صوفيا: اقالت الحكومة البلغارية الاربعاء مدير وكالة اللاجئين الذي تأخذ عليه التقصير في مواجهة تدفق اللاجئين السوريين، كما اعلن نائب رئيس الوزراء تسفتلين يوفتشيف.

واعلن يوفتشيف، وزير الداخلية ايضا، في ختام اجتماع للحكومة ان quot;نيكولا كزاكوف قد اقيل من منصبهquot;، مشيرا الى quot;الطريقة غير المرضية لسير اجراءات منح وضع (انساني) للاجئينquot; الذين ارتفع عددهم كثيرا بسبب الحرب الدائرة في سوريا.
وانتقد ايضا ازدحام البنى التحتية للاستقبال وسوء تنظيمها، معتبرا ان الوكالة البلغارية لا تعمل بشكل كاف مع المؤسسات الاوروبية لتلقي الاموال المخصصة للاجئين.
وكانت منظمة quot;هلسنكي كوميتيquot; غير الحكومية للدفاع عن حقوق الانسان انتقدت بعنف الثلاثاء الاستعدادات غير المكتملة للحكومة لمواجهة تدفق اللاجئين، مع العلم انها تلقت منذ سنوات اموالا اوروبية لهذه الغاية.
واعلن يوفتشيف ان 5815 مهاجرا سريا معظمهم من السوريين، دخلوا بلغاريا منذ بداية السنة، اي ما يفوق سبع مرات عددهم في الفترة نفسها من العام الماضي. وفي شهر ايلول/سبتمبر وحده، بلغ عددهم 2377 بينهم 1635 سوريا.
ولأن قدرات استقبال اللاجئين باتت تحتاج الى 222 مكانا اضافيا، على رغم فتح 1300 مكان جديد في ايلول/سبتمبر، تنوي الحكومة فتح مراكز استقبال جديدة، كما قال يوفتشيف.
وكان رئيس الصليب الاحمر البلغاري هريستو غريغوروف اعتبر الاثنين ان بلغاريا quot;ليست مستعدةquot; لمواجهة هذه الازمة الانسانية الخطيرة.
وعين المسؤول السابق في وزارة الدفاع نيكولاي تشيربانلييف الاربعاء رئيسا لوكالة اللاجئين بدلا من كزاكوف.