانية نزيهة وشفافةquot;.
وتأتي هذه التطورات السياسية غداة تحذير قوي اللهجة من الجيش الى quot;كل القوى السياسيةquot; من ان تناحرها يهدد امن البلاد.

وحذر وزير الدفاع القائد العام للجيش الفريق اول عبد الفتاح السيسي الثلاثاء من quot;انهيار الدولةquot; اذا ما استمر الوضع الحالي في البلاد، وطالب quot;كل القوى السياسيةquot; بتنحية نزاعها وخلافاتها جانبا من اجل ايجاد حل quot;للتحديات والإشكاليات السياسية والإقتصادية والإجتماعية والأمنية التى تواجه مصر حالياquot;.

مرسي في ألمانيا وسط اضطرابات دامية في بلاده

واستقبل الرئيس المصري محمد مرسي الاربعاء في برلين بتشريفات عسكرية في زيارة مختصرة الى المانيا فيما تشهد بلاده اضطرابات دامية.

ويلتقي مرسي المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ثم يعقدان مؤتمرا صحافيا مشتركا في الساعة 13,45 ت غ.

والاربعاء دعا محمد البرادعي احد اقطاب المعارضة المصرية الى اجتماع عاجل مع الرئيس محمد مرسي في محاولة لتسوية الازمة التي تشهدها البلاد.

وافادت وسائل الاعلام الالمانية أن مرسي يسعى في برلين الى تخفيف ديون بلاده والاتفاق على استثمارات ألمانية محتملة لمساعدة الاقتصاد المصري من الخروج من الازمة. فالمستثمرون الدوليون مترددون في العمل في بلاد لا تقدم ضمانات أمنية كافية.

وامام مقر المستشارية تظاهر العشرات تحت المطر ضد عنف الجيش والشرطة في مصر وذلك بدعوة من منظمة العفو الدولية. ووضع البعض أقنعة ورقية لوجه الملكة نفرتيتي وآخر لف رأسه برباط مدمى فيما وضع احد قناع غاز.

وهذه اول زيارة يقوم بها مرسي الى ألمانيا منذ توليه الحكم في حزيران/يونيو الماضي، في حين أرجئت زيارة الى باريس كانت مقررة الجمعة الى موعد غير محدد بينما تشهد بلاده ازمة جديدة تتخللها اعمال عنف دامية منذ ايام.

وقبل وصوله بقليل حذر وزير الخارجية الالماني غيدو فيسترفيلي الاربعاء من ان المساعدات المالية الالمانية لمصر تتوقف على التقدم الذي يحرزه هذا البلد على صعيد الديمقراطية.

وقال فيسترفيلي متحدثا لتلفزيون ايه ار دي الالماني ان المساعدة التي تقدمها الحكومة الالمانية quot;تتوقف على التقدم على صعيد التطور الديمقراطي في مصرquot;.

وتابع quot;رأينا في الايام الاخيرة صورا فظيعة، صور عنف ودمارquot; داعيا الحكومة والمعارضة في مصر الى quot;الحوارquot; وquot;التقاربquot;.

ورأى فيسترفيلي انه ينبغي التسلح بquot;صبر استراتيجيquot; مع مصر موضحا ان ذلك يعني quot;ان نفصح عما ننتقده لكن الا نقطع خيط الحوارquot;.

وافاد المتحدث باسم الحكومة الالمانية ستيفن سيبرت ردا على سؤال في لقائه الصحافي المعتاد ان اللقاء بين ميركل ومرسي سيتطرق كذلك الى العلاقات بين مصر واسرائيل.

بعد لقاء ميركل سيشارك مرسي في مؤتمر مع وزير الاقتصاد فيليب روسلر ورئيس غرفة التجارة والصناعة الالمانية هانز هاينريش دريفتمان. وألغي لقاء مرسي بالرئيس الالماني يواكيم غاوك الذي كان مقررا الخميس بسبب اختصار الرئيس المصري زيارته وعودته الى القاهرة مساء الاربعاء.

في كانون الاول/ديسمبر قررت برلين القلقة حيال تطور الاوضاع السياسية في القاهرة تعليق الإلغاء الجزئي (الذي قد يصل الى 250 مليون يورو) لديون مصر لدى المانيا. ويبلغ إجمالي الديون المصرية لدى المانيا مليارين ونصف يورو.

وتشكل المانيا الشريك التجاري الثالث لمصر بعد الامارات العربية المتحدة والسعودية.

توقيف متظاهرين يشتبه في انتمائهم الى quot;البلاك بلوكquot; في القاهرة

من جهة أخرى، تم توقيف متظاهرين يشتبه في انتمائهم الى quot;البلاك بلوكquot; بعد ظهر الاربعاء امام مكتب النائب العام طلعت عبد الله في وسط القاهرة حيث كانوا يتظاهرون احتجاجا على قرار الاخير بتوقيف كل من ينتمي الى هذه المجموعة.

وألقت الشرطة القبض على اربعة ناشطين ملثمين على الاقل امام مبني النائب العام، بحسب صحافي من وكالة فرانس برس.

