الجزائر: بلغت كمية القنب الهندي المهرّب من المغرب، التي ضبطتها مختلف أجهزة الأمن والجمارك الجزائرية، أكثر من 127 طنًا خلال الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2013، بحسب ما أعلن الديوان الوطني لمكافحة المخدرات وإدمانها الأربعاء.

وصرح مدير الديوان محمد زوغار لوكالة الأنباء الجزائرية إن quot;مجموع ما تم ضبطه من مخدرات القنب الهندي بلغ 127.09 طنًا خلال الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2013quot;. وأضاف quot;كل كمية القنب الهندي جاءت من البلد المجاور المغربquot;. وتم توقيف 12759 شخصًا، منهم 48 أجنبيًا في قضايا متعلقة بتهريب المخدرات، بحسب المصدر نفسه.

ووصف زوغار هذه الكمية من القنب الهندي بـ quot;الضخمةquot; بالمقارنة مع الكمية الإجمالية، التي تم ضبطها خلال كل سنة 2012 والمقدرة بـ 157 طنًا. وآخر كمية أعلن ضبطها في الحدود مع المغرب كانت السبت عندما تمكن أفراد حرس الحدود في مغنية (تلمسان، 600 كلم غرب الجزائر) من إحباط محاولة تهريب 3.2 أطنان من الحشيشة قادمة من المغرب حسب الدرك الوطني.

وبعيدًا عن الحدود المغربية أعلن الجيش الجزائري الثلاثاء أنه عثر الاثنين على quot;على شاحنة مقلوبة بين عين صالح والمنيعة (في وسط الصحراء)، على متنها شخصان جريحان، وكمية تقدر 5.3 أطنان من الكيف مخفية في حمولة أتربةquot;.

وبلغ عدد الجزائريين المدمنين على المخدرات حوالى 300 ألف مدمن، بحسب المنظمة الوطنية لترقية الصحة، وهي منظمة غير حكومية. وفي آخر تقرير للأمم المتحدة، تم تصنيف المغرب كأول منتج ومموّن للمخدرات في العالم.