الجزائر: تباحث الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بعد ظهر الاربعاء مع وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل الذي وصل مساء الثلاثاء الى الجزائر في زيارة عمل تستغرق يومين، بحسب مصادر رسمية.

وقال وزير الخارجية السعودي في تصريحات نقلها التلفزيون الجزائري عقب اللقاء، ان مباحثاته مع الرئيس بوتفليقة تناولت quot;القضايا الاقليمية والدولية التي تهم البلدينquot;. واضاف في لغة لا تخلو من دبلوماسية، ان quot;الآراء وان لم تكن متطابقة فهي متفقة الى حد التطابقquot;.

وكان الفيصل صرح عقب وصوله الى الجزائر مساء الثلاثاء ان زيارته تشكل مناسبة لبحث quot;الاحداث الراهنة في المنطقة العربيةquot;. واضاف ان هذه الزيارة تمثل quot;فرصة للتشاور بين البلدين والتفاهم حول مختلف القضايا التي تهم العلاقات الثنائية والتطرق ايضا الى الاحداث الراهنة في المنطقة العربيةquot;.

وبحسب وكالة الانباء الجزائرية، فان الامير سعود الفيصل اعرب عن quot;يقينهquot; بان تكون quot;وجهات النظر بين الجانبين الجزائري والسعودي في النهج نفسه لترقية التعاون بين البلدين لفائدة الامة العربية والاسلامية جمعاءquot;.

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل في تصريح أدلى به عقب استقبال الرئيس الجزائري له في وقت سابق اليوم أن الجزائر خدمت الاستقرار والأمن الدوليين بما قامت به من أجراء ضد الجماعة الإرهابية التي اعتدت على المنشأة الغازية لتقنتورين بعين أميناس الجزائرية.

وأضاف إن اللقاء مع الرئيس الجزائري تناول أيضا العلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكدا اتفاق الطرفين على الدفع بها إلى أرقى مستوى ممكن ،مشيراً إلى أن المحادثات شملت كذلك القضايا الإقليمية والدولية التي تهم البلدين.

يشار الى ان السعودية تدعم بقوة المعارضة السورية المسلحة ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد، في حين تدعو الجزائر التي ترتبط بعلاقات تقليدية مع دمشق، الى حوار بين النظام والمعارضة والى مصالحة وطنية في سوريا.

من جهة اخرى اكد وزير الخارجية السعودي في تصريحاته بعد لقائه الرئيس بوتفليقة الاربعاء انه نقل اليه رسالة من العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز تتضمن التعزية في ضحايا اعتداء ان اميناس.

واضاف quot;ان الاستقرار والامن الدوليين خدما بما (اكرر: بما) قامت به الجزائر من اجراءات ضد هؤلاء المجرمين اصحاب الافتين: آفة المخدرات وآفة الارهابquot;.

وعن العلاقات الثنائية بين البلدين، قال الفيصل انه تم الاتفاق مع الرئيس الجزائري quot;على دفع العلاقات الى ارقى مستوى ممكنquot;، مضيفا وquot;لا نقبل بوجودها في ادنى مستوياتها الواقعية كما هو الحال الانquot;.

والتقى الامير سعود الفيصل ايضا الاربعاء في الجزائر رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال ونظيره الجزائري مراد مدلسي.