وتم توقيف الناشطين الاربعة بينما كان عشرات الاشخاص يتجمّعون امام مكتب النائب العام مرددين هتافات ضد الرئيس الاسلامي محمد مرسي ولكنهم لم يكونوا ملثمين.

وكانت دعوة اطلقت على شبكات التواصل الاجتماعي باسم quot;البلاك بلوكquot; للتظاهر بعد ظهر الاربعاء احتجاجا على قرار النائب العام بتوقيف اعضاء هذه المجموعة التي لا يعرف على وجه الدقة حجمها او طبيعتها او انتماءات اعضائها.

وقال النائب العام في بيان الثلاثاء ان quot;تحقيقات النيابة العامة في البلاغات المقدمة ضد جماعة +البلاك بلوك+ كشفت عن انها جماعة منظمة تمارس أعمالا إرهابية يندرج تشكيلها وعناصرها ومن ينضمون إليها من عناصر تحت طائلة العقاب وسوف يطبق عليها قانون العقوبات لارتكابهم أعمالا تخريبية وإتلافا وترويعا للآمنين واعتداء على الاشخاص والممتلكاتquot;.

واعلنت مجموعة quot;البلاك بلوكquot; المصرية عن نفسها عبر شريط فيديو انتشر على شبكات التواصل الاجتماعي عشية الذكرى الثانية لثورة 25 كانون الثاني/يناير 2011. وقالت المجموعة في هذا الفيديو quot;كان علينا الظهور بشكل رسمي، لمواجهة نظام الطغيان الفاشي للاخوان المسلمين وذراعه العسكريةquot;.

ويتهم بعض المعارضين المصريين وبعض الحركات الشبابية جماعة الاخوان بأن لديها جناحا عسكريا يطلقون عليه quot;ميليشيات الاخوان المسلمينquot; ويزعمون ان اعضاء من هذه quot;المليشياتquot; شاركوا في الهجوم على متظاهرين مناهضين للاخوان امام قصر الرئاسة اوقع 7 قتلى في الخامس من كانون الاول/ديسمبر الماضي.

وظهر شباب يرتدون طاقيات سوداء تغطي اجزاء من وجوههم وقمصانا سوداء من مجموعة البلاك بلوك في منطقة الاشتباكات التي دارت بين الشرطة ومتظاهرين بالقرب من ميدان التحرير في القاهرة خلال الايام الاخيرة، بحسب مصورين من فرانس برس.

وقالت وسائل الاعلام المحلية إن اعضاء من البلاك بلوك ظهروا كذلك في محافظات اخرى من بينها الاسكندرية ودمياط.

كما قرر النائب العام انتداب قاض للتحقيق في بلاغ قدمه محامٍ يدعى خالد المصري يتهم فيه مجموعة quot;بلاك بلوكquot; بالتورط في حرق بعض مقرات جماعة الاخوان المسلمين ويتهم بعض الاعلاميين والسياسيين، وخصوصا احد اعضاء حملة المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي، وكاهن كنيسة قبطية في القاهرة بأنهم على علاقة بهذه المجموعة.

تجدد الاشتباكات في محيط سفارات أجنبية في القاهرة
تجددت الاشتباكات بين متظاهرين مناهضين للرئيس المصري محمد مرسي والشرطة مساء اليوم في ميدان quot;سيمون بوليفارquot; القريب من ميدان التحرير ومحيط سفارات أجنبية في قلب العاصمة القاهرة.

وأفاد مراسل وكالة الأناضول للأنباء المتواجد في موقع الأحداث بأن قوات الأمن قامت بإطلاق مكثف لقنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين، ودفعهم إلى العودة ميدان التحرير، والذين من جانبهم ردوا بقذف الحجارة، فيما لوحظ انحسار المتظاهرين في فئة عمرية لا تتجاوز 20 عامًا وتواجد العشرات من القصّر دون 15 عامًا.

وأضاف أن قوات الأمن أغلقت ميدان quot;سيمون بوليفارquot; أمام المارة، وحاصرت عشرات المحتجين لاضطرارهم إلى العودة إلى ميدان التحرير، وذلك بعدما أقامت حواجز أسمنتية في الشوارع الجانبية القريبة من الميدان والمؤدية إلى سفارتي الولايات المتحدة وبريطانيا.

واستمر تواجد العشرات من المواطنين مع قوات الأمن ومشاركتهم في الاشتباك مع المحتجين وترديد هتافات متقطعة تتهمهم بالفساد والتخريب. وشهدت اشتباكات اليوم تناقص أعداد المتظاهرين عن الأيام السابقة فيما تزايدت أعداد المواطنين الداعمين لعناصر الشرطة.

وأعلنت وزارة الصحة المصرية عن وفاة حالتين في الاشتباكات التي وقعت بميدان التحرير في قلب القاهرة، منذ ظهر أمس الثلاثاء، وحتى ظهر اليوم، فيما تمكنت الشرطة من ضبط شاب في الـ 18 من عمره بإحدى محطات مترو الأنفاق بالقاهرة وبحوزته زجاجات مولوتوف.